بوتين يؤكد أن روسيا اتفقت مع واشنطن على قرار لن يعجب القيادة السورية
آخر تحديث GMT10:57:57
 العرب اليوم -

بوتين يؤكد أن روسيا اتفقت مع واشنطن على قرار لن يعجب القيادة السورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوتين يؤكد أن روسيا اتفقت مع واشنطن على قرار لن يعجب القيادة السورية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
دمشق ـ العرب اليوم

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو تؤيد مبادرة واشنطن إلى مشروع قرار دولي بخصوص سورية وتتفق مع أهم نقاطها، إلا أنه لم يستبعد إلا تعجب بعض تلك النقاط الحكومة السورية.

وأفاد خلال مؤتمره السنوي الموسع في موسكو الخميس: "نؤيد بشكل عام مبادرة الولايات المتحدة، بما في ذلك الاقتراح حول إعداد مشروع دولي حول سورية".

وأضاف الرئيس بوتين: "أعتقد أنه بعد أن تتعرف القيادة السورية على نقاط القرار يجب أن تقبل به، ربما هناك بعض النقاط التي لن تعجبها".

وشدد بوتين في هذا السياق على أن تسوية أي نزاع مسلح مستمر منذ أعوام، تتطلب دائمًا قبول جميع الأطراف حلول وسط، واستطرد تعليقا على المبادرة الأميركية: "نرى أنه اقتراح مقبول بشكل عام، على الرغم من أنه يتطلب مواصلة العمل على صياغته".

واعتبر أن المبادرة الأميركية تدل على قلق واشنطن والدول الأوروبية من التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، ولاسيما في اليمن وسورية والعراق.

وتعهد بأن موسكو ستساهم بشتى الوسائل في تسوية الأزمة السورية وستسعى إلى المساعدة في اتخاذ قرارات سترضي جميع الأطراف، وشدد على أن العمل يجب أن يبدأ من إعداد دستور سوري جديد، ومن ثم يجب استحداث آلية موثوقة وشفافة للرقابة على الانتخابات المستقبلية.

وأضاف:"على أساس هذه الإجراءات الديمقراطية يجب أن تتخذ سورية بنفسها القرار حول نظام الحكم المقبول بالنسبة لها وتحدد الشخص الذي سيقود البلاد.

وأوضح الرئيس الروسي أن بلاده لن تقبل أبدًا أن يفرض أحد من الخارج من سيحكم سورية أو أي بلد آخر، مشددًا على أن الموقف الروسي من هذا الموضوع  لن يتغير، وأردف قائلًا: "إنه أمر لا يتوافق على الإطلاق مع العقل السليم والقانون الدولي".

وتابع بوتين أنه بحث هذا الموضوع في أثناء لقائه مع كيري الثلاثاء الماضي، قائلًا: "إن موقفنا لم يتغير، ويبقى مبدئيًا، إننا نرى أنه لا يحق لأحد، باستثناء الشعب السوري، أن يحدد من سيقوده ووفق أية معايير وقوانين".

وشدد على أنه لا بديل للحل السياسي لتسوية الأزمة السورية، مؤكدًا أن التصور الروسي في هذا المجال يتطابق تقريبًا مع الخطة الأميركية.

وأردف: "تتطابق خطتنا في النقاط الرئيسية مع الخطة التي اقترحتها الولايات المتحدة، ويدور الحديث عن صياغة الدستور بجهود مشتركة، واستحداث آليات للرقابة على الانتخابات المبكرة، وإجراء الانتخابات وقبول نتائجها".

واعتبر أنه على جميع الأطراف المتصارعة في سورية أن تبذل كل ما بوسعها من أجل تقريب مواقفها، وأعلن الرئيس الروسي أن روسيا تنجح جزئيًا في توحيد جهود الجيش وقسم من المعارضة المسلحة في سورية في مكافحة تنظيم داعش المتطرف.

وذكر بوتين أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هو الذي بادر إلى طرح فكرة توحيد جهود قوات الجيش السوري والمعارضة من أجل محاربة داعش، موضحًا أن موسكو لا تحتاج في الحقيقة إلى قاعدة عسكرية دائمة في سورية، مشيرًا إلى أن روسيا تملك قدرات لاستهداف أي موقع في سورية بإطلاق صواريخ متوسطة المدى.

وأعلن أن روسيا لم تبدأ حربًا في سورية، وقال: "إن القوات الروسية تجري عمليات عسكرية منفردة باستخدام قواتنا الجوية والفضائية ومنظومات الدفاع الجوي والاستخبارات، وذلك لا يشكل عبئًا إضافيًا على الميزانية العامة الروسية".

وأضاف أن تمويل العملية العسكرية الروسية في سورية يتم من خلال المبالغ المخصصة للتدريبات العسكرية، وأكد أن تركيا لطالما كانت تخترق الأجواء السورية أما الآن فلتحاول الطيران".

وأفاد بأن إسقاط القاذفة الروسية عمل عدواني من قبل تركيا أدى إلى سقوط أرواح، مؤكدًا أن روسيا لن تقلص وجودها العسكري في سورية.

وأشار بوتين إلى أن التدخل الأميركي في العراق أدى إلى ظهور الفوضى والعديد من المشاكل المتعلقة بتهريب النفط، وأعرب عن رأيه بأن تنظيم داعش نشأ كغطاء لتحقيق أهداف اقتصادية خاصة، ولفت إلى أن القوات الروسية عثرت في أحد المواقع في سورية على 11 ألفًا من شاحنات البنزين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين يؤكد أن روسيا اتفقت مع واشنطن على قرار لن يعجب القيادة السورية بوتين يؤكد أن روسيا اتفقت مع واشنطن على قرار لن يعجب القيادة السورية



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 07:51 2024 الأحد ,26 أيار / مايو

اصطدمت بجبل

GMT 17:55 2024 السبت ,25 أيار / مايو

وفاء عامر تلجأ للعلاج النفسي بعد "حق عرب"

GMT 10:45 2024 السبت ,25 أيار / مايو

نانسي عجرم بإطلالات شبابية مرحة وحيوية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab