العفو الدولية تؤكد أن  حادثة الموصل الجديدة انتهاك للقانون الدولي
آخر تحديث GMT03:54:17
 العرب اليوم -

العفو الدولية تؤكد أن " حادثة الموصل الجديدة" انتهاك للقانون الدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العفو الدولية تؤكد أن " حادثة الموصل الجديدة" انتهاك للقانون الدولي

منظمة العفو الدولية
بغداد - العرب اليوم

ذكرت منظمة العفو الدولية أن مئات من المدنيين العراقيين قتلوا في الموصل في الأشهر الأخيرة بعد أن أبلغتهم السلطات المحلية بالبقاء في منازلهم رغم الغارات الجوية التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مواقع تنظيم داعش بالمدينة العراقية، مشيرًة إلى أن تلك الغارات ربما تشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

وقالت دوناتيلا روفيرا كبيرة مستشاري الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية " تشير الأدلة التي تم جمعها على الأرض في شرق الموصل إلى نمط مثير للانزعاج من الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والتي دمرت منازل كاملة وبداخلها عائلات بأكملها".

 وأضافت أن عدد القتلى المدنيين الكبير يشير إلى أن قوات التحالف التي تقود الهجوم في الموصل فشلت في اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنع وفيات المدنيين، في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي".

وأكدت المنظمة إن تلك التعليمات الصادرة عن السلطات العراقية تعني أنه كان ينبغي على قوات التحالف أن تعلم أن عددا كبيرا من الضحايا المدنيين قد يسقط جراء أي ضربات جوية.

وذكرت منظمة العفو الدولية انه في غارة جوية يوم 17 آذار/ مارس، قتل ما لا يقل عن 150 مدنيًا في حي الجديدة بالموصل. وقد أعلنت السلطات الأمريكية والعراقية في نهاية الأسبوع.

وذكر أحد السكان المحليين يدعى " وعد أحمد" وهو أحد سكنة حي الزهراء شرقي الموصل، أنه والكثير من المدنيين اتبعوا نصيحة الحكومة بالبقاء في منزله، بحسب المنظمة.

وأضاف: “سمعنا في الإذاعة التوجيه التالي " على السكان الذين ليس بوسعهم فعل شيء مع داعش البقاء في منازلهم، وكذلك تم إلقاء منشورات عبر الطائرات وكان ذلك هو سبب بقائنا في منازلنا".

وقال وعد للمنظمة: تجمعنا كلنا في غرفة واحدة في خلف المنزل، وكنا 18 فردًا من ثلاث أسر، لكن عندما تعرض المنزل المجاور لنا للقصف انهار علينا، وقتل ستة من أقاربي بينهم ابني وزوجتي.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العفو الدولية تؤكد أن  حادثة الموصل الجديدة انتهاك للقانون الدولي العفو الدولية تؤكد أن  حادثة الموصل الجديدة انتهاك للقانون الدولي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab