صوت القاهرة تحتفل على طريقتها الخاصة بالفنانتَيْن ليلى مراد وفيروز
آخر تحديث GMT01:32:41
 العرب اليوم -

"صوت القاهرة" تحتفل على طريقتها الخاصة بالفنانتَيْن ليلى مراد وفيروز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "صوت القاهرة" تحتفل على طريقتها الخاصة بالفنانتَيْن ليلى مراد وفيروز

ليلى مراد
القاهرة- إسلام خيري

تُحيي شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات في هذا الشهر ذكرى ميلاد الفنانة القديرة فيروز اليوم 21 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1935م والذي تصادف مع ذكرى رحيل الفنانة العظيمة ليلى مراد في نفس اليوم عام 1995م.

جدير بالذكر أن فيروز تعد من أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم إذ بدأت الغناء في عمر خمس سنوات ولاقت رواجا واسعا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم منذ تعاونها مع زوجها عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، كانت فيروز تحب الغناء بشدة إلا أن أسرتها لم تكن تستطيع شراء جهاز راديو فكانت تجلس إلى شباك البيت لتسمع صوته السحري قادمًا من بعيد حاملا أصوات أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وأسمهان، وليلى مراد.

بدأت فيروز عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما اكتشف صوتها الموسيقى محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغنيات الوطنية، وقدمت المئات من الأغاني المتنوعة التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما غنت عن الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

وحدث في مثل هذا اليوم وفاة الفنانة القديرة ليلى مراد عام 1995م حيث أثرت الفن والغناء بمجموعة متميزة من الأعمال والأغاني بمشاركتها مع الفنان أنور وجدي.

بدأت مراد مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عامًا إذ تعلمت على يد والدها المغني والملحن زكي مراد والملحن المعروف داوود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت إلى الإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت أسطوانات بصوتها.

عام 1937 وقفت ليلى مراد أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، ورغم أدائها التمثيلي الضعيف فإنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي.

غنّت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال: محمد فوزي، محمد عبدالوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

وإحياءً لذكرى هاتين الفنانتين العظيمتين تطرح شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات ألبومات مميزة لكل منهما في منافذ بيع الشركة مثل: ألبوم "حبيب قلبي" وألبوم "سنتين وأنا أحايل فيك" للقديرة ليلى مراد، وألبوم "يسعد صباحك يا حلو" و"صور غنائية - الليل أناشيد" لفيروز.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صوت القاهرة تحتفل على طريقتها الخاصة بالفنانتَيْن ليلى مراد وفيروز صوت القاهرة تحتفل على طريقتها الخاصة بالفنانتَيْن ليلى مراد وفيروز



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab