بوتفليقة يعفو عن مساجين بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب
آخر تحديث GMT05:57:08
 العرب اليوم -

بوتفليقة يعفو عن مساجين بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوتفليقة يعفو عن مساجين بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب

الرئيس الجزائري, عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر - ربيعة خريس

وقع الرئيس الجزائري, عبد العزيز بوتفليقة, مرسومين رئاسيين يقضيان بالعفو عن مساجين بمناسبة الذكرى الـ 55 لعيدي الاستقلال والشباب. 

وحسب نص المرسوم الأول, فإن المستفيدين من هذا العفو يشمل كل المحكومين الذين أكملوا تكوينا مهنيا، أو تحصلوا على شهادة التعليم المتوسط، أو شهادة البكالوريا، أو أنهوا دراستهم الجامعية خلال الموسم الدراسي 2016/2017.

وتضم المؤسسات العقابية 11 الموزعة عبر كامل القطر الجزائري, 41410 مسجلين في شتى التخصصات، وأبرزها النجارة والصيانة، وغيرها من التخصصات التي تؤهل للعمل عقب انتهاء محكوميتهم, وما يزيد عن 6200 محبوس يتم تعليمهم تخصصات فلاحية، فضلاً عن تربية النحل. وبلغ عدد المساجين الجزائريين الذين اجتازوا شهادة البكالوريا التي تمثل بالنسبة لهم المتنفس الوحيد للتخلص من القضبان 3710 سجين, بينما خاض سبعة آلاف و680 مجسونا في 42 مؤسسة عقابية معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية الجزائرية كمراكز للامتحانات الرسمية.

ويشمل العفو الذي أصدره الرئيس الجزائري عبد العزيز  بوتفليقة المساجين المحكوم عليهم نائيا الذي أثبتوا حسن السيرة خلال فترة سجنهم، فيما استثى المساجين المحكوم عليهم في قضايا جرائم الإرهاب، التخريب، الخيانة، التجسس، تهريب المخدرات، الفساد، الاتجار في الأموال المزيفة والتهريب، فضلا عن أولئك الذين أدينوا بارتكاب جرائم أو الجرائم التي أسفرت عن مقتل أو إصابة مع حمل السلاح.

واستثنى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أيضا السجناء المدانين في قضايا اختطاف وقتل الأطفال، حيث عرفت الجزائر خلال الـ3 سنوات الأخيرة أحداثًا أليمة راح ضحيتها عدد من الأطفال الذين اختطفوا وقتلوا بطريقة بشعة.

ويبدو من فحوى البيان أن عبد العزيز بوتفليقة قد استثنى من قرار العفو أيضا المساجين السياسيين الذين تم اعتقالهم خلال الأزمة الأمنية التي شهدتها الجزائر خلال سنوات التسعينيات أو ما يطلق عليها بفترة " العشرية السوداء ", وحسب المعطيات الحالية لم يطلق سوى سراح اثنين منهم, وكان هذا بعد المشاورات التي قادها  رئيس الديوان برئاسة الجمهورية أحمد أويحي حول " الدستور التوافقي " تدخل من قبل القيادي السابق في الحزب المحل، الهاشمي سحنوني ورئيس ما كان يعرف بـ"الجيش الإسلامي للإنقاذ"، مدني مزراڤ.

وطالبت شخصيات سياسية من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بإصدار مرسوم رئاسي بالعفو عن السجناء المدانين من طرف محاكم استثنائية خلال تسعينيات القرن الماضي وذلك بمناسبة الذكرى المقبلة لانـدلاع ثـورة الفاتـح من نوفمبر / تشرين الثاني 1954 المجيدة.

وقال النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء حسن لعريبي, في رسالة سابقة وجهها للرئيس الجزائري إن " الشعب الجزائري يلتمس من شخصه الإنصات لداعي الرحمة والإنسانية ومن ثم اتخاذ قرار جريء بالعفو عن هؤلاء المساجين  الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال فترة العشرية السوداء التي شهدتها الجزائر في سنوات التسعينيات ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتفليقة يعفو عن مساجين بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب بوتفليقة يعفو عن مساجين بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab