مجلس النواب العراقي يصوت على موعد الانتخابات ويحدد شروط للحكومة
آخر تحديث GMT14:42:17
 العرب اليوم -

مجلس النواب العراقي يصوت على موعد الانتخابات ويحدد شروط للحكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس النواب العراقي يصوت على موعد الانتخابات ويحدد شروط للحكومة

مجلس النواب العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين على قرار حدد فيه يوم الثاني عشر من آيار/مايو 2018 موعدًا لإجراء انتخابات مجلس النواب والزام الحكومة بعدد من الفقرات التي تضمنها القرار، والتقى مساعد الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف نيشا وبحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيش والوفد المرافق في مقر المفوضية السادة رئيس واعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات.

ونص قرار مجلس النواب بحسب بيان للدائرة الاعلامية البرلمانية أن "إستنادا الى المواد (56/ثانياً) و (16) و(20) من الدستور والمادة (7/ثالثاً) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لـ 2013 وبناء على ما عرضه مجلس الوزراء بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في قراره رقم (399) لـ 2017".

وقرر مجلس النواب المصادقة على تحديد الثاني عشر من آيار/مايو موعداً لإجراء انتخابات مجلس النواب على أن تلتزم الحكومة بــ"توفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات، وإعادة النازحين لمناطقهم.

و أن يكون التصويت الكترونيًا في جميع المناطق من خلال استخدام أجهزة العد والفرز الالكتروني، وأن لا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات أجنحة مسلحة ، وقصر حمل السلاح مدة الدعاية الانتخابية وبعدها إلى  نهاية يوم الاقتراع على المؤسسات الرسمية وخصوصًا في وزارتي الدفاع والداخلية.

 وأكمل تكثيف أعداد المراقبين المحليين والدوليين والطلب من مؤسسات المجتمع المدني ومن الأمم المتحدة القيام بالإجراءات اللازمة لضمان المشاركة الواسعة في انتخابات حرة نزيهة ، ويراقب مجلس النواب ومن خلال لجانه تنفيذ الالتزامات الواردة وتقييمها وتستلم رئاسة المجلس التقارير المتعلقة بذلك.
و ضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات من خلال وضع صناديق للنازحين في المحافظات للنزوح الداخلي.

فيما قال مصدر نيابي في تصريح صحفي، إن "مجلس النواب صوت الآن على المادة الثانية، على أن يكون المرشح للانتخابات النيابية حاصل على شهادة البكالوريوس أو مايعادلها".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "المرشح يجب أن يكون أيضا غير منتمي لأفراد القوات المسلحة أو الهيئات المستقلة".

واظهر كتاب موجة الى رئاسة البرلمان بشأن تحديد مقاعد كوتا المكونات توزيعا لمقاعدها اضافة الى تحديد مقاعد البرلمان.

واظهرت الوثيقة وهي مقدمة من النائب كاظم الصيادي بمنح مقعد واحد كوتا للكرد الفيليين. ويطالب الكرد الفيليون بثلاثة مقاعد، بغداد، واسط، ديالى.
والتقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف نيشا وبحضور ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش والوفد المرافق في مقر المفوضية  رئيس

وأعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات واستمع الوفد الزائر الى اخر الاستعدادات التي تعمل عليها المفوضية لأجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والاطلاع على الجدول الزمني الذي وضعته المفوضية والتحديات التي تواجهها وكيفية مساهمة الامم المتحدة في مواجهة تلك التحديات وسبل تذليل الصعوبات.

وأعرب وفد الأمم المتحدة عن دعمه الكامل لمفوضية الانتخابات من خلال الخبرات التي تسهم بها فضلا عن المساهمة في توفير بيئة أمنة لأجراء الانتخابات مع التأكيد على ضرورة اجرائها في موعدها المحدد وحسب الاستحقاق الدستوري للعملية الانتخابية.

ودعا الوفد الاممي إلى دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتسهيل مهمتها وتوفير مستلزمات انجاحها مع الاشادة بمفوضية الانتخابات لاستخدامها التقنية الحديثة في الانتخابات المقبلة وخصوصًا صندوق الاقتراع الالكتروني وتسريع اعلان النتائج الذي سيسهم بشكل فعال في ارسال رسائل اطمئنان للأحزاب السياسية والناخبين على نزاهة وشفافية الانتخابات.
يذكر أن مفوضية الانتخابات تستقبل العديد من الوفود الدولية والمحلية والسفراء للمشاركة في مراقبة الانتخابات العراقية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب العراقي يصوت على موعد الانتخابات ويحدد شروط للحكومة مجلس النواب العراقي يصوت على موعد الانتخابات ويحدد شروط للحكومة



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:07 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

الدول العربية وسطاء أم شركاء؟

GMT 12:00 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحيل الممثلة الروسية أناستاسيا زافوروتنيوك

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 00:52 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

إنقاذ غزة مهمةٌ تاريخيةٌ

GMT 00:59 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

كأنّ العراق يتأسّس من صفر ولا يتأسّس

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا

GMT 08:09 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

افتتاح أول خط طيران عراقي سعودي مباشر

GMT 08:21 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab