عرض 4 أفلام ضمن فعاليات مهرجان الفيلم في طنجة
آخر تحديث GMT08:09:04
 العرب اليوم -

عرض 4 أفلام ضمن فعاليات مهرجان الفيلم في طنجة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عرض 4 أفلام ضمن فعاليات مهرجان الفيلم في طنجة

مهرجان الفيلم الوطني في طنجة
طنجة ـ أ.ش.أ

تم عرض أربعة أفلام ضمن الفعاليات الرسمية لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة بالمغرب، عبارة عن فيلمين قصيرين لكل من المهدي الخاوضي "عقول مرتشية"، و"جنة" للمخرجة مريم بن مبارك، وفيلمين طويلين لكل من المخرج عبد القادر لقطع "نصف السماء"، وفيلم "الوشاح الاحمر" لمحمد اليونسي.

وشهدت فترة ما بعد العروض مناقشة نقدية للفيلمين الطويلين، حيث نوه الحاضرون بمستوى جودة تناول قضيتين سياسيتين بمقاربة إنسانية، فيلم "نصف السماء" تناول السيرة الذاتية للكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي تؤرخ لسنوات الرصاص، والنضال من أجل قيم الحرية والديمقراطية، وهو تناول أبرز جهود المرأة إلى جانب الزوج أو الابن المناضل، وتضحياتها وأدوارها في سبيل إعطائه الدعم والصمود للاستمرار.

إلا أن هناك بعض الملاحظات على الفيلم من الناحية التقنية، كاعتماده على التصوير الداخلي بشكل كبير، وعدم إعطاء مساحة أكبر للبطل، لتقمص الشخصية الحقيقية للكاتب، الشيء الذي لم يكن حاضرًا لدى المخرج في تصويره للمشاهد حسب إجابته على هذه الملاحظات.

فيما لقى "الوشاح الأحمر"، لمخرجه محمد اليونسي، تجاوبًا كبيرًا من قبل الجمهور والنقاد، لتناوله قصة غلق الحدود بين الجارتين المغرب والجزائر، لكن بتناول يعطي للبعد الإنساني حضورًا أكثر من البعد السياسي، من خلال تسليط الضوء على زوج مغربي يتم ترحيله من الجزائر، تاركًا زوجته وابنته، ليعيش المشاهدون معاناة الزوجين في البحث عن لم الشمل الذي تفرقه الحدود.

وأبدى النقاد والحاضرون إعجابهم بالفيلم مع التركيز على ملاحظة مهمة، بشأن اللغة المستخدمة، والتي طغت عليها اللغة الفرنسية مع استثناءات بسيطة باللغة العربية، الأمر الذي فسره المنتج بكونه عملاً مشتركًا مغربيًا فرنسيًا ولابد من أن يجد فيه الفرنسي كذلك قواسم مشتركة لإيصال رسالة الفيلم.

وحسب النقاد فهناك تحسن كبير على المستوى التقني للأفلام المعروضة إلى جانب المضمون وزوايا المعالجة، التي تبين نوعا من الإبداع، مع ملاحظة التركيز على إعطاء الصورة مساحة أكبر للحديث بدل لغة الكلام.

ويشارك في المهرجان - الذي انطلق الجمعة الماضي - 30 فيلمًا في المسابقتين الرسميتين للأفلام القصيرة والطويلة..وتم خلال حفل افتتاح المهرجان تكريم وجهين بارزين في المشهد السينمائي المغربي هما الممثلة مليكة العماري والناقد محمد كلاوي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض 4 أفلام ضمن فعاليات مهرجان الفيلم في طنجة عرض 4 أفلام ضمن فعاليات مهرجان الفيلم في طنجة



بما يتناسب مع مناسباتها وشخصيتها وقوامها

المغنية ليلى إسكندر تحرص على التنوع في أسلوب أزيائها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

انفجار مروع في محافظة شرورة السعودية

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab