فتح تحقيق في فرنسا يتهم نظام الاسد بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية
آخر تحديث GMT23:19:27
 العرب اليوم -

فتح تحقيق في فرنسا يتهم نظام الاسد بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الانسانية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فتح تحقيق في فرنسا يتهم نظام الاسد بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الانسانية"

سيدة تمر امام ملصق ضخم للرئيس السوري بشار الاسد
باريس - العرب اليوم

 فتح تحقيق جزائي في فرنسا في "جرائم ضد الانسانية" يستهدف نظام الرئيس السوري بشار الاسد بسبب ممارسات وقعت في سوريا بين 2011 و2013 بينما تدعو باريس الى "التحرك ضد افلات القتلة من الارهاب".
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في تصريح سلم الى وكالة فرانس برس "في مواجهة هذه الجرائم التي تصدم الضمير الانساني وبيروقراطية الرعب وانكار قيم الانسانية، من مسؤوليتنا التحرك ضد افلات القتلة من العقاب".

وقال مصدر قريب من الملف انه بعد اشارة من الخارجية الفرنسية، فتحت نيابة باريس في 15 ايلول/سبتمبر تحقيقا اوليا في "جرائم ضد الانسانية". واكد مصدر دبلوماسي هذه المعلومات لفرانس برس.
ويستند التحقيق خصوصا الى شهادة مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية يدعى قيصر فر من سوريا في تموز/يوليو 2013 حاملا معه 55 الف صورة فوتوغرافية عن عمليات تعذيب.

وقال فابيوس الذي يشارك حاليا في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان "تقرير قيصر -- آلاف الصور التي لا تحتمل واكد عدد كبير من الخبراء صحتها وتظهر جثث اشخاص تم تعذيبهم واشخاص ماتوا جوعا في سجون النظام -- يدل على الوحشية المنهجية لنظام بشار الاسد".

ودعا وزير الخارجية الفرنسي الامم المتحدة وخصوصا لجنة التحقيق الدولية حول سوريا الى مواصلة تحقيقاتها "بتصميم".
وابلغت وزارة الخارجية الفرنسية مدعي عام باريس بالوقائع. وكلف المحققون في المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الانسانية والابادة وجرائم الحرب اجراء التحقيقات.

وسيعمل المحققون خصوصا انطلاقا من الاف الصور التي جمعها منذ عامين هذا الرجل الذي قال ان اسمه قيصر وانه كان مصورا لحساب النظام السوري قبل ان يفر من سوريا في تموز/يوليو 2013. واكد انه عمل في وحدة توثيق تابعة للشرطة العسكرية السورية.
وفي مؤتمر صحافي عقد في باريس في آذار/مارس 2014، عرضت صور جاءت من شريحة ذاكرة جلبها "قيصر" في معهد العالم العربي في باريس. ووصفت دمشق التقرير حينذاك بانه "سياسي".

ولكي يكون التحقيق قابلا للاستمرار، يجب ان يكون احد ضحايا التجاوزات فرنسيا او ان يكون احد المسؤزلين المتورطين مقيم في فرنسا، بحسب تاكيد مصدر قريب من الملف.
وفي الانتظار، اشاد الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان بفتح تحقيق اولي ووصفه اياه بانه "الاول من نوعه في العالم".

لكن رئيس الاتحاد باتريك بودوان قال ان "اختيار فتح تحقيق في هذا الوقت ليس بريئا".
وقامت  الخارجية الفرنسية بطلب فتح التحقيق بموجب المادة 40 من القانون الجنائي الفرنسي الذي يرغم كل سلطة عامة على نقل معلومات الى القضاء تكون بحوزتها في حال كانت على علم بجريمة او بجنحة مهما كانت.

ويأتي الاعلان عن فتح التحقيق بينما تشكل الازمة السورية محور اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
واكد فابيوس "من مسؤوليتنا التحرك ضد الافلات من العقاب"، معبرا عن ادانته "للجرائم التي تصدم الضمير الانساني".
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صرح الاثنين في نيويورك انه "لا يمكننا ان نساوي بين الضحايا والجلاد" في سوريا، مؤكدا ضرورة استبعاد الاسد من اي حل سياسي للنزاع.

وحمل هولاند من على منبر الامم المتحدة الرئيس السوري مسؤولية الفوضى في سوريا مشيرا الى "مأساة ناجمة عن تحالف الارهاب مع الديكتاتورية".
واكد ان مئات الاف اللاجئين الذي يفرون من سوريا الى اوروبا "لم يهربوا فقط من الحرب، انهم يهربون منذ اكثر من ثلاثة اعوام من نظام بشار الاسد"، مشددا على ان "النظام نفسه لا يزال يلقي اليوم قنابل على سكان مدنيين ابرياء".

واكد  الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا لن تكون ممكنة الا بعد ان تخلي الاسد عن السلطة.
وكان اوباما وصف الرئيس السوري في خطاب في الجمعية العام للامم المتحدة بانه "طاغية يقتل الاطفال"، بينما رأى نظيره الروسي فلاديمير بوتين من على المنبر نفسه ان العالم يجب ان يدعم الاسد ضد تنظيم داعش.

المصدر أ.ف.ب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح تحقيق في فرنسا يتهم نظام الاسد بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية فتح تحقيق في فرنسا يتهم نظام الاسد بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab