السودان تطالب واشنطن برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب
آخر تحديث GMT18:07:34
 العرب اليوم -

السودان تطالب واشنطن برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان تطالب واشنطن برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وزير الاستثمار مبارك الفاضل المهدي
الخرطوم - جمال إمام

دعا مسؤول حكومي رفيع المستوى في السودان، واشنطن إلى تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء السوداني، وزير الاستثمار مبارك الفاضل المهدي، أن الخرطوم قامت بأكثر مما طُلب منها لإزالتها من اللائحة السوداء. كما طالب المهدي الولايات المتحدة بالضغط على الفصائل المسلحة التي تحاربها الحكومة السودانية بعد أن اتهمها بتعطيل خريطة الطريق لاستكمال عملية السلام في البلاد.

وأكد القائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم، ستيفن كوتسيس في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي السوداني– الأميركي الذي انعقد في الخرطوم الإثنين، أن بلاده ستعمل مع السودان لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب. ودعا الحكومة السودانية إلى "توفير بيئة مواتية لفض النزاعات والعمل على استتباب الأمن والسلم".

وبدأ وفد من مجلس الشركات الأميركية المعني في أفريقيا يضم 22 من ممثلي الشركات، زيارة إلى الخرطوم، لبحث الفرص الاستثمارية في السودان.وأكدت الرئيسة التنفيذية لمجلس الشركات الأميركية فلوري ليزا خلال المنتدى، أن المناخ الاستثماري في السودان جاذب ومشجع للاستثمارات بخاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية.

وطالب ممثلون للقوى السياسية، رئيس مفوضية الانتخابات بتقديم استقالته والاعتذار من السودانيين، إثر اعترافه أمس، بارتكاب تجاوزات في الانتخابات العامة التي جرت عام 2010.وقال رئيس المفوضية مختار الأصم لدى تقديمه ورقة خلال ورشة خاصة بالانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية في السودان، أنه عندما كان عضواً في مفوضية انتخابات 2010، رأى أن اليوم الواحد للاقتراع في الانتخابات لن يمكّن أغلب المسجلين من الإدلاء باصواتهم. وأضاف أنه أجرى بإشرافه الشخصي تجربتين عمليتين لمعرفة الوقت الذي يتطلبه الناخب الواحد في ملء أوراق الاقتراع، و "أثبتت التجربتان أن أكثر من 70 في المئة من الناخبين قد لا يتمكنون من الإدلاء بأصواتهم. اخترعت تعبير اليوم الممتد ووافقت المفوضية على اقتراحي وأصبح قراراً".

وشهدت انتخابات عام 2010 التي سبقت انفصال جنوب السودان تعدداً مربكاً في بطاقات الاقتراع، لكن انتخابات عام 2015 شهدت أيضاً تطبيق تجربة "اليوم الممتد".

وطالب رئيس حزب الحقيقة الفيديرالي وعضو البرلمان فضل السيد شعيب رئيس المفوضية بـ "الاعتذار إلى الشعب السوداني وتقديم استقالته من المنصب بناءً على ما ذكره من تجاوزات في انتخابات عام 2010".

وأبدى الأصم استعداده لتقديم استقالته قبل نهاية ولاية المفوضية المقرر في نهاية حزيران (يونيو) 2020، لفتح الطريق أمام تكوين مفوضية جديدة مستقلة، وفق توصيات مؤتمر الحوار الوطني. وبدأت شبكة الصحافيين السودانيين إضراباً عن العمل اعتباراً من يوم أمس، وحتى إشعار آخر، احتجاجاً على تكرار مـصادرة 4 صحف من قبل السلطات الأمنية.

وصادر جهاز الأمن والاستخبارات الوطني لـ 8 أيام متـــتالية كــان آخرها أمس، أعداد صحــف "التيار" و"الوطن" و"الجريدة" و"آخــــر لحــظة" بعد طباعتها من دون إبداء أسباب. وجاء في بيان لشبكة الصحافيين إن "المصادرات تنهك جسد الصحافة السودانية المثقل بالجراح، وما كان لتلك الممارسات المهينة أن تمر هكذا من دون رد قوي من جانبنا، ولتعلم السلطة تماماً أن الصحافة ليست الحائط القصير الذي تعلق عليه أخطاءها".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان تطالب واشنطن برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب السودان تطالب واشنطن برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab