التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

وفقًا للإحصائيات 25% من السكان يعانون صعوبة النوم

التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق

المحررة في موقع إيل ديكوريشن ميشيل أوغيندي
لندن - كاتيا حداد

لا يدرك معني الأرق من ينام ملئ جفنيه طوال الليل، ويتعامل مع النوم على أنه أمر مضمون، فيمكنه أن ينجرف إليه بسهولة، حتى يجافيه طيب الرقاد ويصاب بالأرق "كما هو موضح فالأرق هو عدم القدرة على النوم ثلاث أو أربع ليال في الأسبوع"، وتشير الإحصائيات أن الأرق يصيب ما يصل إلى 25% من السكان، لديهم صعوبة النوم. 

ولمحاربة ذلك الأرق، كان هناك زيادة في عدد الأماكن التي تساعد على النوم، والتي تهدف إلى تهدئة الضيوف ومنحهم النوم الحلو على مدى إقامتهم، مثل الأماكن التي تقدم الـ"سبا"، والتي تقوم أيضا بالتدليك وتوفير أماكن خاصة تساعدك على التأمل، وهناك العديد من الناس من يأخذون نهج علمي أكثر صرامة

 إلا أن الجانبين يحظون بشيء مشترك، وهو الغرفة التي تساعد على التهدئة، الخالية من الفوضى والتي صممت لتهدئة تلك العيون التي أصابها الأرق، فالقلق هو في كثير من الأحيان سببًا، وأحد الآثار الجانبية المستديمة مع الأرق، ويتغذى على خوفنا من الكيفية التي سوف يؤثر بها الأرق علينا.

ومن جانبها، قالت ليزا ارتيس، "إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، يجب عليك إعادة تقييم غرفة النوم الخاصة"، متابعة "كثير منا ينامون في غرفة نوم ببساطة لا تصلح لهذا الغرض، ويمكن أن تكون سببًا رئيسيًا في ليل غير مريح وأرق مستمر، والذي لا يعلمه الكثير أن تغيير مكان أبسط الأشياء مثل سلة الغسيل، أو بعض الكتب المكدسة على طاولة السرير يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا ".

ووافقها في الرأي الدكتور رافائيل بيلايو من مركز ستانفورد للعلوم، إذ أوضح"نحن ننام على أفضل وجه عندما نشعر بالأمان، عندما يكون هناك هدوء في حياتنا"، مضيفًا خلال مقابلة أجريت معه مؤخرًا على موقع رفاهية غوينيث بالترو، "واحدة من الأشياء التي نقوم بها مع الكثير من مرضانا، خلق جو من الهدوء في غرفة النوم بحيث نجعل من الغرفة أحد مقدساتهم، ويجب عدم النظر إلى النوم كشيء روتيني، بل يجب اعتباره مكافأة ووقت للاستمتاع ".

وهناك بعض الأماكن الهادئة، والتي تقع وسط 70 فدانَا في منطقة هامبشاير الريفية، حيث يتم هناك معالجة الأرق، بيوت ريفية من  القرن الـ14 توفر العلاجات المتطورة لمساعدة الناس في العلاج من الأرق، ولها سجل حافل في حل مشاكل النوم، وقد عانى مؤسس جوناثان نفسه من الأرق لمدة 25 عامًا، قبل إحالتها إلى البروفيسور كولين أسبي، وهو متخصص في طب النوم في قسم العلوم العصبية السريرية في نوفيلد في جامعة أكسفورد، وكانت النتائج جيدة جدًا، ما جعل لديه رغبة في جعل تلك العلاجات المبنية على الأدلة أكثر سهولة، لذا قام البروفيسور وزوجته بفتح عيادة في علم النفس السريري.

ويؤكد غرانت، أنهم قاموا بتصميم غرفة للضيوف بواسطة المصمم الداخلي أليس ماكير، حيث صُممت خصيصًا لتساعد على النوم، و"تم مراعات كل التفاصيل لمساعدتك في الحصول على ليلة نوم جيدة"، وأخذت كل التفاصيل في الاعتبار بما في ذلك الأرضيات المفروشة بالسجاد لتخفيف الضوضاء والستائر المعتمة، والأسرة الكبير، مع الوحات المحايدة تمامًا والتي تتنوع بين الألوان الأبيض والبيج، بالإضافة إلى الرائحة في الهواء التي تشتمل على المنتجات العطرية من إيما آركل، وتم تسخير خصائص مهدئة طبيعيًا من الخزامى، والمسك والبابونغ.

كما يجب على الأسرة أن تحتوي على أغطية مفروشة بنظام ووسائد يمكن تهيئتها بشكل فردي، لتلبية الاحتياجات الفردية، وقامت الشركة المتخصصة في الفراش الإيطالي "ماجنيفكس" التي تأسست في عام 1960 من قبل جوليانو ماغني، في ورشة صغيرة في براتو، هي المفضلة لهؤلاء الذين يقدمون خدمة النوم، ومن خلال موقعها على الإنترنت سوف تعرف وتكتشف الفراش الصحيح لأسلوب النوم الخاصة بك.

ويُقدم الموقع معلومات مفيدة للمساعدة في التنقل على مجموعة محيرة من الفرش المتاحة في السوق، بما في ذلك تقديم المشورة بشأن أفضل النماذج لآلام الظهر، وبطبيعة الحال، حظر أجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية والضوء الأزرق من شاشات الليد التي تعمل على زيادة الأرق. 

وبيَّن أرتيس، "لسوء الحظ، فإن الكثير منا يستخدمون غرف النوم كامتداد لغرف المعيشة وإدخال الانحرافات الرقمية إلى هذا المزيج،" حيث أجهزة التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر والهواتف وأشياء تمنعنا من النوم، ويمكن أيضًا أن تكون مدمرة طوال الليل، حيث الصفافير، والطنين ويمكن حتى أصغر الأضواء أن يعيث فسادًا مع إيقاع الجسم الإيقاعية، لذلك تأكد حظر تلك الأجهزة بعيدًا عن غرفة نومك تمامًا ".

التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق

ودافعت المحررة في موقع إيل ديكوريشن، ميشيل أوغيندي، طويلًا تحويل غرفة النوم إلى ملاذات أنيقة، ببذخ، ولكن على الرغم من حبها للتصميم المعاصر، إلا أن نهج أوغيندي لأثاث غرفة نوم مختلف بشكل مدهش، فمن الضروري أن تحتوي غرفة النوم الخاصة بك على أقل قدر ممكن من الأثاث، "والوضع المثالي هو ببساطة سريرك، واثنين من الطاولات الجانبية، وخزانة ملابس مغلقة مثل خزانة لها أبواب لإخفاء محتوياتها.

وتتنوع ألوان غرفة نوم عند أوغنيدي، بين الألوان الوردية الناعمة والرمادي مع أوراق الكتان والأفرخ المخملية، بالإضافة إلى عرض "الأواني المفضلة" قبالة السرير مباشرة، حتى تستيقظ "تواجه شيء جميل يهدئها"، وكبديل لذلك، قالت إنها تقترح وضع اللوحات أو الصور.

التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق

وبالنسبة للإضاءة، فينبغي أن يكون مهدئًا، ويجب أن يكون ضوء السقف خافت ووضعه من الأفضل أن يكون نحو سفح السرير، وتشير أوغنيدي إلى أن امتلاك غرفة نوم محببة ومهدئة، تسهم بلا شك على حد سواء في بقاء قدرتها على أن تغفو، حيث لا تزال المكان المفضل لها، إذ أنها أهم غرفة في منزلك، وحان الوقت لإعطائها الاعتراف الذي تستحقه ".

ويبلغ تكلفة أسبوع النوم في منتجع النوم، بما في ذلك قبل وبعد المشاورات والإقامة في فئة الخمس نجوم ووجبات الطعام، نحو  3600 جنيه إسترليني. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق التصميم الداخلي للمنزل يسهم في معالجة مشكلة الأرق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab