الغربيون يوقعون في بنغلادش على قواعد جديدة للسلامة في المصانع
آخر تحديث GMT03:41:18
 العرب اليوم -

الغربيون يوقعون في بنغلادش على قواعد جديدة للسلامة في المصانع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الغربيون يوقعون في بنغلادش على قواعد جديدة للسلامة في المصانع

دكا - أ ف ب

اتفقت بنغلادش وابرز تجار المفرق الغربيين الخميس على وضع قواعد جديدة مشددة للسلامة في نحو 3500 مصنع ما يفتح الباب امام تكثيف عمليات التفتيش بعد سنة من كارثة مبنى رانا بلازا. واتفق تجار التجزئة والحكومة وممثلو النقابات على تطبيق ضوابط جديدة للسلامة والوقاية من الحرائق في مصانع البلاد حيث يعمل قرابة اربعة ملايين عامل وخصوصا في قطاع الالبسة العائدة لماركات تجارية شهيرة مثل وولمارت واتش اند ام. وقال سرينيفاس ريدي المسؤول في منظمة العمل الدولية "انها خطوة كبيرة الى الامام. ان قواعد السلامة هذه ستفتح الطريق امام عمليات التفتيش في المصانع اعتبارا من الجمعة". وترمي هذه الاجراءات الى تبسيط عمليات التفتيش وتفادي حصول كارثة صناعية جديدة على غرار تلك التي اصابت مبنى رانا بلازا في نيسان/ابريل الفائت والتي اوقعت 1135 قتيلا وكشفت عن ظروف العمل السيئة جدا في المصانع في بنغلادش. واوضح ريدي لوكالة فرانس برس "ما ان يتم تفتيش مصنع واحد ويتبين انه يمتثل للقواعد، فلن يعود ثمة حاجة لتفتيشه مرة اخرى". والقواعد التي اعتمدت رسميا الخميس وضعها تجار المفرق ومهندسو احدى افضل الجامعات في بنغلادش. ووقع تجار المفرق الاميركيون والاوروبيون اتفاقين منفصلين بعد تعرضهم لضغوط مكثفة على اثر كارثة نيسان/ابريل. وستنظم المجموعتان عمليات تفتيش في حوالى الفي مصنع بينما ستتحقق الحكومة من جهتها من حوالى 1500 مصنع لا تشملها الاتفاقات. والتحالف من اجل سلامة العمال في بنغلادش الذي يمثل تجار المفرق الاميركيين، اعلن الاربعاء انه وافق على قواعد السلامة الجديدة. واعرب جيفري كريلا المسؤول عن المنظمة عن "ترحيبه بالخطوات التي تم احرازها في دكا خلال هذا الشهر على امل وضع قواعد سلامة متناسقة مع صناعة الالبسة". وصرح وزير العمل في بنغلادش ميكايل شيبار ان كل المصانع ستتبنى بالضرورة القواعد الجديدة. والا فسيتم اقفالها. واضاف ان "الاتفاق الموقع اليوم يمثل اختراقا كبيرا سيساعد على ضمان سلامة كل العمال في صناعة الالبسة في بنغلادش وعلى تفادي تكرار احداث ماسوية جديدة مثل تلك التي حصلت في تزرين ورانا بلازا". وشب حريق في تزرين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واسفر عن مقتل 111 شخصا. وصناعة الالبسة في بنغلادش تمثل رقم اعمال من 22 مليار دولار ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد الصين، ويستخدم هذا القطاع اربعة ملايين عامل في غالبييتهم من النساء. الا ان القطاع تعرض لسلسلة كوارث. وقد نزل الاف العمال الى الشوارع في الايام الاخيرة ضد تحديد حد ادنى جديد للراتب الشهري اعتبروه متدنيا جدا، ما تسبب باقفال مئات المصانع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغربيون يوقعون في بنغلادش على قواعد جديدة للسلامة في المصانع الغربيون يوقعون في بنغلادش على قواعد جديدة للسلامة في المصانع



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab