نيوزيلندا تعيد جدولة معايير المحميات الطبيعية بمشروعها الجديد
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تمتد لمساحة 620 ألف كيلومتر مربع جنوب المحيط الهادئ

نيوزيلندا تعيد جدولة معايير المحميات الطبيعية بمشروعها الجديد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نيوزيلندا تعيد جدولة معايير المحميات الطبيعية بمشروعها الجديد

أسماك القرش
ويلينغتون - عصام يونس

تستعد نيوزلندا لإنشاء واحدة من أكبر المناطق البحرية المحمية في العالم التي تمتد على مساحة 620 ألف كيلو متر مربع، وأوضح رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي، في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أنّ المنطقة المحيطة بمحيط "كيرماديك" ستكون واحدة من أهم النظم الإيكولوجية المحمية في العالم، وتشمل المنطقة جنوب المحيط الهادئ على بعد 100 كيلو متر نحو الشمال الشرقي لنيوزيلندا، وتمتد أيضًا إلى الجزر الصغيرة المحيطة.

وأضاف كي أنّ "المحمية تعتبر من الطراز العالمي، وتفتخر نيوزلندا لحمايتها للأجيال المقبلة، ويقدر شعب نيوزلندا السواحل والمحيطات التي تشكل جزءًا مهمًا من ثقافتنا والاقتصاد والبيئ،ة ونحن ملتزمون بإدارتها على نحو مستدام، ويساعد إنشاء المناطق المحمية في دعم مصائد الأسماك الخاصة، وأيضًا دعم الجيران في المحيط الهادئ، فضلًا عن جهود نيوزلندا للمساعدة على نمو المحيط الهادئ اقتصاديًا، من خلال الإدارة المسؤولة لموارد المحيط".

وأبرز وزير البيئة النيوزيلندي نيك سميث، أنّ المنطقة المحمية ربما تفرض تكلفة على صناعة التعدين؛ ولكن من المهم حماية المحيط قبل التنقيب في المكان، مبيّنًا: "تحتاج نيوزلندا إلى استخدام موارد المحيط الواسعة؛ لتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات والصناعات، مثل صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية والمعادن والطاقة؛ ولكننا نحتاج أيضًا إلى تخصيص منطقة محمية نهتم فيها بالطبيعة والحياة البحرية أولًا".

وتتميز هذه المنطقة، بالتنوع البيولوجي، وتضم ما يقرب من 35 نوعًا من الحيتان والدلافين، وحوالي 150 نوعًا من الأسماك، وثلاثة إلى سبعة أنواع من السلاحف البحرية، وتتميز بأهمية جيولوجية أيضًا، حيث تضم أطول سلسلة في العالم من البراكين المغمورة، وثاني أعمق خندق في المحيط ارتفاعه 10 كيلو مترات تحت الما، مساحة أطول من قمة "افريست".

ورحب مدير حملة "إرث المحيطات العالمية" مات راند، بتصريحات كي، مشيرًا إلى أنّ  نيوزلندا ستوجد معايير ذهبية في المناطق المحمية، من خلال حماية واحدة من المناطق الأكبر نسبيًا في المحيطات على وجه الأرض، ويعتبر هذا الالتزام خطوة مثيرة نحو تحقيق الأهداف العالمية لحماية 30% على الأقل من المحيط من خلال المحميات البحرية.

وتتحدى أي منطقة محمية سابقة في نيوزلندا، حيث تمتد مساحتها إلى ضعف مساحة اليابسة في البلاد، وتغطي 15% من المنطقة الاقتصادية الخاصة لنيوزلندا، ومن المقرر حظر الصيد التجاري والترفيهي تمامًا، فيها، مع حظر التنقيب عن المعادن والنفط والغاز أيضًا، وتهدف الحكومة إلى تمرير التشريع اللازم لتأسيس المحمية العام المقبل.
وتتولى نيوزلندا مراقبة المنطقة عن طريق قواتها البحرية وتكنولوجيا الأقمار الصناعية، ومن المقرر أن تضم ثلاث مناطق رئيسة في المحيط الهادئ، محمية من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا، بينما تغطى المنطقة الرابعة مساحة 3.5 كيلو متر مربع من المحيط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيوزيلندا تعيد جدولة معايير المحميات الطبيعية بمشروعها الجديد نيوزيلندا تعيد جدولة معايير المحميات الطبيعية بمشروعها الجديد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab