العراق وألمانيا يعدان مشروع قرار لمحاكمة مرتكبي جرائم التخريب الثقافي
آخر تحديث GMT07:43:01
 العرب اليوم -

سلّم الحشد الشعبي "السياحة" قطعًا أثرية مهربة جنوب صلاح الدين

العراق وألمانيا يعدان مشروع قرار لمحاكمة مرتكبي جرائم "التخريب الثقافي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق وألمانيا يعدان مشروع قرار لمحاكمة مرتكبي جرائم "التخريب الثقافي"

الجمعية العامة للأمم المتحدة
بغداد ـ نجلاء الطائي

كشفت لجنة السياحة والآثار النيابية، اليوم الخميس، أن ألمانيا والعراق يرعيان مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطلب من دول العالم محاكمة مرتكبي أعمال التخريب الثقافي، ومنع الإتجار في القطع الأثرية المسروقة من العراق.

ويأتي ذلك في وقت سلمت فيه قوات الحشد الشعبي وزارة السياحة والآثار قطعتين آثريتين عُثر عليهما داخل منزل جنوب محافظة صلاح الدين تعودان لفترة الخلافة العثمانية.

وصرّح رئيس لجنة السياحة والآثار النيابية، علي محمد شريف، لـ"العرب اليوم" أن "العراق طالب ألمانيا بالتعاون في استرداد القطع الأثرية المهربة من قبل تنظيم "داعش" إلى دول العالم"، لافتًا إلى رغبة ألمانيا بالتنسيق المشترك مع حكومة العراق من أجل وقف الإتجار بالآثار العراقية.

وأضاف شريف "أننا قمنا بزيارة القنصل الثقافي في السفارة الألمانية في بغداد قبل أسبوعين وطالبنا ألمانيا، من خلال القنصل المتواجد في بغداد، برعاية مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة لمحاكمة مرتكبي أعمال التخريب الثقافي، ومنع الإتجار في القطع الأثرية المسروقة".

وشدد شريف على "ضرورة إصدار قرار دولي لتجريم وتحريم التعامل بهذه الاثار"، داعيًا منظمة "اليونسكو" للعمل بشكل كثيف وسريع على "تفعيل اللجنة الدولية من أجل توحيد الجهود لمواجهة تهريب الآثار العراقية".

وحذر النائب عن دولة القانون من أن تنظيم "داعش" يبيع قطعًا أثرية عراقية وسورية بواسطة مافيا تهريب دولية لتمويل نفقاته، كما يعمد التنظيم إلى تدمير المتبقي من الآثار الدينية والتاريخية باعتبارها من "الأوثان".

وفي الشأن ذاته، يشير رئيس لجنة السياحة والآثار النيابية إلى حصول موافقة مجلس الوزراء في جلسته لـ (29) على تخصيص 50 % من واردات المتاحف العراقية إلى وزارة السياحة، من أجل ترميم وصيانة المتاحف العراقية.

وبيّن شريف عدم وجود موازنة لوزارة السياحة والآثار لعام 2015 سوى 400 مليون فقط، والتي صرفت في السنة الماضية"، مبيّنًا أن "الوزارة تعتمد بشكل كامل على التمويل الذاتي في تغطية نشاطاتها".

وذكرت مصادر دبلوماسية، الأربعاء، أن ألمانيا والعراق يرعيان مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطلب من دول العالم محاكمة مرتكبي أعمال التخريب الثقافي، ومنع الإتجار في القطع الأثرية المسروقة من العراق.

ويحث مشروع القرار، المتوقع التصويت عليه في أيار/مايو المقبل، المجتمع الدولي على مساعدة العراق في توثيق وحفظ كنوزه التاريخية، حسبما أفادت بعثة ألمانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وقد أثيرت ضجة دولية عقب فقدان جزء هام من التراث الثقافي العراقي مع نشر تنظيم "داعش" مقاطع فيديو لتدمير مواقع أثرية ومبان تاريخية وتحف ثقافية في العراق.

فيما سلّمت قوة من الحشد الشعبي، الأربعاء، وزارة السياحة والآثار قطعتين أثريتين عُثر عليهما داخل منزل جنوب محافظة صلاح الدين، يقدر عمرهما بأكثر من 100 عام تعودان لفترة الخلافة العثمانية وهما عبارة عن قطعتي سلاح، سيوف صغيرة الحجم".

وأعربت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، عن تطلع بغداد إلى التزام جميع الدول بقرارات مجلس الأمن الداعية إلى معاقبة الدول أو الأشخاص الذين يساعدون تنظيم "داعش" الإرهابي في تهريب الآثار، والذي بات أحد مصادر تمويلهم.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي في حديث لـ"العرب اليوم" أن "العراق ملتزم بملاحقة مهربي آثار العراق"، لافتًا إلى وجود قرار دولي يمنع الإتجار بالقطع الأثرية.

وأضاف الحديثي أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي تباحث مع المبعوث الأممي في ألمانيا في وقت سابق لملاحقة مهربي الآثار في جميع الدول"، مشيرًا إلى صدور قرار أممي يمنع تنظيم "داعش" من بيع الآثار العراقية في دول العالم.

وأوضح الحديثي، أن "اتخاذ هكذا قرار يصب فيه عاملان؛ الأول منع "داعش" من تمويل عملياته في العراق عن طريق تجارة الآثار، أما العامل الثاني فيكمن في استعادة الآثار المسروقة، من خلال سيطرة تلك التنظيمات على أكثر من 1800 موقع أثري مسجل في العراق".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق وألمانيا يعدان مشروع قرار لمحاكمة مرتكبي جرائم التخريب الثقافي العراق وألمانيا يعدان مشروع قرار لمحاكمة مرتكبي جرائم التخريب الثقافي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab