السودان يتهم المحكمة الدولية بالفساد بعد تجديد انتقادها عدم اعتقال البشير
آخر تحديث GMT15:38:36
 العرب اليوم -

السودان يتهم المحكمة الدولية بالفساد بعد تجديد انتقادها عدم اعتقال البشير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان يتهم المحكمة الدولية بالفساد بعد تجديد انتقادها عدم اعتقال البشير

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - عادل سلامه

اتهم سفير السودان لدى الأمم المتحدة عمر دهب المحكمة الجنائية الدولية بالفساد وممارسة تمييز سياسي ضد بلاده، فيما أبدى مكتب الادعاء العام للمحكمة أسفه لاستمرار عدم تنفيذ مجلس الأمن قراراتها الخاصة بدول رفضت التعاون في اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير لدى زيارته لها، وطالب باتخاذ إجراءات حاسمة لتوقيف المتهمين في جرائم دارفور، وقال دهب خلال مناقشة مجلس الأمن التقرير رقم 26 للادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية: «المحكمة مليئة بالفساد في كل قراراتها وممارسات مدعيها السابق والحالي»، منتقداً تعمد إغفال المحكمة انتهاكات مجموعات متمردة واصلت نشاطاتها في دارفور المسلحة بعدما عمّها السلام. ورأى أن المحكمة «تجهل مهماتها، ما دفعها إلى الخوض في أمور مثل الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور، والادعاء بأن النزاع ما يزال مستعراً رغم أن مجلس الأمن أعلن انتهائه في حزيران (يونيو) الماضي، ووَضع حداً زمنياً فاصلاً بين عهدي الحرب والسلام».

واعتبر أن «استقبال دول وترحيبها بالرئيس البشير «يندرجان ضمن المبادئ الكبرى التي تحكم العلاقات الثنائية. لذا نرى أن استهداف رئيس الجمهورية باتهامات بأنه استهداف للاستقرار السياسي والأمني في البلاد، ومحاولة لتقسيمها وتفتيتها عبر تعريضها لحرب داخلية»، وأورد تقرير المدعية العامة للمحكمة الدولية فاتو بنسودا: نأسف لكون جميع المشبوهين في ارتكاب جرائم بدارفور وبينهم علي كوشيب وعبد الله بندا ما زالوا طلقاء، واستمرار البشير وأحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين في شغل مناصب عليا بالحكومة السودانية، ويعتمد نجاح إحالة المتهمين بجرائم دارفور إلى المحكمة الجنائية على تعاون الدول الموقعة على معاهدة روما، إضافة إلى أعضاء هذا المجلس الذي احال الوضع في دارفور الى المحكمة». ونرى أن عدم اتخاذ المجلس إجراءات مناسبة ضد الدول الأطراف التي تدعو البشير أو تستضيفه يعزز الإفلات من العقاب ويجعل المحكمة عاجزة عن الاضطلاع بأبسط وظائفها، في الخرطوم، حض القائم بالأعمال الأميركي ستيفن كوتسيس بعد لقائه مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود الذي يرأس وفد الحكومة في مفاوضات منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، الحكومة السودانية والحركات المسلحة على استئناف مفاوضات السلام في المنطقتين وإقليم دارفور. وقال: «ترى الولايات المتحدة أن الوقت حان للمضي قدماً تجاه السلام، ونحض الحكومة والمجموعات المسلحة على الإفادة من الفرصة المتاحة لتحقيق السلام».

وتوقفت المفاوضات بين الحكومة ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» في آب (أغسطس) 2016، بعد انهيار آخر جولة مفاوضات بين الطرفين إثر رفض الحركة اقتراحاً أميركياً بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق النزاع المسلح في جنوب كردفان والنيل الأزرق. ثم انقسمت الحركة الشعبية الى جناحين يقود أحدهما يقوده مالك عقار والثاني عبد العزيز الحلو الذي نصبّه مجلس التحرير جبال النوبة، رئيساً بعدما أقال عقار والأمين العام ياسر عرمان.

وأعلن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان، آلان نودهو، أن جوبا تحتاج إلى 1.7 بليون دولار في 2018 لتقديم مساعدات لستة ملايين شخص، أي ما يعادل نصف عدد السكان، كي يتحملوا عواقب التشريد وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والعنف والتراجع الاقتصادي، وأوضح أن حوالي 4 ملايين شخص اضطروا إلى النزوح عن منازلهم منذ بدء الصراع، بينهم حوالى 1.9 مليون مشردون داخلياً وحوالى 2.1 مليون فروا إلى دول مجاورة، وقال وزير الشؤون الإنسانية في جنوب السودان، حسين مار نيوت: «إذا لم نحصل على هذا التمويل ولم يستجب المانحون لمطالبنا ستحدث أزمات جديدة في جنوب السودان، ما يعني أن عام 2018 سيكون أسوأ حالاً من 2017».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يتهم المحكمة الدولية بالفساد بعد تجديد انتقادها عدم اعتقال البشير السودان يتهم المحكمة الدولية بالفساد بعد تجديد انتقادها عدم اعتقال البشير



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab