العرب اليوم - كردستان العراق تعلن موافقة فرنسا على دعوى ضد شركات زوَّدت صدام بالكيميائي

"كردستان العراق" تعلن موافقة فرنسا على دعوى ضد شركات زوَّدت صدام بالكيميائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "كردستان العراق" تعلن موافقة فرنسا على دعوى ضد شركات زوَّدت صدام بالكيميائي

بغداد ـ نجلاء الطائي

أكَّدت حكومة إقليم كردستان العراق، الإثنين، أن "مقاضاة الشركات التي ساندت النظام العراقي السابق للحصول على المواد الكيميائية، حققت تقدمًا أمام المحاكم الفرنسية". جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير شؤون الشهداء في حكومة كردستان ومحامي الدفاع الفرنسي في ملف الدفاع عن ضحايا الكيميائي، كابريل ميرون، في آربيل، والذي يعمل على تحريك ملف الشركات المساندة للنظام السابق. وأضاف بيان للوزارة، اطلع "العرب اليوم" عليه، أن "ميرون كشف للوزير أن الملف أحرز تقدمًا لافتًا من خلال وزارة العدل الفرنسية"، موضحًا أن "الحكومة الفرنسية وافقت على تقديم الدعوى، ووصل الملف إلى مرحلة التحقيق". وثمَّن وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين، "جهود كابريل"، واصفًا الخطوات التي توصل إليها في فرنسا، بـ"أنها بالغة الأهمية في مجال تدويل ملف الإبادة الجماعية للأكراد، وإعادة الحق إلى أصحابه، ومعاقبة المشاركين مع النظام السابق". وأبدى الوزير، بحسب البيان، "استعداد الوزارة لتقديم دعم اللازم من أجل إنجاح جهوده"، متمنيًا أن "تسلك الدول الأخرى المسار ذاته من أجل تحريك ملف الشركات". وأوضح، أن "تحريك الملف في فرنسا مهم للشعب الكردستاني من أجل التعريف بالإبادة الجماعية للأكراد دوليًّا"، مشيرًا إلى أن "ملف تدويل الإبادة الجماعية خطى خطوات جيدة في كثير من الدول والمساعي جارية دون توقف". وكان القضاء العراقي دان النظام العراقي السابق باستخدام هجمات بأسلحة كيميائية محظورة دوليًّا ضد الأكراد، وكان أعنفها هجوم على مدينة حلبجة، في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وهو ما أوقع 5 آلاف قتيل في ظرف دقائق معدودة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - كردستان العراق تعلن موافقة فرنسا على دعوى ضد شركات زوَّدت صدام بالكيميائي  العرب اليوم - كردستان العراق تعلن موافقة فرنسا على دعوى ضد شركات زوَّدت صدام بالكيميائي



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab