المملكة العربية السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

المملكة العربية السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة العربية السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
بغداد ـ العرب اليوم

أكدت مصادر دبلوماسية، أن المملكة العربية السعودية اعتمدت سفيرًا لها لدى العراق، بعد قرابة نحو ربع قرن من القطيعة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ليمارس أعمال البعثة السعودية، وذلك بعد اختيار التقارير الذي حملها وفد السعودية المكلف ببحث الترتيبات لفتح مقر السفارة والقنصلية السعودية في العراق.

وبيّنت المصادر أن "السفير المعتمد سبق أن عمل برتبة ملحق عسكري في سفارة المملكة لدى إحدى الدول العربية، حيث سيجري رفع أوراقه لدى الحكومة العراقية خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا للإعلان عنه رسميًا".

وأشارت إلى أن السفير المعتمد، بعد نحو ربع قرن من الزمن من القطيعة الدبلوماسية إثر اجتياح الرئيس الأسبق صدام حسين الكويت في 1990، سيمارس عمله مع أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية الذين جرى تحديد مهام وظائف بعضهم، لممارسة العمل السياسي بين السعودية والعراق.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعثا ببرقيات تهنئة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، في آب/أغسطس الماضي، لرئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، ورئيس وزراء العراق الجديد حيدر العبادي، و رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري.

ولفتت المصادر إلى أن الجهات الدبلوماسية في المملكة، درست التقرير الذي حمله وفد المملكة المكلف ببحث الترتيبات لفتح السفارة والقنصلية في العراق، وذلك بعد وصول الوفد إلى الرياض، وجرى مناقشة تلك الملفات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث تضمن التقرير الشامل، الخيارات المتاحة، خصوصا بعد أن وفر العراق المقر الخاص بالسفارة السعودية في المجمع الدبلوماسي بالمنطقة الخضراء.

وذكرت أن الوفد السعودي الذي حضر إلى العراق لبحث الترتيبات لفتح السفارة والقنصلية، برئاسة السفير عبد الرحمن الشهري نائب رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية سفير المملكة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية سابقا، التقى بعدد من المسؤولين العراقيين في بغداد وأربيل، واستعرض الجانبان خلال اللقاءين، التطورات الحاصلة في ملف إعادة افتتاح سفارة للملكة هناك.

وصرح نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الأعرجي في وقت سابق، بأن "المملكة السعودية ستفتتح سفارتها في العراق في غضون الشهرين المقبلين"، مضيفا أن حكومة بلاده "وفرت لوفد وزارة الخارجية السعودية كل الإمكانات وسلمتهم المقر الخاص بالسفارة في المجمع الدبلوماسي بالمنطقة الخضراء، إضافة إلى مقر آخر يتعلق بسكن الموظفين، ولم يتبقَّ إلا ترميم وتهيئة مبنى السفارة من قبل السعودية، وهو أمر لن يستغرق الكثير من الوقت"، مؤكدا أن افتتاح السفارة السعودية سينهي حالة القطيعة التي امتدت منذ عهد نظام صدام حسين.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، التقى الوفد السعودي، وتمنى النجاح للقنصلية السعودية التي ستفتتح في أربيل، مبديا استعداد الإقليم لتطوير العلاقات مع السعودية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق المملكة العربية السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab