عمليات نينوى تكشف أن تحرير القيارة يقطع تمويل داعش
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

عمليات نينوى تكشف أن تحرير القيارة يقطع تمويل "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمليات نينوى تكشف أن تحرير القيارة يقطع تمويل "داعش"

عمليات تحرير نينوى
بغداد - نجلاء الطائي

أكد قائد عمليات تحرير نينوى اللواء الركن نجم الجبوري، الأحد، أن تحرير ناحية القيارة، جنوب الموصل، يعد قطعًا للشريان الوحيد لتمويل تنظيم "داعش" جنوب المدينة، مشيرًا إلى أن الناحية مهمة لأنها تربط الموصل بكركوك وصلاح الدين وأربيل، داعيًا أهالي المناطق الخاضعة لسيطرة "داعش" إلى عدم النزوح ومساندة القوات الأمنية.

وكشف اللواء الركن نجم الجبوري، للصحافيين، أن "تحرير ناحية القيارة أبرز معاقل تنظيم داعش يمثل قطع التمويل الوحيد للتنظيم في جنوب الموصل لما تمتلكه الناحية من آبار نفطية ومخزون كبير من الكبريت في منطقة المشراق، مبينًا أن "الناحية تمثل حلقة الاتصال بين الموصل وكركوك وصلاح الدين وأربيل والسيطرة على قاعدة القيارة وقرية جحلة دفعت أغلب قيادات داعش الأجانب الى الهرب من قضاء شرقاط والحويجة إلى داخل الموصل".

ودعا الجبوري أهالي المناطق الخاضعة لسيطرة "داعش" جنوبي الموصل، إلى "ملازمة منازلهم وعدم النزوح مع تقدم القطعات العسكرية لتحرير مناطقهم وكذلك مساندة القوات الأمنية"، مؤكدًا أن "القوات الأمنية من فرقة مكافحة الإرهاب والفرقة التاسعة المدرعة مع الفرقة 15 والحشد الشعبي تمكنت من تحرير قرى استراتيجية عدة في الضفتين الغربية والشرقية لنهر دجلة بالتنسيق مع طائرات التحالف الدولي".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، عن مقتل 30 مسلحًا من تنظيم داعش خلال الحملة العسكرية الجارية لاستعادة منطقة الدولاب غرب الرمادي من التنظيم المتشدد. وكشفت الوزارة في بيان أن قطعات الفرقة السابعة وبإسناد طيران التحالف الدولي قتلت أكثر من 30 متطرفًا ودمرت 3 عجلات مفخخة وفككت أكثر من 250 عبوة ناسفة في منطقة الدولاب غرب هيت. وأضافت، أن العمليات العسكرية التي انطلقت في وقت سابق اليوم لا تزال متواصلة لاستعادة المنطقة من تنظيم داعش.

وأكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، أن "مسلحين مجهولين اثنين يرتديان زيًا عسكريًا ويحملان باجات مزورة بأسم الحشد الشعبي، فتحوا النار على صاحب محل عقارات في منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتل وسرقة 65 مليون دينار عراقي، مبينًا أن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال قاتليه بعد دهم منزلهما في منطقة العبيدي شرقي العاصمة.

وأضاف، أن "عبوة ناسفة انفجرت، الأحد، قرب المعارض، في منطقة البياع جنوب غرب بغداد، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة". وتابع، أن عبوة ناسفة انفجرت، قرب مجمع طبي، في قضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة". وشهدت بغداد، الأحد، مقتل أحد أفراد الشرطة العراقية، وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة، إثر انفجارعبوة ناسفة، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في ناحية اليوسفية، جنوب العاصمة بغداد.

 

وقتل شخص وأصيب ثمانية آخرين بجروح متفاوتة، إثر انفجار عبوة ناسفة، بالقرب من محال صناعية في منطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد.  وهدّد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، باستهداف القوات الأميركية التي ستشارك في عملية تحرير مدينة الموصل. وكشف الصدر في رد على سؤال وجهه أحد أنصاره بشأن تصريحات وزير الدفاع الأميركي حول إرسال 560 جنديًا أميركيًا إضافيًا لمساعدة القوات العراقية في عملية استعادة الموصل، "هم هدف لنا".

وكان وزير الدفاع اشتون كارتر أكد في (11 تموز 2016) قرارًا للرئيس باراك اوباما بإرسال 560 جنديًا، وكشف أن مهام القوة الجديدة ستتضمن إعمار قاعدة القيارة وتوفير "قدرات استثنائية لحملة تحرير مدينة الموصل"، فيما أكد أن القوة ستضم مهندسين وعناصر إسناد لوجستي وفصائل عسكرية أخرى. وصوت مجلس النواب، الأحد، على إحالة تسعة نواب لرفع الحصانة القانونية عنهم بسبب تجاوز غياباتهم الحد المسموح، فيما دعا رئيس المجلس سليم الجبوري، الكتل النيابية لترشيح اسماء لتشكيل لجنة لتعديل الدستور.

وكشف مصدر برلماني مطلع، أن "مجلس النواب صوت في جلسته على تحويل تسعة أسماء لرفع الحصانة إلى لجنتي شؤون الأعضاء والقانونية لتقديم التوصيات خلال مدة أسبوعين". وأشار إلى أن "المجلس يستمع الان إلى مداخلات النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد القانوني". وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعلن، الأربعاء الماضي، صدور قرارات بشأن إلغاء عضوية عدد من النواب لتجاوز غياباتهم الحد القانوني.

وأوضح مقرر مجلس النواب عماد يوخنا، الآلية المتبعة في إلغاء عضوية النواب، أن "الألية المتبعة في إلغاء عضوية النواب المتغيبين يكون في حال إذا تجاوزت غيابات النائب الـ 90 يوميًا خلال فصلين تشريعيين، أو أن يكون النائب غائبًا لعشر جلسات متتالية، لافتًا إلى أن "قرار إلغاء عضوية النواب جاء على خلفية طلب من النواب وضمن البرنامج الإصلاحي في محاسبة المقصرين والمتخلفين عن حضور جلسات المجلس". ودعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، الكتل النيابية والشخصيات السياسية لترشيح أسماء لتشكيل لجنة لتعديل الدستور خلال مدة اقصاها اسبوع".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات نينوى تكشف أن تحرير القيارة يقطع تمويل داعش عمليات نينوى تكشف أن تحرير القيارة يقطع تمويل داعش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab