قبرص تطرح مشروع قانون معدل حول الخصخصة قبل إنقضاء مهلة الترويكا
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

قبرص تطرح مشروع قانون معدل حول الخصخصة قبل إنقضاء مهلة الترويكا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قبرص تطرح مشروع قانون معدل حول الخصخصة قبل إنقضاء مهلة الترويكا

نيقوسيا ـ أ.ف.ب

تطرح الحكومة امام البرلمان القبرصي الجمعة مشروع قانون معدل متعلق بالخصخصة قبيل انقضاء مهلة حددتها جهات دائنة للافراج عن شريحة جديد من قرض دولي بقيمة عشرة مليارات يورو. وكان النواب فشلوا في اقرار المشروع المثير للجدل في تصويت مساء الخميس يهدد الالتزام بصفقة الانقاذ مع الدائنين الدوليين. وتقول الحكومة انها بحاجة لاقرار التشريع المتعلق بخصخصة مرافق حكومية بحلول الاربعاء القادم تلبية لشروط الجهات الدائنة، البنك المركزي الاوروبي والمفوضية الاوروبية وصندوق النقد الدولي. وسيعقد البرلمان جلسة طارئة الثلاثاء لمناقشة النص المعدل، بحسب الاذاعة الرسمية. وقال المتحدث الحكومي خريستوس ستيليانيدس انه من الضروري ان يقر البرلمان مشروع القانون لتجنب المخاطرة بمصداقية الجهود التي تبذلها قبرص لاستعادة الاستقرار بعد صفقة الانقاذ في آذار/مارس 2013 والتي شهدت ازمة مصرفية حادة اغرقت الجزيرة في ركود عميق. وقال ان مشروع القانون الجديد سيتضمن تعديلات تعكس مخاوف الحزب الديموقراطي (ديكو، يمين الوسط) الذي امتنع خمسة من نوابه عن التصويت الخميس. واضاف ستيليانيدس ان "مشروع القانون الجديد الذي ستقدمه الحكومة اليوم (الجمعة) يتضمن العديد من التعديلات التي نوقشت (مع النواب) ووافق عليها وزير المال، لذا نأمل الحصول على تصويت لصالح القانون". وقال "المسألة حساسة جدا. نأمل الحصول على موافقة مجلس النواب لنتجنب حادثة يؤسف لها تؤثر على عمل وشرعية الجمهورية في وقت استعادت مصداقيتها وعملت على استقرار الوضع". واكد الرئيس المحافظ نيكوس اناستاسيادس الذي تحدث الاسبوع الماضي عن "معجزة اقتصادية جديدة" في الجزيرة بعد شبه افلاس العام الماضي، موقف المتحدث. وكتب الرئيس على تويتر "اني عازم على ابقاء البلاد على طريق الاستقرار والانتعاش". وقال ستيليانيدس ان التعديلات من شأنها المحافظة على حقوق موظفي المرافئ ومرافق الكهرباء والاتصالات المشمولة بالخصخصة. ونظم عمال المرافق الثلاثة اضرابات الاسبوع الماضي دانها ارباب العمل الذين حذروا من ان النقابات تسدد ضربة قاضية للاقتصاد المنهك اساسا. وتم نشر نحو 200 عنصر من شرطة مكافحة الشغب لابعاد المتظاهرين عن البرلمان اثناء انعقاد الجلسة الخميس، بعد ان حاصر المئات من عمال قطاع الكهرباء الاثنين البرلمان وتعاركوا مع الشرطة. ويخشى العمال انهاء خدماتهم لجعل المرافق اكثر جذبا للشارين فيصبحوا في سوق الوظائف في فترة بطالة قياسية. وقال ستيليانيدس ان "حقوق العمال مصانة اذ انهم موجودون حاليا في كل مؤسسة شبه حكومية تشملها عملية الخصخصة". وترويكا الجهات الدولية الدائنة تطالب قبرص بجمع 1,4 مليار يورو (1,9 مليار دولار) ضمن برنامج خصخصة مدته سنتين. غير ان المنتقدين يخشون ان تقلل الحكومة من سعر المرافق وان تضر تلك الخطة بالعمال والمستهلكين على حد سواء.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبرص تطرح مشروع قانون معدل حول الخصخصة قبل إنقضاء مهلة الترويكا قبرص تطرح مشروع قانون معدل حول الخصخصة قبل إنقضاء مهلة الترويكا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab