نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12
آخر تحديث GMT06:24:02
 العرب اليوم -

نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12

الممثلة الفرنسية كاترين دونوف عند وصولها الى مهرجان دبي السينمائي
دبي - أ.ف.ب

تفتتح مساء الاربعاء الدورة الثانية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يثبت موقعه على خريطة المهرجانات في المنطقة العربية، في حفل يعرض فيه فيلم "روم" للايرلندي ليني ابراهامسون وتوزع فيه جوائز تكريمية لنجوم سينمائيين عرب واجانب.

ويسعى مهرجان دبي منذ انطلاقته في العام 2004 ليكون واجهة لسينما المنطقة العربية مع جذب احدث الافلام العالمية واهمها ايضا.

وعزز من موقع المهرجان توقف مهرجان ابو ظبي بعد ثماني دورات واقتصار مهرجان الدوحة السينمائي "اجيال" على تقديم افلام الشباب.

واختار منظمو مهرجان دبي ان يفتتح فيلم "روم" دورته الثانية عشرة، وهو دراما مشوقة ومثرة للمخرج ليني ابراهامسون، وسيحضر العرض ابطال الفيلم وفي مقدمهم جايكوب تريمبلي.

وسيتخلل حفل الافتتاح تقديم أربع جوائز تكريمية تقتصر هذا العام على ممثلين كبار، علما ان المهرجان درج في دوراته السابقة على تكريم صناع السينما من كافة المجالات.

وستكرم هذه الدورة الممثل المصري عزت العلايلي الذي تمتد مسيرته الفنية على خمسة عقود.

وتمنح النجمة الفرنسية كاترين دونوف وهي من اكثر الممثلات تميزا والتي شاركت فيما يزيد على 120 فيلما، جائزة "انجازات الفنانين".

كذلك تمنح الجائزة للفنان التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة الذي يمتلك شهرة عالمية واسعة، وتمنح اخيرا للممثل الهندي نصر الدين شاه الذي لعب ادوارا في 200 فيلم.

وستزدحم السجادة الحمراء في دبي اعتبارا من مساء الاربعاء بعدد من اشهر النجوم العالميين ومنهم جايكوب تريمبلي وديف باتيل وريتشارد دريفوس ومات براون وإد بريسمان، وتوبا ومايكل بي جوردان وتيرنس جي، ونصر الدين شاه وكاترين دينوف وأديوالي أكينوي أغباجي وجاينا آن مكلين، وديبا ميهتا وآخرون.

وينضم اليهم من النجوم العرب عزت العلايلي وماجد الكدواني ومحمد خان وهالة خليل وهاني رمزي من مصر، وقصي خولي وعابد فهد وباسل خياط وتيم حسن وباسم ياخور من سوريا.

كذلك تحضر الفنانة لطيفة ومن لبنان وليد توفيق فضلا عن نجوم الخليج.

اما تشكيلة الافلام المختارة فتضم 134 فيلما تتوزع على الافلام الروائية الطويلة والقصيرة والافلام الوثائقية، وتمثل هذه الافلام 60 دولة عبر العالم. ويقدم 55  من هذه الافلام في عرض عالمي او دولي اول و46 في عرض اول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وتضم مسابقة المهر العربي للفيلم الطويل والتي تجمع افلاما روائية وغير روائية 19 فيلما من لبنان وسوريا والجزائر والمغرب وتونس وسوريا ومصر وفلسطين والاردن.

وتجمع هذه المسابقة بين مخرجين مخضرمين مثل محمد خان وهالة خليل من مصر ومخرجين يقدمون اعمالهم الاولى مثل ليلى بوزيد وفارس نعناع من تونس وجيهان شعيب من لبنان.

كذلك، يحضر مخرجون اعتادوا المشاركة في مهرجان دبي مثل المغربيين حكيم بلعباس وهشام العسري الذي يشارك بفيلمه "جوع كلبك" في مسابقة المهر الطويل.

وتتسم هذه المسابقة بكونها تضم عددا هاما من النساء المخرجات وتقدم تنوعا كبيرا في القصص التي تناولها المخرجون وعالجت وقائع مختلفة تعبر عن الراهن العربي من زوايا متعددة ووفق رؤى خاصة بكل مخرج.

واعتبر مسعود امرالله العلي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي، ان مسابقة المهر للافلام الطويلة "منصة مثالية للمواهب المبدعة والمميزة في المنطقة" وهي تعبر عن "الاتجاهات الثقافية الفردية التي يعمل المخرجون على تقديمها".

وترئس لجنة تحكيم "المهر الطويل" الكاتبة والمنتجة والمخرجة الهندية الكندية المرشحة لجوائز الأوسكار ديبا ميهتا، وتضم خصوصا المخرجة الاماراتية نجوم الغانم والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي والفنان المصري خالد نبوي.

ويتضمن مهرجان دبي السينمائي ثلاث مسابقات مهر اخرى هي مسابقة المهر العربي القصير ومسابقة المهر الخليجي القصير ومسابقة المهر الاماراتي.

ومنذ انطلاق المهرجان كرمت جوائز المهر السنوية أكثر من 280 عملا سينمائيا عربيا وافريقيا.

أما عروض السينما العالمية فتقدم كل عام مختارات من افضل واحدث انتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية بينما تتمتع عروض برنامج "ليال عربية" بمكانة راسخة ضمن فعاليات المهرجان وتشكل جزءا من هويته.

وتقدم التظاهرة اعمالا لمخرجين عرب يعيشون في الخارج او مخرجين اجانب تناولوا مواضيع تطل على قضايا العالم العربي وتلامس التحولات التي يشهدها.

وتعود هذا العام العروض المجانية المنقولة على شاشات عملاقة على الشاطئ في الهواء الطلق. وتعرض في الايام المقبلة مجموعة من الافلام بينها "جوز" لستيفان سبيلبيرغ بمناسبة مرور 40 على اطلاقه ويتم ذلك بحضور الممثل الكبير ريتشارد دريفوس.

ومن الفعاليات المنتظرة في سينما الشاطئ عرض فيلم "يا طير الطاير" للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد الذي يروي قصة المغني الفلسطيني محمد عساف، بمشاركة المغني الذي سيؤدي بعضا من أشهر أغانيه.

ويعرض المهرجان فيلما اماراتيا بريطانيا مشتركا بعنوان "الف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم" للمخرج احمد سليم، تكريما للممثل الراحل عمر الشريف الذي ادى فيه اخر ادواره.

ويقدم هذا الفيلم القصير ضمن برنامج المهر الخليجي في وقت اعلنت فيه الامم المتحدة عن مشاركة الفيلم في السنة الدولية للضوء هذا العام كما سيكون جزءا من الحملة العالمية التي تحتفي بابن الهيثم مع منظمة يونسكو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12 نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12 نجوم عرب وأجانب في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الـ 12



خلال حفلة لإطلاق ساعات للنساء في تايوان

أليساندرا أمبروسيو تلفت الانتباه بفستان باللون الخوخي

برازيليا ـ رامي الخطيب

GMT 23:41 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شريف يكشف تفاصيل مرضه وخضوعه إلى فحوص طبية
 العرب اليوم - شريف يكشف تفاصيل مرضه وخضوعه إلى فحوص طبية

GMT 23:09 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل
 العرب اليوم - وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 02:38 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

مناديل تخدير لعلاج سرعة القذف عند الرجال

GMT 07:33 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب

GMT 10:04 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

شركة "Xiaomi" الصينية تُطلق هاتفها الأحدث "Redmi Note 7"

GMT 02:47 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

علا الفارس تنافس مي عز الدين في تصميم زينة زكي

GMT 03:03 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

سوق المواشي في المدينة المنورة يعالج خمس سلبيات
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab