سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل
آخر تحديث GMT02:38:53
 العرب اليوم -

سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل

الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان
أبوظبي ـ وام

توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات في المنصة الرئيسة بساحة المزاينة في مدينة سويحان اليوم الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل في يومها الثامن والتي تم تخصيصها اليوم لفئة "ايذاع بكار" ضمن أربعة أشواط هي : الشوط المفتوح الذهبي وشوط الجماعة الفضي وشوط الجماعة الذهبي وشوط التلاد وذلك في إطار فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015.

وشهدت أشواط المزاينة اليوم مشاركة عدد كبير من ملاك الإبل بدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي حيث أسفرت النتائج عن تحقيق الأجمل للناموس والجوائز الكبرى.

كما شهد سمو راعي المهرجان عرضا للإبل العشرة الفائزة بالمراكز الأولى في كل شوط وهنأ الفائزين على إنجازاتهم مؤكدا على تواصل الدعم لرياضة الهجن والعمل على تطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وجاءت نتائج أشواط المزاينة على النحو التالي ..

في الشوط الذهبي المفتوح لفئة "ايذاع بكار" ظفرت "الظبي" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بناموس الشوط وحققت المركز الأول بكل جدارة بعد أن كسبت الرهان وأثبتت أنها الأجمل .. فيما حلت في المركز الثاني "عاليا" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .. وجاءت ثالثة "عنيدة " ورابعة "دمعة" للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان .

وأحرزت المركز الخامس "ضو" لـلشيخ سيف بن خليفة بن سيف آل نهيان .. فيما نالت المركز السادس "اليازي" للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان ..

وجاءت في المركز السابع "الظبية" لـلشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان وأحرزت المركز الثامن "العاند" لـسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .. فيما حلت في المركز التاسع "وقود " لمالكها مبارك عبد الله مبارك ضابت الدوسري وفي المركز العاشر "مياسة" لعبد الله احمد خليفة طوار الكواري.

وفي شوط الجماعة الفضي خطفت المطية "غارة" لمالكها سحيم محمد بن الحصين المنهالي المركز الأول وحظيت بالناموس .. فيما حلت ثانية "الذيبة" لمالكها عبد الله مبخوت سليمان المنهالي .. وجاءت في المركز الثالث "متعبة" لسهيل حمد سالم عنودة العامري وكان المركز الرابع من نصيب "فريدة" لمالكها مبارك عبد الله مبارك ضابت الدوسري .. وحلت في المركز الخامس "ضجة" لمالكها سالم صثر المنصوري وفي المركز السادس "رمز" لمالكها سيف يريوسويد المنصوري وفي المركز السابع "هقاوي" لمالكها سالم حمد سالم خلفان سندية المنصوري .. كما جاءت في المركز الثامن "الحذرة" لمالكها محمد سهيل عويصان العامري وفي المركز التاسع "الذهب" راشد بن علي بالنص المنصوري وفي المركز العاشر "الشاهينية" لـحمد كلفوت جرش سهيل المزروعي.

وفي شوط الجماعة الذهبي لفئة "ايذاع بكار" حلقت "وهيلة" لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري بناموس الشوط وحققت المركز الأول .. وحلت في المركز الثاني "بنت صوغان" لسالم جمعة مانع الغويص السويدي وجاءت ثالثة "عوايد" لمصبح عامر حويريب المنصوري ورابعة "حاكمة" لمالكها محمد عايض القحطاني .

وأحرزت المركز الخامس "صوغة " لـمبارك عبيد سالمين المنصوري .. فيما نالت المركز السادس "الكايدة" لمالكها محمد صالح عبد الله خويتيم الراشدي وجاءت في المركز السابع "شاهينية" لـسالم مبارك محمد المنهالي وفي المركز الثامن "صوغة" لـمبارك عبد الله مبارك الدوسري .. فيما حلت في المركز التاسع "حدث" لمالكها محمد مبارك بن السكران الراشدي وفي المركز العاشر "مهمة" لسحيم بن الحيصن المنهالي.

 وفي شوط التلاد تصدرت "دانات" لماكها راشد سلطان غالب راشد المنصوري وحلت بالمركز الأول .. فيما جاءت في المركز الثاني "ندى" لمالكهما راشد مبارك القصيلي المنصوري ونالت المركز الثالث "الحذرة " لراشد حمدان عبد الله بن عيد المنصوري وكان المركز الرابع من نصيب "المغترة" لمالكها مسعود مهدي هطيل الاحبابي .. وجاءت في المركز الخامس "مغثة" لفارس سالم بن خلف المزروعي وفي المركز السادس "اليمامة " لمالكها عبد العزيز سلطان مبارك السند الهاجري.

كما أحرزت المركز السابع "أفعال "لمالكها سهيل أحمد سعيد بالحوتة العامري والمركز الثامن "الدوحة" لمالكها علي سالم بن ضابت الدوسري ..

فيما حلت في المركز التاسع "مخيفة" لسعيد راشد حمد عبيد بن جرش غفلي وفي المركز العاشر "مياسة" لمالكها أحمد ساري حمدان سيف المنصوري.

وهنأ سمو راعي المهرجان الفائزين بأشواط " إيذاع بكار " مؤكدا أن كافة وسائل الدعم متواصلة لتطوير هذه الرياضة والمحافظة على تقاليدها .. كما استمع سموه من الفائزين إلى شرح تفصيلي عن إبلهم الفائزة من حيث أصالة السلالة حيث أكدوا لسموه أن نجاح المهرجان هو هاجسهم الأول قبل الجوائز والمراكز وأنهم سيتواصلون مع المنافسات حتى اللحظة الأخيرة من أجل إنجاح الحدث والتأكيد على دورهم في إحياء رياضة الآباء والأجداد.

وحصل الفائزون بالمراكز العشرة الأولى على جوائز كبيرة حيث حصل الفائز بالمركز الأول من كل شوط على سيارة نيسان بترول .. كما حصل المركز الثاني مبلغ نقدي 45 ألف درهم والمركز الثالث 40 ألف درهم والرابع 35 ألف درهم والخامس 30 ألف درهم والسادس 25 ألف درهم والسابع 20 ألف درهم والثامن 15 ألف درهم والتاسع 12 ألف درهم والمركز العاشر 10 آلاف درهم.

من جانبها وصفت لجنة التحكيم في مزاينة الإبل منافسات اليوم بالقوية والمميزة نظرا لحجم المشاركة ووجود عدد كبير من الأصايل صاحبة الأرقام والمراكز القياسية في ساحة المزاينات .

وأكدت أن مشاركة نخبة من ملاك ومربي الإبل من دول مجلس التعاون الخليجي أضفى على المنافسات حماسة وقوة في التحدي.. وأوضحت أن استيفاء معظم الأصايل لمقاييس الجمال المطلوبة قد تحققت في أعداد كبيرة من الإبل مما صعب مهمة اللجنة .. مشيرة إلى أن الفوارق في نقاط الفوز كانت ضئيلة جدا لكن الأجواء العامة للمنافسات كانت طيبة وتتمتع بشفافية عالية مما حقق احتفالية تراثية شعبية رائعة.

وكانت من المظاهر اللافتة في المهرجان الخيمة التراثية الضخمة المخصصة إلى جانب ساحة المزاينة حيث تشكل ملتقى خاصا لمتابعة عروض الإبل الفائزة ولحظة تتويج الفائزين التي تتزامن عادة مع فرحة غامرة وأجواء تتخللها حلقات الرقص الشعبي واللوحات التراثية التي ينظمها الفائزون والجمهور ..

فيما تمثل خيمة العز المكان الأثير للقاء واستقبال سمو راعي المهرجان لضيوفه وكذلك كبار ملاك ومربي الإبل ووجهاء وأبناء مدينة سويحان وللحديث في الخيمة طعم خاص حول المهرجان ونجاحاته والفائزين بحيث أصبحت عروض الإبل الفائزة أمام هذه الخيمة مشهدا أثيرا ومحببا للحضور والسياح لمتابعة الجمال الصحراوي التقليدي للإبل وسط احتفالية ثقافية تزداد كل يوم جمالا وبهاء.

وتشهد برنامج اليوم التاسع " غدا " الفترة الصباحية انطلاق منافسات المزاينة لفئة "العزف " ضمن ثلاثة أشواط هي: الشوط الذهبي المفتوح وشوط الجماعة الذهبي وشوط التلاد الذي جاء بمكرمة من سمو راعي المهرجان لدعم الملاك وافساح المجال أمام أكبر عدد منهم للمشاركة وتحقيق الفائدة.. وفي ذات الوقت تتواصل مسابقة المحالب وفعاليات السوق الشعبي والمسابقات التي يتم تنظيمها يوميا على مسرح السوق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل الأصايل



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab