هيئة الإعلام العراقية تُطلق مبادرة لإعلان 2015 عاما لـحرية التعبير
آخر تحديث GMT07:51:43
 العرب اليوم -

كشفت تشكيل لجنة لحل المشاكل مع المؤسسات الصحافية

هيئة الإعلام العراقية تُطلق مبادرة لإعلان 2015 عاما لـ"حرية التعبير"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيئة الإعلام العراقية تُطلق مبادرة لإعلان 2015 عاما لـ"حرية التعبير"

هيئة الإعلام والاتصالات العراقية
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، إطلاق مبادرة لاعتبار 2015 عامًا لحرية التعبير وتعدد وسائل الإعلام في العراق كمبادرة وطنية دولية واسعة تطلقها هيئة الإعلام والاتصالات.

وأضافت الهيئة، أنَّ "المبادرة تأتي بشراكة المنظمات الدولية كاليونسكو والمنظمات المحلية كمرصد الحريات الصحفية ونقابة الصحافيين والمؤسسات المستقلة كشبكة الإعلام العراقي، من أجل تنظيم الإعلام العراقي بالشكل الذي يرسخ النظام الديمقراطي التعددي، لاسيما في ظل الهجمة المتطرفة الشرسة.

وأشارت الهيئة، إلى أنَّه "بعد أن أكدت مؤشرات حرية التعبير في العالم العام الماضي أنَّ العراق دولة نظيفة من الاعتقال على أساس الرأي والتعبير، نقترح تفعيل المبادرة وعلى نحو يتضمن، تسمية عام 2015 عامًا لحرية التعبير وتعدد وسائل الإعلام في العراق، ويكون إعلانًا رسميًا من طرف الدولة العراقية والرئاسات الثلاث في مؤتمر موسع، وتكون هيئة الإعلام المنفذة للمشروع مع الجهات الساندة المحلية والدولية".

وبينت الهيئة، أنَّ "المبادرة ستتضمن الإعلان عن تحالف الإعلام الوطني في هذه المبادرة، والذي يكون بمثابة عقد ميثاق شرف إعلامي، يتم التوقيع عليه بين المؤسسات الإعلامية وهيئة الإعلام والاتصالات باعتبارها المنظم الحصري والوحيد في البلاد لقطاع الإعلام، على أن يتم ذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء ومباركة رئيس مجلس النواب".

وأكدت الهيئة، أنَّ "المبادرة ستتضمن وضع مدونة ومعايير إعلامية للتصدي لظاهرة التطرف العالمي وتكون منهاج عمل للمؤسسات الإعلامية".

ولفتت إلى أنَّه "سيتم تشكيل لجنة لمراجعة مدونات البث والإرسال المعتمدة لدى هيئة الإعلام والاتصالات لرصد الخطاب الإعلامي، فضلًا عن وضع سلسلة إجراءات رادعة بإشراف من منظمة اليونسكو والمنظمات المعنية".

وأضافت الهيئة، أنَّ "المبادرة ستتضمن تشكيل لجنة من هيئة الإعلام والاتصالات ومرصد الحريات الصحافية ونقابة الصحافيين برئاسة الهيئة، لتسوية المشاكل العالقة بين وسائل الإعلام المخالفة وهيئة الإعلام والاتصالات والجهات المعنية".

وبيَّنت أنَّ "المبادرة ستنص على منح هيئة الإعلام والاتصالات صلاحية تخفيض أجور الطيف الترددي، ولاسيما المتراكمة والتي لم تقم وسائل الإعلام بتسديدها بالتعاون مع لجنة مختصة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأشارت الهيئة، إلى أنَّ "المؤتمر سيعقد برعاية مباشرة من رئيس مجلس الوزراء من خلال حضوره المباشر لافتتاح المؤتمر وتبنيه لأهدافه وتذليل العقبات أمام مقرراته"، مبينة أنَّ "المؤتمر سيستضيف المنظمات الدولية لإشراكها في فعاليات ومقررات المؤتمر، وكذلك استضافة بعض الشخصيات الإعلامية العربية والأجنبية للتدليل على أهمية المؤتمر ومنحه غطاء رفيع المستوى".

ولفتت الهيئة، إلى أنَّ "المبادرة ستتضمن عقد ورشتي عمل بين هيئة الإعلام والاتصالات ومنظمة اليونسكو والمنظمات الصحافية، تتضمن مراجعة مدونات البث والإرسال وتفعيل الرقابة الايجابية على الأداء الإعلامي".

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أشاد بمبادرة هيئة الإعلام والاتصالات لتسوية الإشكالات العالقة مع وسائل الإعلام، وأبدى دعم الحكومة للإعلام والكلمة المسؤولة، فيما دعا جميع وسائل الإعلام إلى "نقل الكلمة الصادقة والتحلي بأعلى درجات الحرص على الوطن والمواطن".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الإعلام العراقية تُطلق مبادرة لإعلان 2015 عاما لـحرية التعبير هيئة الإعلام العراقية تُطلق مبادرة لإعلان 2015 عاما لـحرية التعبير



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab