الاستخبارات العسكرية تحبط مخططًا لـداعش لمحاولة فتح ثغرة في بغداد
آخر تحديث GMT20:32:39
 العرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي يُعلن أنه تم الاتصال بأحد ركاب طائرة الرئيس وأحد أفراد الطاقم الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

الاستخبارات العسكرية تحبط مخططًا لـ"داعش" لمحاولة "فتح ثغرة" في بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاستخبارات العسكرية تحبط مخططًا لـ"داعش" لمحاولة "فتح ثغرة" في بغداد

رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي
بغداد – نجلاء الطائي

وصل رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إلى قيادة عمليات الجيش العراقي قرب الموصل لدراسة خطة جديدة للمعركة، في حين أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية يوم الإثنين عن ضبط كدس يحتوي على اعتدة ومتفجرات لتنظيم "داعش" جنوب بغداد، كاشفة عن أن هذا الكدس كان التنظيم المتشدد قد أعده لفتح ثغرة في العاصمة.

وقال مصدر عسكري في القيادة، لـ"العرب اليوم"، إنّ "العبادي وصل، ظهر اليوم الإثنين، إلى قيادة قادمون يا نينوى، وعقد اجتماعاً مهمّاً مع القيادات الأمنية"، مبيناً أنّ "العبادي بحث مجريات المعركة". وأضاف أنّ "القادة أكدوا للعبادي أنّ وجود المدنيين هو السبب الرئيسي وراء تأخر سير المعركة"، مبيناً أنّ "رئيس الوزراء طرح خطة جديدة على القيادة يكون تنفيذها بالتنسيق مع قيادة التحالف الدولي".
 
وأوضح أنّ "ملامح الخطة لم تكشف بعد، لكنّها على ما يبدو طرحها وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر على العبادي"، مبيناً أنّ "الأخير وجه القيادات العسكرية بعقد اجتماعات متواصلة اليوم والأيّام المقبلة لدراسة الخطة وتطبيقها بأسرع وقت". وأشار إلى أنّ "الخطة تقتضي إنهاء المرحلة الأولى من سير معركة الموصل، والبدء بمرحلة ثانية يفترض أن تكون أقوى وأسرع من الأولى". وكان كارتر قد وصل أمس إلى العراق في زيارة مفاجئة، والتقى رئيس الحكومة وقادة عراقيين، وقيادات عسكرية أميركية في العراق، لبحث تسريع معركة الموصل.

وقالت المديرية في بيان ورد لـ"العرب اليوم" ، إن رجالها وبناء على معلومات دقيقة تمكنوا من ضبط كدس للمتفجرات والعتاد في منطقة اليوسفية يعود لمسلحي "داعش" كانوا يرومون استخدامه لاستهداف المواطنين الأبرياء وقواتنا الأمنية بقصد إرباك الوضع الأمني وفتح ثغرات في الجدار الأمني للعاصمة، وأضاف البيان أن "يقظة رجال مديرية الاستخبارات العسكرية ورد فعلهم القائمة على العمليات الاستباقية أفشلت العديد من نوايا وخطط تلك العصابات المنحرفة والخارجة عن القانون وجعلتهم تحت أنظار ومرمى نيران ابطال مديرية الاستخبارات العسكرية".

وتابع البيان أن الكدس الذي تم ضبطه احتوى على "عبوات مختلفة على شكل جلكان عدد (26)، وقنبرة هاون 60 ملم عدد (9)، وقنبرة هاون 82 ملم عدد (13)، وقنبرة هاون 120 ملم عدد (6)، وصاروخ قاذفة RBG7 عدد (2)، وقداحة تفجير كهربائية عدد (16)، ومسطرة لتفجير العبوات عدد (11)، وموبايل مسلك للتفجير عدد (6)، ومصائد مغفلين عدد (2)، وأجهزة موتوريلا عدد (3)، ووسائل تفجير مختلفة عدد (11)، وصاعق قنبرة هاون عدد (4)، وبطارية 9 فولت للتفجير عدد (7)، وفتيل كورتكس لفة عدد (1)، وعتاد مختلف، وكيس كرات حديدية (صجم)". فيما هاجم تنظيم "داعش" مقراً للجيش العراقي شرقي الموصل.
 
وقال مصدر في قيادة عمليات نينوى "العرب اليوم" ، إنّ "التنظيم شنّ اليوم هجوماً مباغتاً على القطعات المتمركزة قرب مقبرة التلفزيون شرقي الموصل"، مبيناً أنّ "الهجوم نفذ بسيارات مفخخة وانتحاريين، تبعه اشتباك من قبل عدد من عناصر داعش مع القوات الأمنية". وأشار إلى أنّ "القطعات استطاعت صدّ الهجوم، وانسحب عناصر التنظيم، بينما سقط قتلى وجرحى من الجانبين". ولم تسجل أغلب محاور القتال في الموصل تقدماً منذ أكثر من أسبوعين، عدا المحور الشرقي الذي تقوده قوات مكافحة الإرهاب، الأمر الذي أثار قلق الحكومة العراقية والولايات المتحدة، واستدعى وضع خطط جديدة للمعركة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستخبارات العسكرية تحبط مخططًا لـداعش لمحاولة فتح ثغرة في بغداد الاستخبارات العسكرية تحبط مخططًا لـداعش لمحاولة فتح ثغرة في بغداد



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab