العرب اليوم - الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع شركة إسرائيلية بقيمة لتزويدهم بالغاز

الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع شركة إسرائيلية بقيمة لتزويدهم بالغاز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع شركة إسرائيلية بقيمة لتزويدهم بالغاز

رام الله - شينخوا

وقعت شركتان فلسطينية وإسرائيلية الأحد اتفاقية بقيمة 1.2 مليار دولار لتزويد الفلسطينيين بنحو 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا لمدة 20 سنة. وقال رئيس هيئة الطاقة في السلطة الفلسطينية عمر كتانة لوكالة أنباء "شينخوا" إن الاتفاقية وقعت بين شركة "ليفياتان" الإسرائيلية للغاز الطبيعي وشركة ""فلسطين"" لتوليد الكهرباء الخاصة بتكلفة مليار و200 مليون دولار. وأوضح كتانة أن كمية الغاز المتفق على توريدها سيتم ضخها لصالح تشغيل محطة توليد للتيار الكهربائي تعتزم السلطة الفلسطينية الشروع في إقامتها قريبا في الضفة الغربية. وأشار إلى أن محطة التوليد ستقام على الأغلب في مدينة جنين بعد طرح العطاءات اللازمة لذلك من قبل الحكومة الفلسطينية. وتم توقيع الاتفاقية خلال حفل أقيم في أحد الفنادق شرق مدينة القدس بحضور صاحب الشركة الإسرائيلية يتسحاك تشوفا وكتانة . ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن تشوفا خلال كلمة ألقاها في حفل التوقيع، إعرابه عن أمله في أن يساهم الاقتصاد المتين والمستقر لدى كلا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة. واعتبر تشوفا أن اتفاقيات التعاون الاقتصادي من هذا القبيل ستؤدي إلى توفير فرص العمل الجديدة وتعزز إرادة الجانبين في التوصل إلى السلام المنشود. وتعتمد السلطة الفلسطينية على توريد الكهرباء وحاجاتها من الغاز والوقود من إسرائيل بموجب اتفاق "باريس" الاقتصادي الذي يعد أحد ملاحق اتفاق "أوسلو" للسلام المرحلي الموقع بين الجانبين عام 1993. ويأتي هذا التعاون بعد أكثر من خمسة أشهر من استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ نهاية يوليو الماضي برعاية أمريكية بعد توقف استمر نحو ثلاثة أعوام.  

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع شركة إسرائيلية بقيمة لتزويدهم بالغاز  العرب اليوم - الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع شركة إسرائيلية بقيمة لتزويدهم بالغاز



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab