حركة نداء تونس تحسم رئاسة مجلس النوّاب بأغلبيّة ساحقة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

اعتبرها المحلّلون تمهيدّا لتشكيل المشهد السياسيّ في البلاد

"حركة نداء تونس" تحسم رئاسة مجلس النوّاب بأغلبيّة ساحقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "حركة نداء تونس" تحسم رئاسة مجلس النوّاب بأغلبيّة ساحقة

مجلس الشعب التونسي
تونس ـ كمال السليمي

يمهد انتخاب نواب مجلس الشعب التونسي النائب عن حزب "حركة نداء تونس" محمد الناصر، رئيسًا للبرلمان المنتخب الأول بعد الثورة، بعد توافق الكتل النيابية الكبرى عليه، لبداية تشكل المشهد السياسي في الفترة المقبلة .

وتوصلت غالبيّة الأطراف السياسية، بعد أن تعطلت الجلسة الافتتاحية للبرلمان، الثلاثاء، بسبب غياب التوافق بين أكبر كتلتين نيابيتين بالأساس، حركة نداء تونس وحركة النهضة الإسلامية، إلى دعم مرشح النداء محمد الناصر، لتولي المنصب، حيث حظي ترشحه، وهو الوحيد الذي تقدم للمنصب، بموافقة 176 نائبًا من بين 214 صوتًا مصرحًا به .

يذكر أنَّ محمد الناصر (80 عامًا) سياسيٌّ مخضرم، عمل في حكومات سابقة، في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وهو مهندس نظام الشؤون الاجتماعية في سبعينات القرن الماضي، وبعد فترة ابتعاد عن العمل السياسي في حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، عاد ليشغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية، في حكومة الباجي قايد السبسي الموقتة، بعد الثورة في 2011 .

وكان اسم الناصر مطروحًا بقوة في مفاوضات تشكيل حكومة غير متحزبة داخل الحوار الوطني، في ذروة الأزمة السياسية عقب اغتيال النائب الراحل محمد البراهمي، العام الماضي، لكنه استبعد لتحفظ حركة النهضة على انتمائه السياسي .

والتحق لاحقًا بـ"حركة نداء تونس"، ليشغل منصب نائب لرئيس الحزب الباجي قايد السبسي، قبل أن يعود إلى الساحة السياسية من أوسع الأبواب عبر رئاسة البرلمان المنتخب الأول بعد الثورة.

وأبرز الناصر، في كلمة له عقب انتخابه رئيسًا للبرلمان، أمام النواب، أنه "سيتم التأسيس لتقاليد برلمانية جديدة، تقوم على التشاور والحوار وترسي نظامًا جمهوريًا ديمقراطيًا وتشاركيًا".

وانتخب نواب المجلس النائب الأول لرئيس المجلس عبد الفتاح مورو، وهو أحد أبرز قادة حركة "النهضة" الإسلاميّة ومؤسسيها، بـ157 صوتًا، حيث ترشح إلى المنصب كل من مباركة عواينية النائبة عن "الجبهة الشعبية" (ائتلاف الأحزاب يسارية) ونعمان الفهري النائب عن حزب "آفاق" (ليبيرالي)، الذي سحب ترشحه قبل بدء عملية الاقتراع.

وتكشف عملية تقاسم المناصب، التي سبقتها مشاورات بين الأحزاب وحتى داخل كل حزب على حدة، عن طبيعة الائتلافات المقبلة في الحكومة، وحتى مسار الانتخابات الرئاسية.

ولم تفصح حركة "النهضة" عن موقفها رسميًا من الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، وما إذا كانت ستستمر في البقاء على الحياد، أو دعم أحد المرشحين للمنصب بين الباجي قايد السبسي والرئيس الموقت القائم المنصف المرزوقي، لكن نتيجة المحاصصة في مجلس النواب ستدفع عمليًا النهضة إلى البقاء على الأقل في موقف الحياد، وتعبيد الطريق أمام مرشح "نداء تونس" السبسي .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة نداء تونس تحسم رئاسة مجلس النوّاب بأغلبيّة ساحقة حركة نداء تونس تحسم رئاسة مجلس النوّاب بأغلبيّة ساحقة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab