التيار الحر والقوات اللبنانية يروجَان لمبادرة سمير جعجع
آخر تحديث GMT18:44:01
 العرب اليوم -

"التيار الحر" و"القوات اللبنانية" يروجَان لمبادرة سمير جعجع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "التيار الحر" و"القوات اللبنانية" يروجَان لمبادرة سمير جعجع

رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع
بيروت ـ فادي سماحة

أطلقت مبادرة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع تبني ترشيح زعيم "التيار الوطني الحر" العماد ميشال عون للرئاسة، جملةَ تحركات، لفرز المواقف بعد الصدمة التي أحدثتها هذه الخطوة، والتي يفترض أن تتبلور في الأسابيع الثلاثة الفاصلة عن موعد الجلسة الـ 35 للبرلمان والمخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية، بتاريخ الثامن من شباط/فبراير المقبل، فيما بدأ جعجع و"التيار الحر" سلسلة اتصالات ولقاءات لتسويق اتفاق أكبر حزبين مسيحيين لدى القوى السياسية على خيار عون للرئاسة.

وأبرز ردود الفعل الصادرة حيال الخطوة كان موقف كتلة "المستقبل" النيابية بعد اجتماعها الدوري بعد ظهر الثلاثاء، حيث أعربت فيه عن "ارتياحها إلى المصالحة بين القوات والتيار الحر"، مؤكدة أن "الكلمة الفصل في انتخابات الرئاسة تبقى للمجلس النيابي"، بعدما سجلت "دعم القوات ترشيح عون وإعلان الوزير السابق سليمان فرنجية عزمه على الاستمرار في الترشح للرئاسة"، ما يعني عدم تجاوبها مع دعوة جعجع قوى "14 آذار" إلى أن تتبنى ترشيح عون.

وأفادت مصادر مطلعة، بأنه في حال تجنبت كتلة "المستقبل" في بيانها الدخول في سجال مع جعجع، مكتفية بأخذ العلم برشيحه عون، فإن دعوتها الى المبارزة الانتخابية بينه وبين فرنجية جاءت ترجمة لتفاهم الحريري مع الأخير على مواصلة ترشيحه وعلى الدعوة الى خوض المعركة في البرلمان، كما أنها تفادت بذلك توسيع شقة الخلاف مع "رئيس "القوات"، خصوصًا أن وفد الكتلة إلى الرياض برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة للتباحث مع الحريري في المستجدات لم يكن قد عاد عند انعقاد اجتماعها بعد ظهر الثلاثاء.

وأضافت أنه مع أن الدعوة إلى المبارزة الانتخابية الرئاسية في البرلمان تنقل الخلاف بين "المستقبل" و "القوات" إلى الميدان الانتخابي، نظرًا الى إصرار فرنجية على مواصلة معركته الرئاسية مهما كانت الظروف، فإن محيط العماد عون يأمل بأن يمارس "حزب الله" ضغوطه على رئيس "المردة" كي ينسحب لمصلحته، طالما أن الفريق أول حصل على دعم جعجع. لكن "حزب الله" لم يعلق حتى الثلاثاء، على خطوة جعجع، الذي زار البطريرك الماروني بشارة الراعي، واستعاد بعد اللقاء تصريحات لفرنجية عن أنه "إذا كانت للجنيرال عون حظوظ في الرئاسة فأنا معه وأصوّت له"، متوقعًا أن يتمسك فرنجية بما قاله.

وذكرت مصادر مواكبة لاتفاق جعجع -عون، لـ "الحياة" أنه يشمل مشاركة "القوات" في مقاطعة جلسات البرلمان إذا انعقدت من دون ضمان أن ينتخب عون للرئاسة، ما يعيد الأمور الى نقطة الصفر إذا لم ينسحب فرنجية لمصلحة عون، فيستمر مسلسل تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. فيما يؤكد جعجع أن "ما يجمعنا مع تيار المستقبل أكبر من كل الخطوات السياسية الصغيرة والكبيرة"، معترفًا بالخلاف معه على الرئاسة، أمل بـ "التوصل الى موقف لا يباعد بيننا".

وقالت مصادر مواكبة لخطوة جعجع، إن ما سرّع في اتخاذها حصول لقاء ثان بين الحريري وفرنجية الأربعاء الماضي في باريس، واتفاقهما على استمرار رئيس "المردة" في ترشحه، على رغم أن جعجع كان اتفق مع الحريري قبل أكثر من شهر على ألا يلجأ إلى ترشيح عون طالما لم يرشح الحريري فرنجية رسميًا.

وأشارت مصادر في قوى "14 آذار" إلى أن جعجع يفكر في دعم ترشيح عون منذ أكثر من أربعة أشهر، وقبل أن تتعمق الاتصالات بين الحريري وفرنجية وحصول اللقاء الأول بينهما آخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وزار رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل، رئيس البرلمان نبيه بري الثلاثاء، يرافقه وزير التربية إلياس بوصعب لاطلاعه على تفاصيل تبني جعجع لعون، مؤكدًا أنه "باب انفراج كبير كي يتم الاستحقاق الدستوري... والأقوياء والممثلون الفعليون لهذا الوطن هم الذين يتبوؤون المناصب الدستورية ويشيعون التوافق الوطني الذي يزيل كل الاختلالات القائمة في وطننا...". وأكد "مد اليد للجميع لأن لدينا فرصة توازن وتعادل سانحة...".

وينتظر أن يلتقي باسيل رئيس الكتائب سامي الجميل الأربعاء، الذي ينتظر أن يعلن موقفه من خطوة جعجع الخميس. كما يزور باسيل قريبًا النائب فرنجية. حيث أجَل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط اجتماع قيادة الحزب وكتلة اللقاء النيابي الديموقراطي الى الخميس أيضًا، في انتظار اتصالات ومشاورات يجريها مع الحريري ومع المسؤولين السعوديين عبر موفده وزير الصحة وائل أبو فاعور.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التيار الحر والقوات اللبنانية يروجَان لمبادرة سمير جعجع التيار الحر والقوات اللبنانية يروجَان لمبادرة سمير جعجع



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab