رباعية دول النورماندي تتفق على إقامة 4 مناطق آمنة جديدة في شرق أوكرانيا
آخر تحديث GMT16:29:57
 العرب اليوم -

رباعية دول النورماندي تتفق على إقامة 4 مناطق آمنة جديدة في شرق أوكرانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رباعية دول النورماندي تتفق على إقامة 4 مناطق آمنة جديدة في شرق أوكرانيا

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين - العرب اليوم

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم أن قادة دول رباعية دول النورماندي، التي تضم أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، توصلوا لاتفاق خلال محادثاتهم في برلين على إقامة أربع مناطق آمنة جديدة لفض الاشتباك بين القوات في منطقة "دونباس" شرقي أوكرانيا.


وقالت ميركل، في مؤتمر صحفي ببرلين، "لقد تم اتخاذ الخطوات الأولى لإقامة ثلاث مناطق آمنة لفض الاشتباك في دونباس، وتم الاتفاق على ضرورة إقامة أربع مناطق مشابهة أخرى"، مضيفة أن رباعية "النورماندي" توصلت لاتفاق أيضا على دخول مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى الحدود الروسية - الأوكرانية في دونباس.وتابعت "أن اتفاقيات مينسك تفترض دخول الأوكرانيين إلى الحدود في نهاية العملية.

 وفي الإطار ذاته، تم التوصل إلى اتفاق حول حرية تنقل مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالقرب من الحدود".وأشارت الى أن رباعية "النورماندي " تخطط للتوصل الى نهج مشترك بشأن القضايا الأمنية في شرق أوكرانيا والتوصل إلى تسوية سياسية في إطار خارطة الطريق، موضحة أنه تم الاتفاق على مواصلة العمل على خارطة الطريق الشهر القادم على مستوى وزراء الخارجية.

وأكدت المستشارة الألمانية أهمية وضرورة استمرار عقد اجتماعات دورية في المستقبل بين قادة دول رباعية النورماندي المعنية بمحاولة إيجاد حل للأزمة الأوكرانية.

وكانت رباعية النورماندي قد توصلت الى اتفاق في مينسك عاصمة روسيا البيضاء، في فبراير 2015، يقضي بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة.

وشملت النقاط الرئيسية للاتفاق: وقف إطلاق النار بين أطراف النزاع وسحب الأسلحة الثقيلة من جانب الطرفين بغية إقامة منطقة عازلة والإفراج عن جميع الأسرى والرهائن المحتجزين منذ بدء الصراع، إضافة الى إجراء حوار سياسي ورفع الحصار الاقتصادي ومراقبة الحدود.ويرجع تاريخ صيغة "النورماندي" إلى يونيو من عام 2014، حين التقى قادة الدول الأربع على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في منطقة النورماندي بفرنسا ، أثناء الحرب العالمية الثانية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رباعية دول النورماندي تتفق على إقامة 4 مناطق آمنة جديدة في شرق أوكرانيا رباعية دول النورماندي تتفق على إقامة 4 مناطق آمنة جديدة في شرق أوكرانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab