الكونغرس الأميركي يعتبر جرائم داعش دولية والأمم المتحدة ترحب بالقرار 
آخر تحديث GMT05:20:44
 العرب اليوم -

الكونغرس الأميركي يعتبر جرائم "داعش" دولية والأمم المتحدة ترحب بالقرار 

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكونغرس الأميركي يعتبر جرائم "داعش" دولية والأمم المتحدة ترحب بالقرار 

معاناة الشعب العراقي، لاسيما أبناء الطوائف العرقية والدينية المتنوعة نتيجة للجرائم التي يرتكبها ضدهم ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام
بغداد-نجلاء الطائي

رحّب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بالقرار الذي اعتمده الكونغرس الأمريكي وبالبيان الذي أدلي به وزير الخارجية جون كيري حيث جرى الاعتراف فيهما بمعاناة الشعب العراقي، لاسيما أبناء الطوائف العرقية والدينية المتنوعة نتيجة للجرائم التي يرتكبها ضدهم ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، والإقرار  بأن هذه الجرائم قد تشكل جرائم دولية، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.
 
وأكد كوبيش في بيان ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه"إنّ اعتراف الكونغرس الأمريكي ووزير الخارجية  الأمريكي بأن جرائم داعش قد تشكل جرائم دولية، يعد خطوة هامة لضمان محاسبة أعضاء التنظيم على الجرائم الفظيعة التي ارتكبوها بحق الشعب العراقي، لاسيما ما ارتكب منها ضد شتى الطوائف العرقية والدينية في العراق، بما في ذلك الأيزيديين والمسيحيين والتركمان والشبك والصابئة المندائيين"، مضيفًا إن "التحدي الماثل الآن هو أنه يتعين على بقية أعضاء المجتمع الدولي الاعتراف بجسامة جرائم  تنظيم داعش، والقيام بعمل ملموس لضمان إجراء تحقيق شامل في هذه الجرائم وتوثيقها، وأن تتم محاسبة مرتكبيها وفقاً للقانون حيثما أثبتت الأدلة وقوعها".

وكرّر كوبيش دعوته إلى حكومة العراق لاتخاذ خطوات عاجلة لمنح المحاكم العراقية الولاية القضائية الملائمة للبت في الجرائم الدولية المرتبطة بالصراع الدائر في العراق، وعلى وجه الخصوص الجرائم التي يرتكبها تنظيم داعش، وضمان محاكمة الجناة في ظل الامتثال الكامل للإجراءات القانونية المرعية ومعايير المحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون الدولي ودستور العراق.

 وكرّر الممثل الخاص طلبه إلى حكومة العراق بالنظر في أن تصبح طرفًا في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أو أن تحيل الصراع الدائر حاليًا إلى اختصاص تلك المحكمة عملاً بنظامها الأساسي، لضمان محاسبة أي شخص قد يكون ارتكب جريمة فظيعة ضد الشعب العراقي، مشيرًا إلى أن "شعب العراق، وخاصة أفراد الطوائف العرقية والدينية المختلفة والذين عانوا الويلات جراء هذه الجرائم البشعة على أيدي تنظيم داعش، يطالبون بالعدالة ويستحقونها".

وأوضح كوبيش إنّ "من شأن اتخاذ جميع الدول لإجراءات مناسبة، كما أشارت الولايات المتحدة الآن – عن طريق الاعتراف بالسمة الدولية للجرائم التي يرتكبها تنظيم داعش، والاعتراف بالمعاناة التي ألحقها بمئات الآلاف من أفراد الشعب العراقي، وعن طريق القيام بالتحقيق الشامل في هذه الجرائم وتوثيقها، ومن خلال ضمان مقاضاة الجناة وفقًا للقانون – من شأن ذلك أن يمثل برهانًا على عزيمة وإصرار المجتمع الدولي على ألأّ تمضي مثل هذه الجرائم دون عقاب، ومن شأن ذلك أيضاَ أن يعمل كأداة ردع حاسمة ضد من قد تسوّل لهم أنفسهم ارتكاب مثل هذه الجرائم المروّعة في المستقبل والذين قد يظنون أن بإمكانهم القيام بذلك والإفلات دون عقاب".

وأكدت النائب الأيزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل، إن خطوة الولايات المتحدة الأمريكية باتهام داعش بارتكاب جرائم "تطهير عرقي،" ليست كافية، مشيرة إلى أن "هذه خطوة مهمة من الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها ليست كافية، أمريكا اعترفت بأن ما حصل تطهير عرقي ولكن نريد من العالم بأجمعه والمجتمع الدولي الاعتراف بذلك، لم يتغير أي شيء حتى الآن، للآن لدينا العديد من الأشخاص يعيشون في المخيمات كلاجئين وبظروف صعبة للغاية، ولا يزال هناك 3600 فتاة مختطفة من قبل تنظيم داعش، إلى جانب ألف طفل آخرين مختطفين".

وأضافت دخيل "الوضع الآن أكثر سوءًا مما كان عليه في العام 2014، لأن شعبنا فقد الثقة بالآخرين وفقد الأمل بالعودة إلى مناطقه، فقدوا الأرض وفقدوا عائلاتهم وهذا ما أشعر به تجاه وضع الأيزيديين".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغرس الأميركي يعتبر جرائم داعش دولية والأمم المتحدة ترحب بالقرار  الكونغرس الأميركي يعتبر جرائم داعش دولية والأمم المتحدة ترحب بالقرار 



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab