دمشق تستنكر استخدام أرصدة سورية لتمويل تدمير اسلحتها الكيميائية
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

دمشق تستنكر استخدام أرصدة سورية لتمويل تدمير اسلحتها الكيميائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دمشق تستنكر استخدام أرصدة سورية لتمويل تدمير اسلحتها الكيميائية

دمشق - ا ف ب

استنكرت دمشق قرارا صادرا عن الاتحاد الاوروبي ويقضي بتحرير ارصدة سورية مجمدة لدى دول الاتحاد من اجل تمويل تكاليف تدمير الترسانة الكيميائية السورية، معتبرة انه اجراء "غير قانوني". وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية: "في خطوة هي الاحدث في سلسلة الاجراءات غير القانونية (...)، اقر وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الاثنين تعديلا على الاجراءات التقييدية المفروضة على سورية، بما يتيح تحرير ارصدة سورية مجمدة لدى دول الاتحاد الاوروبي لتمويل تكاليف تدمير الاسلحة الكيميائية السورية". واضاف المصدر ان الوزارة "اذ تستنكر هذا السلوك الاوروبي الانتقائي تطالب الاتحاد الاوروبي ودوله بالرفع الفوري لعقوباته غير الاخلاقية ضد سورية". ورات الوزارة "في هذا الاجراء الهادف الى التهرب من تعهدات دولية تجاه تمويل عملية تدمير الاسلحة الكيميائية السورية ترجمة لنوايا مبيتة وتعبيرا عن سياسة المراوغة والنفاق التي تمارسها بعض الدول النافذة داخل الاتحاد الاوروبي في وقت يتم رفض تحرير الارصدة المجمدة لتمويل شراء الاغذية والادوية التي تعد اولوية للدولة السورية". وعدل الاتحاد الأوروبي التدابير التقييدية الاثنين ضد سوريا بما يتيح تحرير ارصدة مجمدة لمصرف سوريا المركزي والمؤسسات العامة السورية بهدف تمويل الأنشطة المتصلة بمهمة التحقق من تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، الى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. واوضح مسؤول بارز في الاتحاد الاوروبي لوكالة فرانس برس "ان هذا الاجراء تقليدي الى حد ما"، موضحا ان "هذا الاجراء ياتي تطبيقا لقواعد منظمة حظر الاسلحة الكيميائية القاضية بان يدفع البلد المعني تكاليف تدمير ترسانته الكيميائية، اي سوريا في هذه الحال". واضاف المسؤول ان "الاتحاد الاوروبي سياخذ على عاتقه جزءا من تكاليف البرنامج تقدر قيمتها بنحو 11 مليون يورو"، مشيرا الى ان "قيمة المبلغ الذي سيقتطع من الارصدة المجمدة لم يحدد بعد". واشار المصدر في الخارجية السورية الى ان المكتب التنفيذي للمنظمة "اقر بتاريخ 15 تشرين الثاني 2013 بموقف سورية الذي تم ابلاغه للمنظمة بشكل رسمي وخطي بعدم القدرة على تحمل الاعباء المالية لعملية تدمير الاسلحة الكيميائية ولقرار المجلس تبعا لذلك بانشاء صندوق ائتماني لتغطية تكاليف عملية تدمير الاسلحة الكيميائية من خلال مساهمات طوعية من الدول الاطراف". واكدت الوزارة ان ارصدتها المجمدة في دول الاتحاد الاوروبي "هي ملك للدولة السورية والشعب السوري وان اي تعد على هذه الاموال يعتبر مصادرة غير قانونية وانتهاكا للحقوق السيادية للدول السورية". واكدت ان الوزارة "تحتفظ بحقها في اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال التعدي على هذه الارصدة والاموال". ويفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزمة من العقوبات تتعلق بحظر التعاملات التجارية والتحويلات المصرفية، بالاضافة الى فرض حظر على الاسلحة والنفط مع النظام السوري، بسبب قمعه للحركة الاحتجاجية ضده.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دمشق تستنكر استخدام أرصدة سورية لتمويل تدمير اسلحتها الكيميائية دمشق تستنكر استخدام أرصدة سورية لتمويل تدمير اسلحتها الكيميائية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab