فيسبوك يبدأ النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية
آخر تحديث GMT18:42:38
 العرب اليوم -

الموقع العملاق يهدد مستقبل وسائل الإعلام ويبتزها بجمهوره العريض

"فيسبوك" يبدأ النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فيسبوك" يبدأ النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية

النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية
لندن - ماريا طبراني

تدخل خطة عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي لاحقتها الإشاعات حيز التنفيذ الأربعاء، عقب أشهر من المفاوضات الحساسة مع مختلف وسائل الإعلام ووكالات الأنباء، للتوصل إلى اتفاق لنشر مقالات هذه الجهات بشكل مباشر، حيث تتطلع إلى الوصول إلى جمهوره الضخم؛ في الوقت الذي تخشى فيه قوته المتنامية.ووافقت تسعة من مختلف وسائل الإعلام البريطانية والأميركية، بما في ذلك "بي سي نيوز" وصحيفة "نيويورك تايمز" على الاتفاق بالرغم من مخاوفها من أن تقوض مشاركتهم أعمالهم الخاصة في نهاية المطاف.

وسيبدأ البرنامج الجديد بعدد قليل من المقالات، التي ستنمو بسرعة وفقًا للتوقعات، وسيتاح لمستخدمين الـ"آي فون" رؤية مقاطع الفيديو الخاصة بالأنباء والصور المرفقة بإحداثيات الخريطة، فضلًا عن إتاحة التحميل الفوري للمقالات بطريقة أسرع 10 مرات، من قراءة المقالات من خلال إتباع الرابط على "فيسبوك" إلى موقع آخر.

وربما كسر "فيسبوك" كل الحدود الطبيعية، لكسب ود ناشري الأخبار المشاركين في المشروع، من خلال بعض التفاصيل التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركيتين.

ويمكن للناشرين إما بيع أو تضمين الإعلانات ضمن المقالات، والاحتفاظ بكل الإيرادات، أو السماح لـ"فيسبوك" ببيع الإعلانات، التي سيحصل على 30 % فقط من العائدات، كما سيتيح أيضًا "فيسبوك" لشركات الأخبار إمكانية جمع البيانات عن قراء المقالات، بالطرق نفسها التي يستخدمونها لتتبع زوار المواقع الخاصة بهم.

وتشكل مبادرة "فيسبوك" الجديدة بالنسبة إلى ناشري الأخبار، الخطوة الأحدث في سلسلة نشاطات موقع التواصل الاجتماعي لتعزيز وجوده وانتشاره، وتحقيق التوازن المناسب لانتشار مواقع الأخبار الأخرى.

وتتمتع الشبكة الاجتماعية بأكثر من 1.4 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، كما يستحوذ أيضًا على اهتمام مستخدمي الهواتف الحديثة، ويضخ الكثير من الزيارات لمواقع الأخبار المختلفة، أكثر من أي خدمة أخرى.

وصرَّح المدير التنفيذي السابق في شبكة "NBC" الإخبارية وصحيفة "نيويورك تايمز" وموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فيفيان شيلر، الذي يقدم المشورة الآن لشركات الإعلام والعلامات التجارية: "ليس أمام الناشرين سوى خيارات قليلة للتعاون مع الفيسبوك، ولكننا لا يمكن تجاهل جمهوره الضخم".

ويهدد دور "فيسبوك" كموزع قوي للأخبار، الكثير من وسائل الإعلام ووكالات الأنباء بعدم الاستقرار، خصوصًا بعد أن يتحول إلى مقصد رئيسي للقراء، أفضل من مواقعهم الخاصة التي ينتجونها، ما قد يتسبب في عزوف القراء والإعلانات عن هذه المواقع.

وأوضح رئيس تحرير مجلة "الأطلسي"، جيمس بينيت، وهي أحد الناشرين الأوائل المشاركين في المشروع ، أنَّ نشر المقالات الفورية عبر "فيسبوك" يعني فقدان السيطرة على وسائل التوزيع، وأضاف: "لكننا من ناحية أخرى نسعى إلى نشر أكبر كم من المقالات لأكبر عدد ممكن من الناس في الوقت نفسه، حتى نتمكن من جمهور متواصل ومخلص ومتحمس لقراءة مقالاتنا".

ويتمتع "فيسبوك" بتاريخ طويل من تغيير إجراءاته وقوانينه الخاصة لتحديد ما يراه الناس على صفحاتهم الخاصة، فعلى سبيل المثال خسرت شركة الألعاب المحمولة "زينغا"، التي تبني أعمالها على "فيسبوك" الكثير من زوارها، عندما تغيرت قواعد اللعبة، ليصبح نشاط المستخدم على اللعبة أقل وضوحا للأصدقاء.

وفي العام الماضي، قرَّر "فيسبوك" الحد من أهمية مقاطع الفيديو ذات المحتويات الفيروسية، وتعزيز المحتوى الإخباري ذات الجودة العالية، وقبل شهر، غيَّر مساره مرة أخرى لتسليط الضوء على المشاركات الشخصية من قبل أهل وأصدقاء المستخدمين.

وكان مدير الإنتاج لشركة "فيسبوك"، كريس كوكس، قد اعتذر عن قوانين الشبكة الاجتماعية التي تغيرت، وقال في لقاء في مقر الشركة في وادي السليكون إنَّ مهمة "فيسبوك" تتمثل في إعطاء مستخدميه أكثر الإمكانات التي يريدونها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسبوك يبدأ النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية فيسبوك يبدأ النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab