الملك عبد الله الثاني يؤكد حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخويَّة مع المغرب
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

بن كيران التقى في عمَّان العاهل الأردني ورئيسي مجلسي الأعيان والنواب

الملك عبد الله الثاني يؤكد حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخويَّة مع المغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الملك عبد الله الثاني يؤكد حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخويَّة مع المغرب

حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخوية مع المملكة المغربية
عمَّان ـ أحمد نصًّار

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخوية مع المملكة المغربية، مشيرا إلى أهمية تفعيل وتعزيز أعمال اللجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة. جاء ذلك خلال استقباله الاحد رئيس الوزراء المغربي، عبد الإله ابن كيران، الذي نقل له تحيات العاهل المغربي الملك محمد السادس، حسب بيان نشره الديوان الملكي الأردني. وأشار البيان إلى أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين، إضافة إلى المستجدات إقليميا ودوليا. كما تناول اللقاء جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وفي ما يتعلق بآخر مستجدات الأزمة السورية، جدد الملك عبد الله الثاني التأكيد على الموقف الأردني الداعم لحل سياسي شامل للأزمة، لافتا إلى الأعباء التي يتحملها الأردن جراء استضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.
بدوره، أكد ابن كيران حرص بلاده على تعميق العلاقات بين الأردن والمغرب في شتى المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، خصوصا الاقتصادية منها، من خلال اللجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة. كما أشاد بدور الأردن في تقديم خدمات الإغاثة للاجئين السوريين، مقدرا في الوقت نفسه مساعي الملك عبد الله الثاني لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.
على صعيد متصل، التقى رئيس مجلس الأعيان الأردني عبد الرؤوف الروابدة أمس ابن كيران والوفد المرافق. وحضر اللقاء نائبا الروابدة، فيصل الفايز ومعروف البخيت، ورئيس لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الأعيان سمير الرفاعي، وأعضاء اللجنة.
وقال الروابدة إن "الأردن والمغرب يعيشان أفضل العلاقات على كافة المستويات"، مشيرا إلى "سمات الحكم الرشيد الذي تتمتع به المملكتان من حيث الاعتدال والوسطية والتسامح مع المعارضين".
وأشاد بـ"تجربة حزب العدالة والتنمية في المغرب باعتباره ظاهرة جديدة في العمل الإسلامي تستحق أن تحتذى ويستفاد منها". واستعرض مهام ووظائف مجلس الأعيان الرقابية والتشريعية وتركيبته وفق أحكام الدستور.
من جانبه، عبر رئيس الحكومة المغربية عن العلاقات الخاصة التي تربط الأردن والمغرب ومشاعر الأخوة، وتشابه المواقف والأحداث التي عاشاها عبر مسيرتهما.
واستعرض التجربة السياسية لحزب العدالة والتنمية في المغرب، ورؤية الحزب الإسلامي للإصلاح من خلال تجنب المآسي والعمل من داخل المؤسسات الرسمية بوعي تام لمنطق الحكم والدولة والسياسة. وقال إن أحسن ما يمكن عمله الاندماج في المجتمع من دون وصاية، بل بتواضع واجتهاد في خدمة الناس، لأن بلداننا وأمتنا محتاجة إلى من يقويها ويسد خللها لا إلى من يفرقها بغض النظر عن الدوافع. وأكد على أهمية أن تنظر الأحزاب لنفسها بعين الانتقاد والتنبه للاختلالات ومعالجتها بعقلانية، وعدم الارتكان إلى صوت التشدد الذي يتبعه المزايدة وهو ما يسبب الخراب للبلدان.
كما جرى خلال اللقاء، الذي حضره وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، والسفير المغربي في عمان حسن عبد الخالق، استعراض علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، والتجربة الإصلاحية في البلدين النابعة من الخصوصية الوطنية لكل منهما لترسيخ النهج الديمقراطي والتعددية والمشاركة الشعبية في صناعة القرار.
وقال السفير المغربي عبد الخالق إن زيارة رئيس الحكومة المغربية إلى الأردن جاءت تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور. وأضاف أن مباحثات ابن كيران مع المسؤولين الأردنيين تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفق على عقد اجتماعات اللجنة الأردنية - المغربية المشتركة في الرباط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات في المنطقة.
وأشاد عبد الخالق، في هذا الصدد، بالعلاقات المتينة بين الأردن والمغرب، والتي قال إنها في السنوات الأخيرة بفضل توجيهات الملك عبد الله الثاني والملك محمد السادس، الذي زار الأردن أواخر عام 2012. كما بين عبد الخالق أن العلاقة بين المملكتين الشقيقتين تؤطرها أكثر من 60 اتفاقية وبروتوكولا وبرنامجا تنفيذيا في جميع المجالات.
ولاحقا، بحث رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة مع ابن كيران العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصة البرلمانية منها.
وأكد الطراونة أن زيارة ابن كيران والوفد المرافق له كرئيس سلطة تنفيذية لمجلس النواب كسلطة تشريعية تركت أثرا طيبا لدينا مثلما أن لها مدلولها السياسي الإيجابي على حسن علاقات التعاون بين السلطات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك عبد الله الثاني يؤكد حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخويَّة مع المغرب الملك عبد الله الثاني يؤكد حرص المملكة على تمتين العلاقات الأخويَّة مع المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab