العرب اليوم - المالية تطلب من البنوك قروضاً حجمها 175 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي

المالية تطلب من البنوك قروضاً حجمها 17.5 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المالية تطلب من البنوك قروضاً حجمها 17.5 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي

القاهرة - العرب اليوم

طلبت "وزارة المالية" من البنوك العاملة فى السوق المحلية تدبير حجم قروضها المطلوب للأسبوع الأول من الشهر الحالى، بإجمالى 17.5 مليار جنيه، مقابل 17 مليار اقترضتها فى عطاءات الأسبوع الأخير من فبراير الماضى. ووفقاً لصحيفة "المال"، يتوزع هيكل مديونية المالية على نحو اقتراض 11.5 مليار جنيه من طرح 4 مزادات لأذون الخزانة قصيرة الأجل خلال تعاملات الأسبوع الحالى بواقع مليارى جنيه من أذون 91 يوماً، و2.5 مليار جنيه من أذون 182 يوماً، و3 مليارات جنيه من أذون 273 يوماً، و4 مليارات جنيه من أذون 364 يوماً. فيما يتوزع هيكل مديونياتها من السندات الحكومية متوسطة وطويلة الأجل على نحو اقتراض مليارى جنيه من سندات لأجل 3 سنوات، ومليارى جنيه من سندات حكومية لأجل 7 سنوات، ومليارى جنيه من سندات صفرية الكوبون يستحق أجلها بعد 18 شهراً. وقالت "وزارة المالية" فى وقت سابق: "إنّها تعتزم طرح أدوات دين حكومية بقيمة 69 مليار جنيه خلال الشهر الحالى، موزعة بين 35 مليارًا أذونا قصيرة الأجل والباقي سندات طويلة الأجل". وكانت الوزارة قد طرحت في يناير الماضى أدوات دين حكومية بقيمة 64 مليار جنيه، إضافةً إلى 70 مليارًا في فبراير الماضى. وتوقعت المالية انخفاص مصروفات الفوائد بقيمة 5 مليارات جنيه عن الموازنة الأصلية للعام المالي 2014-2013، بفضل التغيرات الإيجابية لانخفاض العائد على الإصدارات الجديدة بنحو 4 نقاط مئوية منذ يوليو 2013، بجانب الاستفادة من الودائع الواردة من دول الخليج بسعر فائدة صفر بالمئة، إذ يقوم المركزى بإعادة إقراضها للوزارة كمصدر للتمويل. وتواجه الوزارة تحديات ضخمة نتيجة انخفاض النشاط الاقتصادى بشكل ملحوظ خاصة مع تزايد الإضرابات الفئوية والاجتماعية، حيث ارتفع عجز الموازنة لمستويات قياسية بلغت نحو 13.7% من الناتج المحلى مقارنة بـ7.5%خلال عام 2010-2011، كما ارتفع الدين العام ليمثل 94% من الناتج المحلى الإجمالى مقابل 79% بنهاية يونيو 2010. واستمر اتساع العجز التجارى فى ميزان المعاملات الجارية بنحو 6.5 مليارات دولار على الرغم من ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج، وحدوث تحسن طفيف في أداء الميزان التجارى، فيما انخفضت القيمة الاسمية للجنيه بنحو 16% و22% خلال عامي 2012 و2013 على التوالي، بينما شهدت الإيرادات الضريبية انخفاضا بنسبة 6.5% سنويا خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - المالية تطلب من البنوك قروضاً حجمها 175 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي  العرب اليوم - المالية تطلب من البنوك قروضاً حجمها 175 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي



 العرب اليوم -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان فضي كشف عن صدرها

 نيويورك ـ مادلين سعادة

GMT 01:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 العرب اليوم - نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية
 العرب اليوم - عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:49 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab