العرب اليوم - تونس تُدشِّن مجلسًا أعلى للهجرة لخدمة أكثر من مليون مهاجر

تونس تُدشِّن مجلسًا أعلى للهجرة لخدمة أكثر من مليون مهاجر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تونس تُدشِّن مجلسًا أعلى للهجرة لخدمة أكثر من مليون مهاجر

تونس - أسماء خليفة

تَستعِد تونس لإرساء مجلس أعلى للهجرة يتولى المشاركة في رسم السياسات الخاصة بالتونسيين في الخارج، حيث يبلغ العدد الإجمالي للتونسيين في الخارج إلى حدود سنة 2012 حوالي مليون و223 ألفًا و271 مهاجرًا يوجد حوالي 85 ٪ منهم في الدول الأوروبية، ويبلغ العدد الإجمالي للمهاجرات حوالي 446 ألف مهاجرة. ويوجد في الخارج 50 ألف طالب جامعي، ويوجد في الخارج أيضًا أكثر من 8 آلاف كفاءة تونسية منهم حوالي 5 آلاف يوجدون في أوروبا ومليون و1671 كفاءة في أميركا و1329 كفاءة في الدول العربية. ولتوثيق العلاقة بين الجالية والوطن وتشريكها في اقتراح وتقييم السياسات والبرامج والخدمات وتكريسًا لثقافة التشاور معها تم التنصيص في الإستراتيجية الوطنية للهجرة على إرساء مجلس استشاري للهجرة. وسيساهم هذا المجلس بحسب توضيحات المكلف بمأموريّة في وزارة الدولة للهجرة، خليل العماري، في صياغة سياسة الهجرة وتقديم تصورات ومقترحات وتشمل تركيبته ممثلون عن المهاجرين يتم انتخابهم بشكل مباشر وممثلون عن المهاجرين من الكفاءات يتم تعيينهم من قِبل رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، ويضم أيضًا ممثلون عن الهياكل الإدارية التي لها علاقة مباشرة مع المهاجرين مثل الديوانة. وعن كيفيَّة انتخاب نوّاب المهاجرين بطريقة الاقتراع المباشر والمدة النيابية التي سيتم منحها لهؤلاء النواب أعلن خليل العماري "تنظيم الانتخابات يتطلب إمكانات لوجستية ضخمة، وتوفير مناخ انتخابي ملائم، ومن هنا جاءت فكرة تنظيم انتخابات نوّاب المهاجرين بالتزامن مع تنظيم الانتخابات التشريعية، فيتولى المهاجر التصويت في التشريعية والتصويت بالتوازي على من يمثله في المجلس، وبالتالي سيتم تحديد المدة النيابية بالمدة النيابية للبرلمان".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - تونس تُدشِّن مجلسًا أعلى للهجرة لخدمة أكثر من مليون مهاجر  العرب اليوم - تونس تُدشِّن مجلسًا أعلى للهجرة لخدمة أكثر من مليون مهاجر



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab