الضمان الاجتماعي السودانية تعلن بدء صرف الدعم المادي للأسر الفقيرة
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

"الضمان الاجتماعي" السودانية تعلن بدء صرف الدعم المادي للأسر الفقيرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الضمان الاجتماعي" السودانية تعلن بدء صرف الدعم المادي للأسر الفقيرة

الخرطوم - عبدالقيوم عاشميق

أعلنت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السودانية، مشاعر الدولب، عن "بدء صرف الدعم المادي لـ500 ألف أسرة فقيرة، اعتبارًا من الثلاثاء، بواقع 150 جنيهًا، وسيتم الصرف في المرحلة الأولى لـ100 ألف أسرة، والتي تم اعتمادها أخيرًا، وفق الدراسة المسحية للحصر الشامل للأسر، وستدعم هذه الأسر بخدمات أخرى في إطار الحزمة الاجتماعية المتكاملة". وأضافت الوزيرة، أن "مشروع الوزارة للدعم الاجتماعي  يعتبر من البرامج المعنية بمكافحة الفقر ومتسقًا مع أهداف الألفية الثالثة؛ تحقيقًا للعدالة والسلام الاجتماعي"، موضحة أن "المشروع يشتمل على الدعم الاجتماعي العيني والنقدي وزيادة فرص العمل". وأضافت أن "الهدف الاستراتيجي للحصر الشامل للفقراء هو إيجاد قاعدة بيانات واسعة، تمكن من وضع إستراتيجية واضحة المعالم للحد من الفقر"، مشيرة إلى أن الإحصاءات بشأن الأسر الفقيرة مهم لعمليات التخطيط المستقبلي وتقييم ومتابعة برامج التصدي للفقر". وكشفت أن "البيانات المستخلصة من الحصر شملت معلومات عن الحالة التعليمية للفقراء كالأمية والمستوى التعليمي، والالتحاق بمراحل التعليم المختلفة، كما وفر بيانات عن التركيبة  العمرية والنوعية للسكان، ومعلومات عن السكن والمساكن وأنواع المباني والخدمات المتوافرة للفقراء من حيث مياه الشرب والإضاءة ووقود الطهي وأنواع الصرف الصحي". وأوضحت وزارة الضمان الاجتماعي، في تصريحات إعلامية، أنه "تم اعتماد استمارة للبحث في هذا المسح الشامل للفقراء بناءً على التعريف الوطني للفقر، والذي يقول: الفقر هو فقد ما يحتاج  إليه الإنسان ومن يعول بحسب ما يليق به في بيئته ومحيطه الاجتماعي، وبناءً على هذا التعريف؛ فالفقير هو الذي لا مال له ولا كسب أو له مال أو كسب، ولكن لا يكفي حاجته". وأشارت إلى أنه " من هذا التعريف تم اشتقاق مجموعة من المؤشرات يعرف بها الفقير، وهي تشكل في الوقت ذاته، مظاهر للفقر في السودان، ومنها ألا يكون للأسرة دخل  ورب الأسرة عاطل عن العمل، وليس فيها من له القدرة على العمل أو أن يكون رب الأسرة عاطلًا عن العمل جبرًا؛ نتيجة عجز أو مرض أو أن يكون من فئة المعاش، وله أسرة مكونة من 6 أفراد  أو أن يكون من أصحاب الأعمال الذين لا ينتجون كفايتهم من القوت". وقالت الوزارة، إن "مشروع الدعم  سيتم تنفيذه بواسطة آليات من بينها مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية، وهو مصرف تابع لوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، حيث يلتزم  المصرف بكشوف المستحقين للدعم، والتي ترد إليه من ديوان الزكاة، ولا يحق له تعديلها، ويتولي إيصال الدعم النقدي لمستحقيه في أماكن إقامتهم بصورة شهرية"، مضيفة أنه تم "تحديد مسؤولية الإشراف على القيام بعمل كهذا إلى وزير الرعاية، وهيئات أخرى مركزية وولايئة". وكشفت الوزارة، أن "حوالي 89 ألف مستفيد تلقوا من المصرف الدعم المحدد، وجاءت ولاية الخرطوم في مقدمة الولايات المستفيدة؛ تلتها ولاية جنوب دارفور، ثم الجزيرة، وولايات كردفان، وشمال دارفور،  إلا أن الوزارة تحدثت عن بعض الصعوبات من بينها الظروف الأمنية في بعض الولايات، ووعورة الطرق، وعدم وجود أوراق قانونية للمستفيدين تسهل تلقيهم للدعم الاجتماعي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الضمان الاجتماعي السودانية تعلن بدء صرف الدعم المادي للأسر الفقيرة الضمان الاجتماعي السودانية تعلن بدء صرف الدعم المادي للأسر الفقيرة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab