العرب اليوم - إستقلال إسكتلندا سيفرض عليها التخلي عن الجنيه الإسترليني

إستقلال إسكتلندا سيفرض عليها التخلي عن "الجنيه الإسترليني"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إستقلال إسكتلندا سيفرض عليها التخلي عن "الجنيه الإسترليني"

لندن - كونا

حذر وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن الخميس من ان استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة سيجبرها على التخلي عن الجنيه الاسترليني كعملة وطنية لها. واكد اوزبورن في كلمة ألقاها في العاصمة الاسكتلندية ادنبره ان "الجنيه ليس ملكا يمكن اقتسامه بين بلدين بعد انفصال احدهما عن الآخر". وقال انه في حال قرار اسكتلندا التخلي عن بريطانيا فإنها ستتخلى بذلك عن الجنيه الاسترليني مشددا على ان "تقسيم المملكة المتحدة سيمثل اكبر ضرر يمكن ان يلحق بالأمن الاقتصادي لإسكتلندا". واضاف اوزبورن الذي ينتمي لحزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان "بريطانيا حققت في الاشهر الاخيرة أعلى معدلات نمو بين الاقتصادات الأوروبية المتطورة" معتبرا ان "اسكتلندا كجزء من بريطانيا نجحت في إحراز تقدم اقتصادي أعلى من معظم دول الاتحاد الاوروبي". ويأتي تحذير وزير الخزانة بعد اقل من أسبوع على خطاب ألقاه كاميرون في لندن حذر فيه من ان دور بريطانيا في العالم سيتقلص بشكل كبير جدا في حال تصويت الاسكتلنديين ب(نعم) على استفتاء الاستقلال عن المملكة المتحدة والمزمع اجراؤه في سبتمبر المقبل. واكد ان القرار الذي سيتخذه اربعة ملايين ناخب اسكتلندي ستكون له تداعيات "عميقة" على اكثر من 63 مليون بريطاني مضيفا ان انفصال اسكتلندا "سيلطخ سمعة بريطانيا" في العالم. وشدد كاميرون على ان حكومته ستبذل كل ما في وسعها خلال الأشهر السبعة المقبلة من اجل إقناع الاسكتلنديين بالتصويت ب(لا) ضد الاستقلال. من جهة اخرى اكدت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الأحزاب الثلاثة الكبرى في البرلمان البريطاني ستعلن في وقت لاحق اليوم عن تعهد مشترك يحذر الحكومة المحلية في اسكتلندا من ان اي حزب سيقود الحكومة البريطانية بعد انتخابات العام المقبل سيمنع اسكتلندا اعتماد الجنيه الاسترليني كعملة وطنية لها. وأوضحت ان حزبي الائتلاف الحاكم من المحافظين والديمقراطيين الأحرار اضافة الى حزب العمال المعارض وافقوا على استحالة ان تحتفظ اسكتلندا بالعملة البريطانية اذا قررت الانفصال عن المملكة المتحدة. وكان الوزير الاول ورئيس الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم اليكس سالموند قد اكد في اكثر من مناسبة ان حكومته تعتزم الاحتفاظ بالجنيه الاسترليني كعملة بعد استقلال اسكتلندا وذلك رغم تأكيد خبراء اقتصاديين عدم منطقية القرار بالنظر الى ان بنك انجلترا المركزي سيظل الجهة الوحيدة المخولة بإدارة وطبع العملة الوطنية وتحديد قيمتها في السوق. يذكر ان أربعة ملايين ناخب اسكتلندي سيصوتون يوم 18 سبتمبر المقبل على استقلال بلادهم عن المملكة التي قامت بموجب اتحاد انجلترا واسكتلندا عام 1707.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - إستقلال إسكتلندا سيفرض عليها التخلي عن الجنيه الإسترليني  العرب اليوم - إستقلال إسكتلندا سيفرض عليها التخلي عن الجنيه الإسترليني



 العرب اليوم -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان فضي كشف عن صدرها

 نيويورك ـ مادلين سعادة

GMT 01:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 العرب اليوم - نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية
 العرب اليوم - عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:49 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab