فيلم كثير كبير يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش
آخر تحديث GMT13:44:50
 العرب اليوم -
الفنانة الشابة نانسي صلاح تنشر أول صورة لها بعد إصابتها بجرح عميق في انفجار بيروت الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يؤكد أن لبنان يعاني أزمة اقتصادية ومالية منذ أعوام ويتطلب حلها مبادرات سياسية قوية الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يصرح أرسلنا 3 طائرات محملة بالمساعدات الطبية إلى لبنان وسنرسل المزيد الحكومة التركية تنقل دفعة جديدة تضم 300 مرتزق من الفصائل السورية الموالية لها نحو الأراضي الليبية مشرف عام مركز الملك سلمان للإغاثة يصرح مكتبنا في بيروت بدأ بمساعدة المتضررين منذ الساعة الأولى للانفجار في المرفأ مشرف عام مركز الملك سلمان للإغاثة يصرح ننسق مع الجهات المعنية في لبنان لضمان وصول المساعدات لمستحقيها مشرف عام مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن أن طائرات المساعدة ستشمل المواد الطبية وأيضا الغذائية والخدمية مشرف عام مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتسيير جسر جوي إلى لبنان لمساعدة المتضررين من الانفجار المركزي اللبناني يوجه البنوك بتقديم قروض استثنائية بالدولار للمتأثرين بانفجار بيروت سقوط طائرة تدريب بمطار الجونة المصري ومصرع قائديها
أخر الأخبار

"فيلم كثير كبير" يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فيلم كثير كبير" يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش

المخرج ميرجان بو شعيا لدى تسلمه الجائزة في مهرجان مراكش
مراكش - أ.ف.ب

حصل الشريط السينمائي الطويل "فيلم كثير كبير" لمخرجه اللبناني ميرجان بو شعيا على "النجمة الذهبية"، الجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للدورة 15 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته مساء السبت.

وخلال الحفل الختامي للمهرجان في مدينة مراكش، أعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا ان "النجمة الذهبية" هذا العام هي من نصيب "فيلم كثير كبير" (فيري بيغ شوت) وهو إنتاج مشترك بين لبنان وقطر.

وقال ميرجان بو شعيا عقب تسلمه الجائزة "لا أعرف ماذا سأقول. شكرا جزيلا، وشكرا على هذه الجائزة. تعبنا كثيرا لإخراج الفيلم الذي تطلب سنة. ولقد أنتجته برفقة إخوتي، وكتبه معي الممثل الرئيسي آلان سعادة".

وأضاف "مجرد علمنا بالمشاركة في هذا المهرجان كان أمرا كبيرا بالنسبة لنا، خصوصا عندما علمنا بأسماء أعضاء لجنة التحكيم، لأنني كنت أدرس تجارب بعضهم في الجامعة، وكان لدي درس عن السيد كوبولا".

واختتم بو شعيا بالقول "أحب أن أهدي هذه الجائزة لبلدي لبنان، وهو البلد الذي، مع الآسف، لا يؤمن بنا، لكن سنظل نحن نؤمن به. شكرا".

وعرض هذا الفيلم لأول مرة عالميا في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته لهذه السنة، كما عرض في المسابقة الرسمية في مهرجان لندن السينمائي في دورته 59، وعرض أيضا في مهرجان أجيال بقطر، وكان العرض الأول له في منطقة الشرق الأوسط خارج لبنان.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة إخوة، يقضي أحدهم (جاد) خمس سنوات في السجن بسبب جريمة ارتكبها شقيقه الأكبر زياد، فيما ينغمس هذا الأخير برفقة الأخ الأوسط في تجارة المخدرات بتعاون مع أحد تجارها في لبنان.

وتستمر حكاية الفيلم، الذي يعتبر كوميديا سوداء، في سرد القصة حيث تخرج إحدى عمليات تهريب المخدرات عن السيطرة، فيحاول زياد اقتناص فرصة العمر لصنع ثروة، لكنه يكتشف أن هناك شبكات أقوى وأكثر سيطرة يختلط فيها الفساد السياسي بالإعلامي.

من ناحية ثانية فاز المخرج غابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه "نيون بول" (ثور النيون)، وهو إنتاج مشترك بين البرازيل والأوروغواي وهولندا.

أما جائزة أحسن دور رجالي فقد كانت من نصيب الممثل كونار جونسن عن دوره في فيلم "فيرجين ماونتن" (الجبل البكر) للمخرج داكور كاري، وهو من إنتاج دنماركي-إيسلندي.

وعادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة كالاتيا بيلوجي عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج غيوم سينيز، وهو من إنتاج بلجيكي-سويسري-فرنسي.

في المقابل قرر فورد كوبولا بالاتفاق مع لجنة تحكيم المهرجان منح الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم لجميع الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة وعددها 15 فيلما طولا مثلت أكثر من 25 بلدا بين انتاج أحادي ومشترك.

وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من ناوومى كاوازى (اليابان)، ريشا سادا (الهند)، أولكا كوريلينكو (أوكرانيا)، طوماس فينتبرك (الدنمارك)، أنطون كوربين (هولندا)، جان-بيار جوني (فرنسا)، سيرجيو كاستييتو (إيطاليا)، أمل عيوش (المغرب)، والممثل الفرنسي التونسي سامي بوعجيلة.

وتم خلال هذه الدورة تكريم السينما الكندية، كما تم تكريم الممثل الأميركي بيل موري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم كثير كبير يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش فيلم كثير كبير يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:31 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

حقيقة وفاة إليسا في حادث انفجار بيروت

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab