سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الـ25
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الـ25

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الـ25

سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية
الشارقة ـ وام

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة فعاليات الدورة 25 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية وذلك في القاعة الكبرى بقصر الثقافة.

واستهلت فعاليات حفل الافتتاح بكلمة لدائرة الثقافة والإعلام ألقاها رئيس الدائرة سعادة عبدالله محمد العويس أكد فيها على دور مهرجان أيام الشارقة المسرحية في خدمة المسرح في الوطن العربي ورفده بالمواهب والطاقات المسرحية.

وقال إن أيام الشارقة المسرحية تبدأ عقدها الرابع منذ انطلاقتها عام 1984م وقد أضاءت خشبة المسرح الإماراتي قبل واحد وثلاثين عاما بفضل الإيمان العميق بقيمة المسرح وأهميته ودوره في قراءة الواقع عبر مسرحة الأحداث في صورها الواقعية والخيالية من خلال عروض حية تنبني على التأليف والحركة وجمالية الضوء وبراح المكان.

وأضاف أن أيام الشارقة المسرحية استطاعت عبر مسيرتها وتحت رعاية وعناية سامية من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن تفسح المجال لكافة الطاقات المسرحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأن توجد حراكا فاعلا ومنافسة سنوية إبداعية أمكن لها أن ترتقي بالمسرح وترفد الساحة الفنية بالعديد من الأسماء والمواهب اللافتة في التمثيل والإخراج والتأليف وكذلك في مجالات الإبداع المرتبطة به كهندسة الديكور والإضاءة والمؤثرات السمعية والبصرية وتصميم الأزياء.

وأشار رئيس دائرة الثقافة والإعلام إلى أن دور الأيام لم يتوقف عند التقاء الفرق المحلية والمنافسة على جوائز التميز فحسب ولكن شمل برنامج الأيام - عبر دوراتها المتلاحقة - تقديم العروض المسرحية الراسخة ..كانت أبرزها عروض مسرحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وعروض مختارة من المسرح العربي الجاد والمتنوع كما أن الأيام تحفل بلقاءات وورش فكرية تستضيف كبار النقاد العرب وتتناول العروض المشاركة بالنقد والتحليل ليترافق بذلك الجانبان الإبداعي والتنظيري في مسارهما لدفع الحراك المسرحي في دولة الإمارات العربية المتحدة للأمام ويعزز من وجوده كحركة مسرحية لها عمقها ومكانتها على النطاق الواسع.

وتطرق العويس إلى العروض المسرحية المقامة خلال مهرجان أيام  الشارقة المسرحية حيث تفتتح الدورة الحالية بعرض مسرحية "خيل تايهة" لفرقة "مسرح نعم" من دولة فلسطين الشقيقة وهو العرض الحائز على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي بمهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في دورته السابقة التي انعقدت في المغرب.

وأعرب سعادة العويس عن تمنياته للفرق المسرحية المشاركة في المهرجان بمزيد من العطاء والتألق في صالح رفعة المسرح العربي.

بعدها ع رض فيلم وثائقي عن الشخصيات المكرمة المحتفى بها في الدورة الحالية للمهرجان وهم الفنانة الكويتية سعاد عبدالله والكاتب المسرحي الإماراتي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وذلك تقديرا لإسهاماتهما في الارتقاء بالحراك المسرحي والثقافي.

وتخلل الحفل التعريف بأعضاء لجنة تحكيم الدورة 25 لأيام الشارقة المسرحية وهم آمنة الربيع من سلطنة عمان وصوفيا عباس من مصر وعبدالله راشد من الإمارات ومنير العرقي من تونس ومخلد الزيودي من الاردن.

بعدها دعا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يرافقه سعادة عبدالله محمد العويس بتكريم الفنانة الكويتية سعاد عبدالله والكاتب المسرحي الإماراتي إسماعيل عبدالله وفرقة "مسرح نعم " من دولة فلسطين.

الجدير بالذكر أن الدورة الحالية تشهد مشاركة ستة عروض إماراتية هي "حرب السوس" من تأليف حميد فارس واخراج فيصل الدرمكي لمسرح كلباء و"مقامات بن تايه" من تأليف واخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة و"لا تقصص رؤياك" من تأليف إسماعيل عبدالله واخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني و"غناوي بن سيف" من تأليف واخراج عبد الله صالح لمسرح دبي الشعبي و"عتيق" من تأليف واخراج طلال محمود لمسرح دبي الأهلي و"ليلة زفاف" من تأليف سالم الحتاوي واخراج مبارك ماشي لجمعية دبا الحصن للفنون.

حضر حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني وسعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي وسعادة السيد سعيد مصبح الكعبـي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسعادة المهندس علي سعيد بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة وسعادة سالم القصير رئيس المكتب الاكاديمي في إمارة الشارقة وسعادة عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة هشام المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون وسعادة محمد عبيد الزعابي مدير عام دائرة التشريفات والضيافة وأحمد بو رحيمة مدير ادارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام وجمع من الفنانين المسرحيين المحليين والخليجيين والعرب والنقاد وممثلي وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الـ25 سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الـ25



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab