أحمد أويحي يتسلم مهامه رسميًا كرئيس للحكومة الجزائرية
آخر تحديث GMT03:21:59
 العرب اليوم -

أحمد أويحي يتسلم مهامه رسميًا كرئيس للحكومة الجزائرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحمد أويحي يتسلم مهامه رسميًا كرئيس للحكومة الجزائرية

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر – ربيعة خريس

 تسلم اليوم الأربعاء, أحمد أويحي الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي, ثاني قوة سياسية في البلاد ورئيس الديوان الرئاسي السابق, مهامه رسميًا, كوزير أول خلفا لعبد المجيد تبون الذي أنهيت مهامه من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء, مباشرة بعد عودته من عطلته السنوية التي دخل فيها بعد "حرب مفتوحة" خاضها ضد كبار رجال المال والأعمال في البلاد, وأعلن عن رغبته في الفصل بين المال والسياسية ووضع حد لتوغلهم في النشاط الحكومي. وقد جرت عملية تسليم المهام بمبنى قصر الحكومة بأعالي محافظة الجزائر العاصمة.

ومن المرتقب أن يباشر أويحي مهامه على رأس الجهاز التنفيذي, حيث من ينتظر أن يحدد مصير الطاقم الحكومي الحالي إما بالمحافظة عليه أو تغييره, ويدور حديث في الساحة السياسية, عن تعديل حكومي مرتقب في غضون الساعات القليلة المقبلة, وذلك بتعديل جزئي يخصُّ بعض الوزارات المشرفة على القطاعات الحساسة والتي لها علاقة بالأزمة المالية والاقتصادية التي تمر بها الجزائر جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية.

ويتزامن تعيين أحمد أويحي, في ظرف تعرف فيه الجزائر شحًا كبيرا في الموارد المالية جراء انخفاض الواردات النفطية وتراجع قيمة الدينار الجزائري, ونضوب الأموال المتواجدة في الصناديق السيادية كصندوق ضبط الايرادات وصندوق احتياطي الصرف, وهو ما دفع بالحكومة الجزائر إلى الإعلان عن سياسية التقشف, كما أن البلاد على موعد مع دخول اجتماعي ساخن بالنظر إلى الحراك الذي يقوده الشركاء الاجتماعيين, وما سيزيد الأوضاع تعقيدا قانون الموازنة لعام 2018 المرتقب الإعلان عنه شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وحتى الساعة لم تتضح معالم الحكومة الجديدة المرتقب الإعلان عنها خلال الساعات القليلة المقبلة, رغم أن هناك مؤشرات توحي  بعدم وجود رغبة لدى الوافد الجديد على رئاسة الحكومة في إشراك الأحزاب الإسلامية ولا حتى تشكيل حكومة توافق وطني, بدليل التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الأمين العام لثاني قوة سياسية في البلاد, خلال الحملة الدعائية للانتخابات النيابية التي جرت بتاريخ 4 مايو / آيار الماضي, قائلا " إن البلاد لا تعيش أزمة سياسية حتى يتم تشكيل حكومة توافق وطني.

وبعث رؤساء أحزاب سياسية محسوبة على جناح السلطة في البلاد, حيدت خلال فترة تولي عبد المجيد تبون رئاسة الحكومة الجزائرية بإشارات ايجابية لأحمد أويحي, أبرزهم الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية, عمارة بن يونس, الذي أعلن دعمه لقرار  إقالة عبد المجيد تبون، من الوزارة الأولى، وهنىء من خلال بيان وقعه باسم حزبه تعيين أحمد أويحي في المنصب.

ولم يفوت بن يونس الفرصة لإنتقاد مرحلة تبون التي تميزت حسب رأيه “بالجدل وضرب مصداقية المؤسسات”، في إشارة إلى الاستغناء على خدمات ممثل الحركة الشعبية الجزائرية مسعود بن عقون بعد يومين من استوزراه في طاقم عبد المجيد تبون.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد أويحي يتسلم مهامه رسميًا كرئيس للحكومة الجزائرية أحمد أويحي يتسلم مهامه رسميًا كرئيس للحكومة الجزائرية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab