فاو والعالمي للمياه يكثفان شراكتيهما في خدمة الأمن المائي والغذائي
آخر تحديث GMT03:24:57
 العرب اليوم -

"فاو" و"العالمي للمياه" يكثفان شراكتيهما في خدمة الأمن المائي والغذائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فاو" و"العالمي للمياه" يكثفان شراكتيهما في خدمة الأمن المائي والغذائي

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"
القاهرة - أ.ش.أ

اتفقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" مع المجلس العالمي للمياه على تكثيف تعاونهما في مسع لتعزيز الموارد المائية العالمية والأمن الغذائي.
وذكرت "فاو"، في بيان لها وزع في القاهرة اليوم، أن المنظمتين الشريكتين تعتزمان منذ وقت طويل توسعة نطاق العمل المشترك بينهما على عدد من الجبهات، تتضمن: تطوير المعارف والتكنولوجيات لتعزيز إنتاجية المياه؛ تثقيف المهنيين حول متطلبات إدارة المياه وبناء رأس المال البشري في قطاع المياه وتنميته؛ تعزيز قطاعي الزراعة المروية والسياسات السليمة للمياه وتحسين التعاون في قطاعات المياه والزراعة المروية.
وأضاف البيان أن المنظمتين تتفقان في الرأي القائل بأن الأمن المائي ضروري لتحقيق الأمن الغذائي ورفاه الإنسان، وتقران بإمكانية أن نقص المياه يمكن أن يقود إلى زيادة التوترات المحلية والإقليمية. كما تتعاون المنظمتان من أجل تطوير مجموعة من الأنشطة لوضع الأمن المائي في موقع أعلى ضمن جداول الأعمال السياسية، وحشد الإرادة السياسية فيما يتعلق بالإدارة المتكاملة لموارد المياه، بغية تحقيق تقدم هام في التنمية الاقتصادية ومكافحة الجوع والفقر.
وقال الخبير "بنيديتّو براغا"، رئيس المجلس العالمي للمياه، إن "المياه مفتاح تحقيق الأمن الغذائي لأن الزراعة تتطلب أكبر كميات على الإطلاق من المياه للري؛ وتسليماً بأن الزراعة هي المستخدم الأول للمياه بين جميع القطاعات فمن الممكن الافتراض أيضاً بأن ثمة ما يكفي من المياه لتلبية احتياجات مستقبلنا على الصعيد العالمي ولكن شريطة أن تدار مواردها بكفاءة عالية. وتلك قضية من المقدر أن تكتسب مزيدًا من الأهمية على ضوء النمو المتواصل في عدد سكان العالم".
وأضاف رئيس المجلس العالمي للمياه، أن "هنالك حاجة إلى تغييرات رئيسية في السياسات والإدارة لضمان الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة، تلبية للطلب المتزايد على الغذاء والمنتجات الزراعية الأخرى"، مشيراً إلى أن "المجلس العالمي للمياه مشاركة مع منظمة "فاو"، سيدعم ويشجع الحكومات على العمل في خدمة الأمن المائي والغذائي ومناهضة الجوع والفقر".
من جانبه، أكد المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، أن الزراعة تواجه اليوم تحديات معقدة، لا سيما في ظل الحاجة إلى إنتاج مزيد من الغذاء باستخدام كميات أقل من المياه، وفي مساحات مقلصة من الأراضي، فضلاً عن ضرورة التكيف مع تغيرات المناخ".
وأضاف، "إن التقارير التي صدرت مؤخراً عن فريق العمل الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ تطرح أدلة دامغة على مدى التهديد الذي يشكله تغير المناخ بالنسبة للأمن الغذائي، ونحن من واجبنا أن نعمل الآن على موازنة الأوضاع؛ علماً بأن المياه - والإدارة السليمة لموارد المياه - يجب أن تحتل موقعاً مركزياً في استجابتنا للتحديات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاو والعالمي للمياه يكثفان شراكتيهما في خدمة الأمن المائي والغذائي فاو والعالمي للمياه يكثفان شراكتيهما في خدمة الأمن المائي والغذائي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab