بدء تطبيق المراقبة على كفاءة الإطارات في السعودية
آخر تحديث GMT23:29:35
 العرب اليوم -

بدء تطبيق المراقبة على كفاءة الإطارات في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء تطبيق المراقبة على كفاءة الإطارات في السعودية

غرفة الرياض
الرياض - العرب اليوم

استضافت غرفة الرياض ممثلة في اللجنة التجارية بالتعاون المركز السعودي لكفاءة الطاقة ورشة عمل ضمت ممثلي صناعة الإطارات العالمية والموزعين والوكلاء، حيث تم التداول حول لائحة ومتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة لإطارات المركبات وذلك في إطار جهود التوعية التي تسبق تنزيل وتطبيق الضوابط بصورة الزامية حسب جداول زمنية معدة من قبل مركز كفاءة الطاقة في قطاع النقل البري.
 
وأوضح ممثل المركز أن مركبات النقل البري تستهلك 23% من جملة استهلاك الطاقة في المملكة العربية السعودية، كما شهدت المركبات نمواً سنوياً بنسبة 7% خلال الأعوام العشرة الماضية وإذا استمر الوضع دون ضوابط فإن عدد المركبات سيصل إلى نحو 27 مليونا في عام 2030م وتستهلك المركبات حالياً نحو 1.86 مليون برميل من النفط وبزيادة سنوية تصل إلى 5%.
 
وأعلن المركز أن لائحة متطلبات الإطارات التي أصدرتها هيئة المواصفات في ابريل 2014م الماضي حددت ثلاث مستويات لمقاومة دوران الإطار والتماسك على الأسطح الرطبة وقدرت اللائحة بأن استهلاك الطاقة سوف ينخفض بنسبة 2 إلى 4% بعد تطبيق اللائحة.
 
ويوضح الجدول الزمني المترافق مع تطبيق اللائحة أن إطارات السيارات الصغيرة سوف يتم فرض تطبيق البطاقة عليها اعتباراً من نوفمبر 2015م الحالي، أما بالنسبة للإطارات المتاحة في مستودعات الموزعين والوكلاء فسوف تخضع للرقابة ومنع التداول اعتباراً من نوفمبر 2017م، وفيما يتعلق بالمركبات المتوسطة والثقيلة يتم تحديد نوفمبر 2016م موعداً لبدء تطبيق شروط بطاقة الكفاءة على إطاراتها المستوردة.
 
وشرح ممثل المركز آلية الحصول على بطاقات الكفاءة لكل الإطارات المتداولة في السوق وقال إن على الوكيل أو الموزع اعتباراً من منتصف مايو القادم التواصل مع المركز للحصول على البطاقات عبر القنوات الإلكترونية بعد استيفاء رسم رمزي مقداره 3 ريالات عن كل إطار وسوف تصل كميات البطاقات المطلوبة إلكترونياً للموزع ليضعها على الإطارات المعدة للتوزيع والبيع للمستهلك النهائي.
 
وأوضح ممثل وزارة التجارة أن الوزارة لم تقم حتى الآن بأي مسح ميداني للإطارات على المحلات والمعارض في الأسواق، لكنه أشار إلى أن كل إطار جديد يحمل تاريخ نوفمبر 2015م أو ما بعده يجب أن يحمل بطاقة الكفاءة وسوف يتم اتخاذ إجراءات نظامية على المخالفين، أما الإطارات المتاحة حالياً فلن تخضع للعقوبات الشرطية إلا بعد نوفمبر 2017م، كذلك فإن بطاقة الطاقة لا تلغي الالتزام بكافة اشتراطات السلامة الأخرى المطبقة حالياً على الإطارات ومواصفاتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء تطبيق المراقبة على كفاءة الإطارات في السعودية بدء تطبيق المراقبة على كفاءة الإطارات في السعودية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab