شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق
آخر تحديث GMT08:26:20
 العرب اليوم -

أبرزها الخطوط الجوية المصرية واللبنانية والأردنية والتركية والإيرانية

شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق

الخطوط الجوية التركية
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت العديد من شركات الطيران الكبرى، من بينها عربية، إيقاف جميع رحلاتها الجوية من وإلى إقليم كردستان، استجابة لطلب الحكومة العراقية الذي جاء ردا على الاستفتاء الأخير، فقد أعلنت الخطوط الجوية المصرية واللبنانية والأردنية والتركية الأربعاء أنها ستعلق من الجمعة تسيير رحلاتها إلى كردستان العراق ومنه، بناء على طلب السلطات العراقية المعارضة لاستفتاء الأكراد في شمال العراق، وفي ذات الوقت أعلنت شركة فلاي دبي للطيران المنخفض التكلفة اليوم الأربعاء إنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها إلى أربيل استجابة لمطلب للحكومة العراقية.

وهدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بمنع كافة الرحلات الدولية باتجاه كردستان إذا رفضت سلطات الإقليم الذاتي الحكم تسليم مطارات كردستان إلى السلطات العراقية، وقال في بغداد إن "مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد 3  أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية"، وأتى التحذير إثر استفتاء مثير للجدل نظم في الإقليم الاثنين ورفضته السلطات المركزية في بغداد، والاستفتاء غير ملزم وأظهرت نتيجته المعلنة تاييد 92 بالمئة من الناخبين لاستقلال إقليم كردستان عن العراق.

وأكّد رئيس مجلس إدارة شركة "طيران الشرق الأوسط" (ميدل إيست) محمد الحوت تعليق الرحلات اعتبارا "من يوم الجمعة من وإلى أربيل بناء على طلب السلطات" في بغداد، مشددًا على أنّ الشركة لن تترك أي لبناني عالقا حيث سيتمكن المسافرون من استخدام بغداد والبصرة والنجف كنقاط عبور.

وأفادت شركة "مصر للطيران" في بيان لها بأنه "بناء على قرار سلطة الطيران المدني العراقي تم تعليق رحلات الشركة إلى مطار أربيل اعتبارا من يوم الجمعة المقبل” وحتى إشعار آخر، وأعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في بيان أنها ستوقف موقتًا رحلاتها إلى كل من أربيل والسليمانية في شمال العراق اعتبارا من الجمعة بناء على طلب بغداد.

وأعلنت القنصلية التركية في أربيل في بيان انه ابتداء من الساعة 15,00 ت غ من يوم الجمعة "لن يعود ممكنا" للشركات الجوية التركية الخطوط التركية وبيغاسوس واطلس غلوبال، تأمين رحلات باتجاه أربيل والسليمانية أو منهم، ولم يوضح البيان فترة سريان تعليق الرحلات.

وأعرب وزير النقل والمواصلات في إقليم كردستان، مولود باوه مراد، عن استغرابه لتحرك بغداد قائلا إن "مطاري أربيل والسليمانية ملك لكردستان وقرار الحكومة العراقية خطأ". وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في أربيل أن "مطاري أربيل والسليمانية بنيا بميزانية حكومة الإقليم"، وطالب بـ"توضيحات اكثر من الحكومة العراقية عن مطالبتها بتسليمهما لها لأننا لم نفهم كيف نسلم لهم المطارين مع أنهما يخضعان في الأساس لسلطة الطيران المدني العراقي". وأثار الاستفتاء على استقلال كردستان حفيظة بغداد وعدد من دول الجوار.

وعلقت طهران الأحد جميع الرحلات الجوية نحو مطاري أربيل والسليمانية وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق وتعبر أجواء إيران، وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإجراءات عقابية بحق أربيل تتضمن إغلاق الحدود البرية مع العراق وحتى التدخل عسكريا ضد الإقليم.

وأعلنت شركة فلاي دبي للطيران المنخفض التكلفة اليوم الأربعاء إنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها إلى أربيل استجابة لمطلب للحكومة العراقية، ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الشركة التي مقرها دبي قوله، إن الرحلات سيجري تعليقها بدءا من الثلاثين من أيلول، ووافق الناخبون بأغلبية ساحقة في استفتاء كردستان الذي أجري يوم الاثنين وعارضته حكومات العراق وتركيا وإيران.

وطلبت مؤسسة الطيران المدني العراقية من الشركات الأجنبية بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وذلك عقب رفض إقليم كردستان العراق تسليم السيطرة على المطارين للحكومة المركزية، وأرسلت هيئة الطيران المدني العراقية إخطارا اليوم الأربعاء إلى شركات الطيران الأجنبية يبلغها بوقف الرحلات الدولية إلى أربيل والسليمانية في اعتبارا من الساعة 1500 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة ولن يسمح سوى بالرحلات الداخلية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab