جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية في ذكراها السّادسة
آخر تحديث GMT19:17:56
 العرب اليوم -

جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية في ذكراها السّادسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية في ذكراها السّادسة

جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية
باريس ـ العرب اليوم

استأنفت هيئة الحقيقة والكرامة في تونس "دستورية"، مساء السبت، في العاصمة تونس، خامس جلساتها العلنية المخصصة للاستماع إلى ضحايا الانتهاكات التّي وقعت في الفترة من 1955 وصولًا إلى 2013، في خطوة تهدف لتفعيل قانون العدالة الانتقالية، وخصصت هذه الجلسة للاستماع إلى شهادات لجرحى الثورة، التي أحيا التونسيون السبت الذكرى السادسة لاندلاعها.

وفي مستهل الجلسة، قالت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، أنّ "كشف الحقيقة هو حق الشعب التونسي، يكفله الدستور والقانون والمعاهدات الدولية"، وأضافت أنّ "ما يميز الجلسات اليوم تزامنها مع الاحتفال بالذكرى السادسة للثورة التونسية وهي فرصة للتأكيد بأن الأهداف مستمرة رغم العراقيل".

 وتابعت بن سدرين، أن "لدينا ثقة في أن الشعب التونسي يريد كشف الحقيقة ويساند عمل هيئة الحقيقة"، مسلم قصد الله، أحد جرحى الثّورة التونسية، من مدينة الوردانين التابعة لولاية المنستير شرق البلاد، الذّي فقد ساقه خلال إصابته برصاصة زمن الثورة، قال خلال شهادته العلنيّة: "6 سنوات من الألم والظلم والقهر ولم ننصف، حياتنا حطمت".

 وتابع: "نطلب المحاسبة .. ولكن في الوقت ذاته نحن نفخر بمشاركتنا في الثورة وبتقديمنا الكثير لها ومستعدون للتضحية، وأضاف: "لن نرتاح إلا عندما تتم المحاسبة بقضاء عادل، كما أن المسار الثوري مستمر ولازلنا نتمتع بروح الثّورة"، أما خالد بن نجمة، من مدينة راس الجبل، في ولاية بنزرت شمال البلاد، فقد أصيب بـ 3 رصاصات، وهو اليوم مُقعد، فقد شدّد في شهادته على "ضرورة تحقيق محاكمة عادلة ومحاسبة لكل من تسببوا لجرحى الثورة في فقدانهم أعضائهم وأبسط حقوقهم".

 وأحال القضاء العسكري مؤخرًا ملفات شهداء وجرحى الثورة التونسي إلى هيئة الحقيقة والكرامة، ووفق تقرير اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق "مستقلة تأسست في يناير 2011" الصادر في 2012، تم تسجيل 338 حالة وفاة و2147 جريحًا خلال الثورة، ولم تصدر الحكومة بعد قائمة رسمية عن عدد قتلى وجرحى الثورة.

 وتنظر الهيئة خلال جلسات علنية أخرى، تتواصل لأكثر من عام فيما يفوق 65 ألف شكوى وملف، بعد أن قامت بنحو 12 ألف جلسة سرية للاستماع إلى ضحايا الانتهاكات منذ بداية أعمالها وحتى اليوم، و"الحقيقة والكرامة"؛ هيئة دستورية مستقلة تم تأسيسها بمقتضى قانون صدر في 24 ديسمبر/كانون أول 2013، والمتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها، بهدف ضمان مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد، وانطلقت أولى جلسات الاستماع العلنية لانتهاكات حقوق الإنسان في 17 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية في ذكراها السّادسة جلسة استماع علنية لجرحى الثورة التونسية في ذكراها السّادسة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab