العرب اليوم - جمعة يؤكد صعوبة الوضع الاقتصادي ويدعو التونسيِّين الى تحمُّل مسؤولياتهم

خلال مؤتمر نظمه الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

جمعة يؤكد صعوبة الوضع الاقتصادي ويدعو التونسيِّين الى تحمُّل مسؤولياتهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جمعة يؤكد صعوبة الوضع الاقتصادي ويدعو التونسيِّين الى تحمُّل مسؤولياتهم

صعوبة الوضع الاقتصادي لتونس
تونس ـ فاطمة سعداوي

أكد رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة الجمعة، صعوبة الوضع الاقتصادي لتونس، قائلا إن "حكومته تعمل بالخصوص على اتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بتنشيط الاستثمار".  وأوضح جمعة خلال مؤتمر نظمه الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة الأعراف - أصحاب العمل- التونسية)، في مقره بالعاصمة التونسية تحت عنوان "منتدى دفع الاقتصاد التونسي"، بحضور عدد من الوزراء المعنيين بالشؤون الاقتصادية، أن الحكومة تعمل على تسريع إنجاز المشروعات المعطلة خاصة في الجهات الداخلية والتفكير في مراجعة منظومة الدعم نظرا لما تمثله من عبء ثقيل على التوازنات المالية العامة للبلاد. وقال إن "الحكومة لا تستطيع بمفردها حل كل المشكلات التي تواجهها البلاد وإن ذلك يعد مسؤولية جماعية"، داعيا أصحاب المؤسسات في القطاع التونسي الخاص إلى "أخذ زمام المبادرة وعدم التردد والانخراط في المجهود الوطني لدفع الاقتصاد"، مبينا أنه على جميع التونسيين تحمل مسؤوليتهم من أجل الإسهام في خروج البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها. وشدد رئيس الحكومة على أهمية احترام القانون، وإعادة الاعتبار لقيمة العمل ووجوب إصلاح الإدارة التونسية حتى تكون قادرة على مواكبة المتغيرات التي تعيشها البلاد، كما أشار إلى أهمية استعادة القطاع السياحي لنشاطه العادي واستقطاب أقصى ما يمكن من السياح خلال الموسم الحالي باعتبار تأثير هذا القطاع على النسيج الاقتصادي الوطني.
من جهتها قالت وداد بوشماوي، رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أن هذا المنتدى يهدف إلى طرح رؤية القطاع التونسي الخاص حتى يعود الاقتصاد الوطني إلى نسقه الطبيعي، وحتى يتسنى الاستجابة لتطلعات شباب تونس خاصة في مجال التشغيل وتوفير مقومات العيش الكريم للأسر التونسية.
وتقدمت منظمة الأعراف خلال هذا المنتدى بعدد من التوصيات ودعت بالخصوص إلى العمل على إعادة بناء صورة تونس في الخارج وتهدئة المناخ الاجتماعي، ومقاومة التهريب والتجارة الموازية بصفة فعالة، وتحسين الإنتاجية للرفع من تنافسية المؤسسة التونسية وتحسين مداخيل العمال، ومواصلة إعفاء المؤسسات المصدرة من الأداء على الأرباح مع إخضاع الأرباح الموزعة للأداء، والإسراع بتنفيذ المشاريع الرقمية الكبرى ومعالجة سريعة للمشكلات العقارية في الجهات.
وكان الحديث الذي أدلى به مهدي جمعة لقناتين تلفزيونيتين محليتين وبث الاثنين الماضي أثار ردود فعل متباينة وخصوصا ما تعلق منه بالوضع الاقتصادي الذي قال عنه جمعة إنه أصعب بكثير مما تصوره كما دعا في هذا الحديث التونسيين إلى التضحية والعودة إلى العمل، معلنا عن تنظيم حوار وطني حول الاقتصاد التونسي للنظر في أهم المشكلات الاقتصادية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - جمعة يؤكد صعوبة الوضع الاقتصادي ويدعو التونسيِّين الى تحمُّل مسؤولياتهم  العرب اليوم - جمعة يؤكد صعوبة الوضع الاقتصادي ويدعو التونسيِّين الى تحمُّل مسؤولياتهم



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 21:58 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

هاتف نوكيا 3310 سيتمتع بأغطية قابلة للتبديل
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab