العرب اليوم - اتفاق وشيك بين الحكومات والبرلمان الأوروبي بشأن البنوك المتعثرة

اتفاق وشيك بين الحكومات والبرلمان الأوروبي بشأن البنوك المتعثرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق وشيك بين الحكومات والبرلمان الأوروبي بشأن البنوك المتعثرة

بروكسل ـ العرب اليوم

اقترب الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر أمس الأول، من التوصل لاتفاق رسمى على قواعد جديدة لتحديد الجهة التي ستتحمل التكلفة المالية، إذا ما انهار أي بنك بعد توصل حكومات التكتل والبرلمان الأوروبي لصيغة اتفاق بهذا الشأن . وتعد الإجراءات جزءاً من إقامة اتحاد مصرفي جديد ينظر إليه بأنه مهم في استعادة الثقة في منطقة اليورو التي تضربها أزمة ديون ويحدث تهدئة لأسواق المال، ويمنع من حدوث اضطراب في المستقبل وتمهد القواعد الجديدة الطريق أمام تحقيق الركيزة الثانية من الاتحاد المصرفي، وهي خطة على نطاق منطقة اليورو لإغلاق أو إعادة هيكلة البنوك المتعثرة التي لا تزال يتم التفاوض بشأنها . وتهدف هذه الإجراءات إلى حماية دافعي الضرائب من الاضطرار إلى المساهمة في برامج الإنقاذ . وقال ميشيل بارنييه المفوض الأوروبي لتنظيم السوق الداخلية إن "خطوة كبيرة تمت الليلة، دافعو الضرائب لم يعودوا على خط المواجهة لدفع ثمن أخطاء البنوك" . وأضاف في تدوينة على موقع "تويتر" بعد سبع ساعات من المفاوضات أن "البنوك سيتعين عليها تجنيب أموال لوقت الحاجة، نحن نتعلم دروساً من الأزمة بجعل القطاع المالي أكثر قوة . بحيث يستطيع إقراض الاقتصاد الحقيقي، ويضع نظام الإنقاذ الجديد ترتيباً للأطراف التي ستتأثر إذا ما تعرض أي بنك لمشكلات، إذ سيكون الدائنون والمساهمون ومن بعدهم المودعون، ثم صناديق التفكيك الوطنية الممولة من البنوك هم أول من يسهم في عملية الإنقاذ بحيث تتم حماية دافعي الضرائب، وقالت لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي إن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ بحلول يناير/كانون الثاني عام 2016 . ولا يزال يستلزم المصادقة رسمياً من جانب المجلس التشريعي والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على الحل الوسط الذي تم التوصل إليه الليلة قبل الماضية، وهو إجراء عادة ما يكون شكلياً . ويشهد الاتحاد الأوروبي موجة من المفاوضات مع اقتراب العام على نهايته، إذ من المتوقع أن تتوقف العملية التشريعية العام المقبل، قبيل إجراء الانتخابات الأوروبية في مايو/أيار .

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - اتفاق وشيك بين الحكومات والبرلمان الأوروبي بشأن البنوك المتعثرة  العرب اليوم - اتفاق وشيك بين الحكومات والبرلمان الأوروبي بشأن البنوك المتعثرة



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab