اليونسكو يواصل العمل في مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين
آخر تحديث GMT04:51:49
 العرب اليوم -

"اليونسكو" يواصل العمل في مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "اليونسكو" يواصل العمل في مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين

مقر "اليونسكو"
جوبا ـ أ.ش.أ

أكد الدكتور صلاح زكي خالد مدير مكتب اليونسكو "منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة "، وممثل المنظمة لدى دولة جنوب السودان أن المنظمة تعمل في مجالات عديدة فى جنوب السودان منها مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين .. موضحا أن المنظمة لها تواجد في السودان منذ أكثر من عشر سنوات إلا أنه أصبح لها مكتب رسمي في جنوب السودان منذ عام 2012 أى منذ الإستقلال.

وأضاف المسئول الدولى - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى جوبا - أن من ضمن المجالات التي تعمل بها اليونسكو هى الموارد المائية والإعلام وتنمية مهارات الإعلاميين بجنوب السودان .. مشيرا إلى أن اليونسكو تهتم بالعديد من المشكلات فى دولة جنوب السودان أهمها مكافحة الأمية.. موضحا أن الأمية في جنوب السودان تتعدى 75% للذكوروأكثر من 80% بالنسبة للاناث .

وأشار إلى أن اليونسكو بدأت فى إنشاء مراكز مجتمعية للتعليم وقامت بتدريب ما يقرب من 500 شخص خلال العام ونصف العام الماضي وبالتالي يتم تحويلهم كمدربين لأشخاص آخرين ، لافتا الى ان ان المنظمة شرعت في برنامج لتدريب العديد من افراد الشرطة في جنوب السودان حيث أنهم أميين..مضيفا أنه تم تدريب 30 مدربا من وزارة التربية والتعليم و 40 مدربا من الشرطة ليكونوا فريق لتدريب 400 مدرب آخرين وبدورهم سوف يدربوا 10 أفراد ، موضحا انه المنظمة تستهدف خلال عامين تدريب ما يقرب من 5000 فرد .

وأكد أنه كان هناك برنامج أيضا لتدريب أفراد قوات الجيش إلا إن تلك البرامج توقفت بسبب الحرب الأهلية الأخيرة فى جنوب السودان ، مشيرا الى أن إتفاقية السلام الجديدة بين طرفى النزاع ، وعندما يتم توحيد الجيش بجنوب السودان سيتم تفعيل كامل البرامج ، وأنه و في ظل الحكومة الإنتقالية الحالية لابد من أن يكون هناك تدريب لافراد الجيش وخاصة انه لابد ان يكون هناك إعادة دمج للقوات لدولة واحدة وهي جنوب السودان .

واوضح خالد ان دولة جنوب السودان منذ الاستقلال مرت بالعديد من المشكلات والعقبات منها التعليم وغيرة وزادات عليها آثار الحرب الاهلية كل هذه المشكلات جعلت كل الجهود موجهه الى المساعدات الانسانية ولا توجد اي مظاهر للتنمية وبالتالي فان كل الجهود موجهة للمساعدات الانسانية فقط ..مشيرا إلى ان عدد اللاجئين تخطى المليون شخص وعدد الاشخاص المتواجدين داخل مخيمات الامم المتحدة 200 الف شخص .
ونفى المسئول الاممي أن تكون الخلافات والمزاعات الحالية سببا لاستفادة بعض الجهات والمنظمات الدولية ، موضحا أن هناك صراعات مستمرة بين القبائل والفصائل في جنوب السودان هو ما يؤدي في نهاية الامر الى خلق عدد كبير من اللاجئين وبالتالي لابد ان يكون هناك العديد من المساعدات سواء من الدول او المنظمات.

وأوضح ان المنظمة الدولية لها خطة للنهوض بقطاع التعليم في جنوب السودان الا انه لم يتم تحقيق المطلوب نظرا لظروف الحرب الا ان هناك اتفاق على الخطة المستقبلية لتطوير التعليم 2017 - 2019 وهي تستهدف ما يقرب من مليون ونصف طالب خارج المنظومة الدراسية لابد من عودتهم للعملية التعليمية مرة اخرى وكذلك من المستهدف ان يكون هناك 30 الف معلم مؤهلين .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو يواصل العمل في مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين اليونسكو يواصل العمل في مكافحة الأمية وتدريب الإعلاميين



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 02:14 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab