مدحت المحمود يؤكد أن عمر المحكمة الاتحادية العراقية شارف على الانتهاء
آخر تحديث GMT20:38:29
 العرب اليوم -

أكد أن عملها لا يخلوا من جنبات سياسية رغم تحديد سقفها الزمني

مدحت المحمود يؤكد أن عمر المحكمة الاتحادية العراقية شارف على الانتهاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدحت المحمود يؤكد أن عمر المحكمة الاتحادية العراقية شارف على الانتهاء

رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود
بغداد ـ نجلاء الطائي

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، الاثنين، أن الزمن المحدد لرئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية شارف على الانتهاء، وفيما أشار إلى تحديد 12 عاما السقف الزمني في قانون المحكمة الجديد، أكد أن عملها لا يخلوا من جنبات سياسية.

وأكد المحمود خلال ترأسه أعمال ندوة أقامها مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية بالتعاون مع السلطة القضائية الاتحادية لمناقشة ورقة التطوير القضائي، وشارك فيها عدد من القضاة والمسؤولين والنخب والكفاءات العراقية، "بدأنا بإعادة كتابة قانون المحكمة الاتحادية العليا وتوجسنا أن أعضاءها ورئيسها يجب أن يتغيروا بمضي مدة معينة حتى تتجدد الأفكار بشرط أن لا تنقطع عن خلفيتها لان هذه المحكمة شكلت لأول مرة في تاريخ العراق وتتولى النظر في دستورية التشريعات وتصرفات السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وبين المحمود أن "الزمن المحدد لرئيس وأعضاء المحكمة كان مدى الحياة أسوة بالمحاكم الدستورية الأخرى كما في الولايات المتحدة مثلاً"، وأضاف "نحن آثرنا في قانونها الجديد أن نخفض المدة وتوصلنا إلى سقف 12 سنة، وهي قاربت على النهاية بالنسبة لمحكمتنا، حتى نتيح المجال لأفكار جديدة وأشخاص جدد لتولي المسؤولية وتركنا مسألة الاختيار".

وأوضح أنه "صحيحٌ أن عمل المحكمة أنه لا يخلو من جنبات سياسية، لكن يجب أن لا تبتعد عن السلوك القضائي"، ونوه إلى أن "آراء تقول يجب أن يكون اختيار أعضاء ورئيس المحكمة من السلطة التشريعية، وأخرى ترى أن تكون مهمة الاختيار على السلطة التنفيذية".

وأشار إلى أن "الرأي القضائي وحتى لا ندخل في متاهات المحاصصة وغيرها، هو وجوب أن يبقى الموضوع قضائيا بالتداول مع السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهكذا كان مشروع القانون الذي نأمل أن يشرع قريباً".
وبيّن أنه "لم تبق أمام محكمة تحقيق المتخصصة بدعاوى النزاهة في بغداد سوى 151 اضبارة تحقيقية، أما في الجنايات المختصة بالنزاهة في بغداد وهي من المحافظات التي فيها كثافة بخرق القانون وعمليات الفساد، لم يبق سوى 51 قضية فقط، وهذا الرقم من كتاب سابق مر عليه شهر".

وأضاف "لم نكتف بإصدار الأحكام، نظمنا ملفات استرداد، فالسيد رئيس الادعاء العام نظم أكثر من 1000 ملف استرداد وأرسلها بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية إلى الانتربول".

وتابع أن "هيئة النزاهة لديها 2000 موظف و200 محقق ومهمتها كشف حالات الفساد فالقاضي لا يستطيع ان يخرج إلى الدوائر ويطلب العقود للنظر في خللها، فهذه مهمة الجهات الكاشفة"، وقال إن "محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بنظر هذه الدعاوى حسمت 22261 قضية بينما أنجزت الجنايات المركزية 4333 خلال هذا العام، مع افتراض أن لكل قضية معدل 3 متهمين".

ولفت القاضي مدحت المحمود إلى أن "مجموع ما أنجزته المحاكم من قضايا تخص الموقوفين بلغ 110094 دعوى خلال ثمانية أشهر من العام الحالي".

وأضاف "تمت معاقبة خلال السنوات الثلاثة الماضية 107 قضاة بعقوبة الإنذار ربما عن خطأ مهني أو سلوكي، وأقصينا من القضاة ثمانية والإقصاء لم يكن الا بعد محاكمة عادلة هيأت كل سبل الدفاع وحاكموهم 3 من كبار القضاة وأمامهم مدع عام ومن ثم طعن بالقرارات تمييزيا وصدقت تمييزا ثم كتبنا الى رئاسة الجمهورية لإصدار المراسيم ولم نقل ونذع اي اسم".

وتابع أن "معظمهم في ساحة الاعتصامات خرجوا باللافتات لكن لن نذكر الأسماء فهذه أمور لا تنسجم مع السلوك القضائي الذي منه نستمد قوتنا"، مشيرا إلى أن "اعترافنا بالخلل ليس عيبا، لكننا وقفنا وواجهنا أي خلل في منتسبينا".

وأوضح أيضا "طلبنا من السادة رؤساء الاستئناف ان يلتقوا بنخبة من المتظاهرين، لكي يقولوا ما لديهم عن القضاء، ولدي المحاضر، 90% منها مشاكل خاصة عدا تفعيل دور الادعاء العام".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدحت المحمود يؤكد أن عمر المحكمة الاتحادية العراقية شارف على الانتهاء مدحت المحمود يؤكد أن عمر المحكمة الاتحادية العراقية شارف على الانتهاء



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab