دبي السينمائي الدولي يعرض للمشاهدين 134 فيلمًا من 60 دولة
آخر تحديث GMT15:09:17
 العرب اليوم -

ينطلق بفيلم "غرفة" الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو

"دبي السينمائي الدولي" يعرض للمشاهدين 134 فيلمًا من 60 دولة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دبي السينمائي الدولي" يعرض للمشاهدين 134 فيلمًا من 60 دولة

مهرجان دبي السينمائي الدولي
دبي ـ جمال أبوسمرا

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي أخيرًا، والمُقام تحت رعاية نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن أفلام دورته الثانية عشرة، وهي 134 فيلمًا من 60 دولة، إلى جانب مبادرات وبرامج "سوق دبي السينمائي"، وعدد من المسابقات المرموقة والأنشطة الخاصة.

ويقدم المهرجان، الذي يمتد من 9 إلى 16 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 55 فيلمًا في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلمًا في عرض خليجي أول.

وتنطق الأفلام بأكثر من 40 لغة، تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلامًا للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.
وتتضمن الأفلام المشاركة في الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي أكثر من 70 من أفضل إنتاجات السينما العربية، 40 منها يعرض للمرة الأولى عالميًّا في المهرجان، إلى جانب تسعة أفلام تُعرض للمرّة الأولى دوليًّا.

وتقرّر أن ينطلق المهرجان يوم 9 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بفيلم "غرفة" للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته.
وتصدّرت الرواية قوائم المبيعات، وحاز الفيلم أخيرًا على جائزة الجمهور، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ويروي فيلم "غرفة" قصة أم، تقوم بدورها بري لارسن، وابنها الصغير جاك، (يؤدي شخصيته جيكوب تريمبلي)، ومحاولتهما للنجاة معا.
فيما يختتم المهرجان دورته بـ "رائعة" المخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس "النقص الكبير"، عن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن 21.

ويقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم براد بيت، وكريستيان بيل، وريان جوسلنغ، وستيف كاريل، إذ يلعب الأربعة دور رجال غير معروفين في عالم المال والأعمال، يتنبؤون بالانهيار الكبير لأسواق الائتمان والإسكان، ويقررون معاقبة البنوك الكبيرة على جشعها وقصر نظرها.

وأكّد رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة: "استطاع المهرجان إثبات مكانته العالمية الرائدة، سواء للجماهير من عشاق السينما، أو العاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم. فعلى مدى 8 أيام، ستشهد الإمارات والمنطقة والعالم عرسًا سينمائيًّا ينطلق هنا في دبي، ويقدم أعمالًا لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة. فيما سيوفر سوق دبي السينمائي منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صانعو السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة، لهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها إلى الأمام".

وأوضح: "عندما أرى كل هذه الطاقات والإبداعات والبرامج والأنشطة، أشعر بالفخر بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية غنية بالرؤى والأفكار، وقادرة على منافسة الإنتاجات العالمية».
ويقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال حفل الافتتاح، جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة إلى أربعة من عمالقة السينما، وهم الممثل المصري الكبير عزت العلايلي، والذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخًا سينمائيًا عظيمًا.

وستُمنح الجائزة الثانية إلى الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عامًا، وأخيرًا واحدة من أكثر الممثلات تميزًا وحضورًا، وهي الفرنسية كاثرين دينوف، التي ظهرت في أكثر من 120 فيلمًا عالميًّا.

وتتألف لجان تحكيم جائزة "المُهر" المرموقة من نخبة خبراء صناعة الأفلام والسينما، وتهدف الجوائز إلى تكريم أصحاب المواهب من الإمارات والخليج والدول العربية، وقد ساهمت حتى اليوم في تسليط الضوء على أكثر من 280 فيلما وموهبة.
ويترأس لجنة تحكيم «المُهر الطويل» الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا، وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والممثل المصري خالد النبوي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.

فيما يترأس لجنة تحكيم "المُهر القصير"، و"المُهر الخليجي" للأفلام القصيرة، المخرج الآيسلندي المرشح للأوسكار فريدريك تور فريدريكسن، إلى جانب المخرجة التونسية هند بوجمعة، والمخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى.
ويترأس لجنة تحكيم "المُهر الإماراتي"، منتج الأفلام الدنماركي الحاصل على جائزتي أوسكار، كيم ماغنوسن، وينضم إليه الناقد السينمائي عبدالستار ناجي من الكويت، وأول مخرجة تلفزيونية إماراتية الدكتورة حصة لوتاه، والتي نالت جائزة روّاد الإمارات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من محمد بن راشد آل مكتوم، تكريمًا لإنجازاتها ومساهمتها في مسيرة نجاح الإمارات.

وأوضح المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمرالله آل علي "تمثل المواهب الاستثنائية التي تستعرضها مسابقة المهر، هذا العام، شهادة على العدد المتزايد من المخرجين المتميزين في العالم العربي، وعملت مسابقة المُهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها منصة انطلاق هامة للمخرجين في المنطقة، وفرصة لاستعراض أعمالهم، والحصول على تكريم الجمهور العالمي، ولا شك في أن الأفلام الستين المشاركة في المسابقات، هذا العام، ستستولي على مشاعرنا وأفكارنا، وتستقطب اهتمام العالم، فيما نستعرض أعمال نخبة المخرجين من أجيال متتالية، جنبًا إلى جنب، في تشكيلة غنية ومتنوعة تناسب أذواق جمهورنا".

ويترأس المخرج العالمي الحاصل على جائزة "جولدن جلوب"، والمرشح لنيل جائزة الأوسكار هاني أبو أسعد، لجنة تحكيم جوائز "آي دبليو سي للمخرجين"، في دورتها الرابعة. وتنضم إليه في اللجنة الممثلة التونسية هند صبري، وجورج كيرن، الرئيس التنفيذي لشركة "آي دبليو سي شافهاوزن"، وعبدالحميد الجمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان.

وتقدم الجائزة مبلغًا نقديًّا بقيمة 100 ألف دولار أميركي للمخرج الفائز، في ليلة يستضيفها الراعي وشريك التوقيت للمهرجان؛ شركة "آي دبليو سي شافهاوزن"، وذلك مساء الخميس 10 كانون الأول/ ديسمبر.
وفاز المخرج عبدالله بوشهري العام الماضي بجائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، التي قدمتها سفيرة العلامة إميلي بلنت، عن مشروعه "الماي"، الذي لا يزال قيد الإنتاج.

وبالتزامن مع مهرجان دبي السينمائي الدولي، تُقام فعالية "سوق دبي السينمائي"، وهو جانب مركز الأعمال الذي تحوّل إلى منصة رائدة وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نموًّا في العالم.
وأسهم "سوق دبي السينمائي" منذ انطلاقه في دعم أكثر من 270 مشروعًا، وشارك في إنتاج ما يزيد على 100 فيلم، حازت على إعجاب النقاد والجمهور العالمي، وتواصل برامج السوق هذا العام خلق فرص جديدة لصانعي الأفلام والعاملين في القطاع،

وتبادل المعرفة والتواصل مع الآخرين، وتطوير الشراكات، إضافة إلى تمكينهم من الحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه لتنفيذ مشاريعهم، وعرضها على الشاشة الكبيرة أمام الجمهور في مختلف أنحاء العالم.
ويمكن لجمهور المهرجان، على امتداد الأسبوع، حضور أكثر من 28 جلسة نقاش وورشة عمل ضمن «سوق دبي السينمائي»، ومن أبرز تلك الأنشطة حوار مع رئيس المحتوى لدى شبكة "نتفليكس"، تيد ساراندوس، ويوم مخصص للحديث عن تمويل الأفلام، ومناقشة تقنيات الواقع الافتراضي.

سيتمكن محبو الأفلام في "الشاطئ" (ذا بيتش)، في منطقة "ممشى جي بي آر"، في ليلة افتتاح الدورة الـ 12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، من مشاهدة البثّ المباشر للافتتاح، ووصول النجوم على السجادة الحمراء، يليه العرض العالمي الأول لفيلم "كلاسيكو" للمخرج هالكوت مصطفى.

وتدور أحداث الفيلم في شمال العراق، ويتناول قصة فريدة عن تفاؤل الشباب، إذ يقرر أخوان شابان القيام برحلة محفوفة بالمخاطر، ومغادرة وطنهما من أجل لفت انتباه نجم الكرة العالمي كريستيانو رونالدو.
ويُتوقع أن تزدحم السجادة الحمراء بأشهر النجوم العالميين الذين سيحضرون مهرجان دبي، منهم: جيك جيلينهال، وديف باتيل، وجايكوب تريمبلي، وريتشارد درايفوس، وعزت العلايلي، وكاثرين دينوف، وإيفا لونجوريا، وميلاني جريفيث، وشاه روخ خان، وكاجول، وديفغان، وكريتي سانون، وروهيت شيتي، وفواد خان، وديبا ميهتا، ونصر الدين شاه، وكالكي كويتشلن، ونيكي كريمي، وسامي بوعجيلة، وبابي لاهيري، وكريتي سانون، وفارون دهافان، وأديوالي أكينوي-أغباجي، وستيف مارتينو، وكريج شولز، ولاري يانج، ويوتينج لانج، وزيي وانج، وفيكتوريا هون، وإلين إلياسوف، ومات براون، وإد بريسمان، وجييرمو فرانسيلا، وتالي بيرسن، وسيمون ستون، وأوديسا يونغ، وجيرمي سيمز، وروجر ميشل، وفيليب فوكون، وبريلانتي مندوزا، ومايكل كيتون.

ومن النجوم العرب الذين سيتألقون على السجادة الحمراء هند صبري، وماجد المصري، ومنة شلبي، وهالة خليل، ومحمود حميدة، وأسد فولادكار، ودارين حمزة، ورودريج سليمان، ومحمد خان، وماجد الكدواني، وهنا شيحة، وأحمد داوود، وهاني أبو أسعد، وميساء عبدالهادي، وإياد حوراني، وأشرف برهوم، وعلي سليمان، ومي مصري، ونادرة عمران، وأنيسة داوود، وناهد السباعي، وهاني رمزي، وحورية فرغلي، ورامي صبري، وأحمد جمال، وحمادة هلال، وداليا البحيري، وأمل محمد، وأميرة محمد، ومدحت صالح، وغدير السبتي، وشريف منير، وليلى علوي، وإسعاد يونس.

ومن نجوم الخليج والإمارات إبراهيم الصلال، ومحمد جابر، وخالد أمين، وزهرة الخرجي، وعهد، وبثينة الرئيسي، وإبراهيم الحربي، وخالد البريكي، وريم ارحمه، وماجد الأنصاري، وياسا جمعة، وعبدالله الشحي، ومنصور الفيلي، ومريم سلطان، وأشجان، وعبدالله مسعود، وفاطمة الطائي، وعبدالله الجنيبي، وآلاء شاكر، وسعيد سالمين المري، ونرمين محسن، وأمل محمد، وخالد النعيمي، ونايلة الخاجة، وعلي مصطفى، ونجوم الغانم، وميساء المغربي.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي السينمائي الدولي يعرض للمشاهدين 134 فيلمًا من 60 دولة دبي السينمائي الدولي يعرض للمشاهدين 134 فيلمًا من 60 دولة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab