الأردن يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ أجندة التنمية 2030
آخر تحديث GMT13:31:49
 العرب اليوم -

الأردن يطالب "الاسكوا" بدعم جهود تنفيذ أجندة التنمية 2030

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن يطالب "الاسكوا" بدعم جهود تنفيذ أجندة التنمية 2030

وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد فاخوري
عمَّان _ العرب اليوم

طالب وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد فاخوري، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) بدعم جهود الأردن في اعداد خطة تنفيذية تفصيلية لتنفيذ خارطة الطريق لأجندة التنمية المستدامة 2030. جاء ذلك خلال اجتماع ضم الوزير الفاخوري ووكيل الأمين العام والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) الدكتور محمد علي الحكيم بحثا خلاله أوجه التعاون الثنائي بين الحكومة الاردنية و"الإسكوا". وبحث الجانبان امكانية تقديم دعم فني للأردن لإعداد استراتيجية الفقر والحماية الاجتماعية وبالتعاون بين الوزارة ووزارة التنمية الاجتماعية.

وأكد فاخوري خلال الاجتماع أهمية تنفيذ نموذج محاكاة مع الجامعات الاردنية بهدف التوعية المجتمعية لأجندة التنمية المستدامة والادماج في البرنامج التنموي التنفيذي للحكومة. ودعا الى تمكين النظام الاحصائي، وحساب كلفة تحقيق الأهداف، وبناء القدرات الوطنية والمتابعة والتقييم، كما تناول موضوع الفقر متعدد الأبعاد في الاردن، بالتعاون بين الاسكوا ودائرة الاحصاءات العامة وجامعة اكسفورد.

كما اكد فاخوري الأهمية التي يوليها الأردن لـ (الإسكوا) وتبادل الخبرات فيما يتعلق بمجالات تحقيق التنمية المستدامة، وشدد على الدعم الكامل للجهود التي تقوم بها (الاسكوا) ومساندتها في تحقيق لصالح مختلف الدول الأعضاء. وأشار الى دور المنظمة الأممية في توفير المساعدة للدول الأعضاء والمنظمات الأهلية لزيادة تبادل الخبرات وبناء القدرات الوطنية في مجال تسريع النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء وتحقيق التنمية المستدامة، وتطلع الاردن الدائم للتعاون مع (الاسكوا) في المجالات ذات الاولوية. وتناول الاجتماع الجهود التي يبذلها الاردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بعد ان قدمت المملكة تقريرها الوطني الطوعي في الاجتماع رفيع المستوى لمنتدى التنمية المستدامة في شهر تموز/يوليو 2017.

وكانت دائرة الاحصاءات العامة قامت وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتعاون المشترك مع منظمة (الاسكوا) و(مبادرة جامعة أكسفورد- وهي مبادرة جامعة اكسفورد هي سكرتاريا للشبكة العالمية لمكافحة الفقر متعدد الابعاد)، لاحتساب مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد والاتفاق على اعداد تقرير الفقر متعدد الابعاد في الأردن. ويعتمد التقرير على احدث المسوحات سواء التعداد العام للسكان والمساكن 2015 ومسوحات دخل ونفقات الاسرة الحديثة وغيرها من المسوحات الاسرية، كون هذا التقرير يعتمد على اكثر من مسح.

من جانبه عرض الحكيم نشاط عمل (الاسكوا)، مؤكداً حرصها على تقديم جميع أوجه المساعدة للأردن وللدول الأعضاء لتنفيذ خطط التنمية المستدامة الخاصة بها، والعمل على تحقيق الأهداف التنموية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وقال ان تحقيق هذه الأهداف يتم من خلال تبني مجموعة من برامج العمل الطموحة والتي تسهم في التغلب على عدد من التحديات التي تواجه تلك الدول ومن بينها الفقر وقضايا الشباب وتمكين المرأة وهي اولويات مهمة حددها الاردن ضمن اولوياته التنموية. واشاد الحكيم بالنموذج الاردني في صياغة خططه وأولوياته التنموية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ أجندة التنمية 2030 الأردن يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ أجندة التنمية 2030



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 04:01 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
 العرب اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab