تقرير حقوقي يؤكد الأردن لم تتخذ تدابير فعّالة لمناهضة التعذيب
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

تقرير حقوقي يؤكد الأردن لم تتخذ تدابير فعّالة لمناهضة التعذيب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير حقوقي يؤكد الأردن لم تتخذ تدابير فعّالة لمناهضة التعذيب

الحكومة الاردنية
عمان - العرب اليوم

كشف تقرير لمركز عدالة لدراسات حقوق الانسان صدر اليوم الإثنين، في الأردن أن هناك قصور في التدابير الوطنية الواجب اتخاذها لمناهضة التعذيب موضحا أن التعذيب يمارس في الأردن ، وتحديداً في إدارة مكافحة المخدرات وإدارة البحث الجنائي وأن الحكومة لم تتخذ تدابير فعالة لمناهضته. لافتا إلى أن هنالك فجوات تشريعية وإدارية تسمح بانتشار ظاهرة الإفلات من العقاب للأشخاص المتهمين بارتكاب التعذيب وإساءة المعاملة .

وأضاف التقرير أن أبرز اشكال التعذيب في الأردن عزل المعتقل عن العالم الخارجي والهدف إخفاء آثار التعذيب. وبيّن التقرير أن المبررات الرسمية لحدوث التعذيب في أماكن الاحتجاز تتراوح بين مقتضيات الحفاظ على الأمن العام ومنع الإرهاب والقبول الاجتماعي للمعاملة القاسية للمتهمين  بجرائم جنائية، ومن أحد المسببات الرئيسية للتعذيب الأحكام الموجودة في التشريعات الوطنية والتي تساعد على وقوع التعذيب مثل قانون منع الجرائم الذي يتيح للسلطة الإدارية اعتقال الأشخاص والقيام بالتحقيق معهم بمعزل عن الرقابة القضائية، وقانون محكمة أمن الدولة الذي يعطي لسلطات التحقيق الحق  في احتجاز المشتبه بهم مدة سبعة أيام قبل إحالتهم إلى المرجع القضائي المختص، وقانون أصول المحاكمات الجزائية الذي يجعل التوقيف السابق  للمحاكمة وكأنه القاعدة العامة ويشجع على قبول الإفادة التي يدلي بها المتهم بغير حضور المدعي العام كدليل للإدانة إذا قدمت النيابة العامة بينة على الظروف التي أدليت بها.
 
وأوضح التقرير أن هناك قصور تشريعي في عدة جوانب لعل أهمها: قصور تعريف التعذيب الوارد في قانون العقوبات الأردني والذي لا يتماشى مع اتفاقية مناهضة التعذيب. وعدم وجود نص في قانون أصول المحاكمات الجزائية يتيح للموقوفين لدى الدوائر الأمنية فرصة الإستعانة بمحامي في مرحلة التحقيق الاستدلالي، أو حتى الإتصال بذويهم وهو ما يزيد من فرص وقوع التعذيب. إضافة إلى غياب نصوص تحريم التعذيب في التشريعات الخاصة التي تحكم عمل الأشخاص المكلفين بتنفيذ القانون (قوانين الأمن العام والمخابرات العامة) وعدم تضمنها عقوبات رادعة بحق من يمارسونه .

وأشار التقرير إلى أن هناك إهمال واضح في التدريب والتأهيل للموظفين المكلفين بتنفيذ القانون وعدم وجود تدريب وتأهيل في وسائل استقصاء الجرائم واستجواب مرتكبيها وكذلك الأشخاص المتعاملين مع السجناء والموقوفين بما فيهم الأطباء والباحثين الاجتماعيين والنفسيين والمدعيين العامين. وخلص التقرير إلى  أن تحليل الإحصاءات المتاحة الواردة في التقرير يقود إلى وجود استنتاج  نمط ثابت من الانتهاكات لحقوق الإنسان وذلك من خلال أعداد الشكاوى المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة المقدمة ضد أفراد الأمن العام  دون وجود ملاحقة قضائية لمرتكبي هذه الجرائم وآليات تظلم فعالة يمكن اللجوء اليها لإنصاف ضحايا التعذيب حيث لم تصدر أي احكام قضائية وفقاً لأحكام المادة 208 من قانون العقوبات الأردني.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير حقوقي يؤكد الأردن لم تتخذ تدابير فعّالة لمناهضة التعذيب تقرير حقوقي يؤكد الأردن لم تتخذ تدابير فعّالة لمناهضة التعذيب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab