وزارة التخطيط تعلن ارتفاع  أسعار السكن والإيجار في العراق
آخر تحديث GMT18:24:55
 العرب اليوم -

بالتزامن مع انخفاض معدل التضخم لشهر تشرين الأول مقارنة بأيلول

وزارة التخطيط تعلن ارتفاع أسعار السكن والإيجار في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة التخطيط تعلن ارتفاع  أسعار السكن والإيجار في العراق

المتحدث لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت وزارة التخطيط عن انخفاض معدل التضخم لشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي بنسبة (0.6%) بالمقارنة مع شهر أيلول/سبتمبر الذي سبقه، مرجعة ذلك إلى انخفاض أسعار أغذية ومشروبات غير كحولية ومواد أخرى. وقال المتحدث لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان ورد لـ" العرب اليوم" ، أن معدل التضخم السنوي خلال شهر تشرين الأول الماضي ارتفع إلى (0.1%) مقارنة مع نفس الشهر من عام ٢٠١٦، فيما انخفض مؤشر التضخم الاساس بمعدل (0,7%) في شهر تشرين الأول بالمقارنة مع شهر ايلول، بينما ارتفع بنسبة (١،١%) بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام ٢٠١٦.

وأوضح الهندواي أن التغير الشهري لشهر تشرين الأول 2017 مقارنة بشهر آيلول 2017 يعود إلى قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجل انخفاضاً قدره (0.1%) ليساهم بمقدار (4.5%) في معدل التغير الشهري، وتأتي التغييرات نتيجة لانخفاض مجموعة اللحوم بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق. وانخفاض مجموعة الأسماك بنسبة (1.8%) عن الشهر السابق. مع انخفاض مجموعة الفواكه بنسبة (4.4%) عن الشهر السابق. وكذلك انخفاض مجموعة السكروالمنتجات السكرية بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق.

وأشار إلى ارتفاع مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق. وارتفاع مجموعة الخضروات بنسبة (2.4%) عن الشهر السابق. فيما حافظ قسم التبغ على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري. وبين أن قسم الملابس والأحذية سجل انخفاضاً قدره (0.2%) ليساهم بنسبة (1.9%) في معدل التغير الشهري، عازيا سبب هذا الانخفاض إلى انخفاض الأرقام القياسية لمجموعة الملابس بنسبة (0.1%) ومجموعة الاحذية بنسبة (0.2%). وسجل قسم السكن انخفاضاً قدره (1.8%) ليساهم بمقدار (85.2%) في معدل التغير الشهري ويرجع سبب هذا الانخفاض إلى انخفاض الأرقام القياسية لمجموعة الايجار بنسبة (0.7%) ومجموعة امدادات المياه والكهرباء بنسبة (9.7%).

فيما حافظ قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري. إضافة إلى قسم الصحة والنقل والاتصال. وأوضح الهنداوي أن قسم الترفيه والثقافة سجل انخفاضاً بنسبة (1.7%) ليساهم بمقدار (4.7%) في معدل التغير الشهري وحافظ قسم التعليم على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري. وسجل قسم المطاعم انخفاضاً بنسبة (0.1%) ليساهم بمقدار (0.2%) في معدل التغير الشهري فيما سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً بنسبة (0.5%) ليساهم بمقدار (3.5%) في معدل التغير الشهري.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط إلى أن التغير السنوي لشهر تشرين الأول 2017 مقارنة بشهر تشرين الأول 2016 سجل انخفاضا لقسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية قدره (3.7%) ليساهم بمقدار (1193.2-%) في معدل التغير السنوي وتاتي التغييرات نتيجة لانخفاض مجموعة الخبز والحبوب بنسبة (0.9%). وانخفاض مجموعة اللحوم بنسبة (1.3%). مع انخفاض مجموعة الاسماك بنسبة (16.1%) .وكذلك انخفاض مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (2.0%). فضلا عن انخفاض مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.4%). وايضا انخفاض مجموعة الفواكه بنسبة (2.5%) .مع انخفاض مجموعة الخضروات بنسبة (10.8%). كما وانخفض مجموعة السكر والمنتجات السكرية بنسبة (0.2%). مع ارتفاع مجموعة منتجات الأغذية الأخرى بنسبة (1.4%).

وأكد الهنداوي أن قسم التبغ سجل انخفاضاً قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (2.3-%) في معدل التغير السنوي. اذ سجل قسم الملابس والأحذية انخفاضا قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (13.6-%) في معدل التغير السنوي بسبب انخفاض أسعار مجموعة الملابس بنسبة (0.2%). فيما سجل قسم السكن ارتفاعاً قدره (3.7%) ليساهم بمقدار (1160.2%) في معدل التغير السنوي بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الإيجار بنسبة (0.8%)، ومجموعة امدادات الماء والكهرباء بنسبة (33.2%) ومجموعة الوقود بنسبة (0.2%).

وبين أن قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة سجل انخفاضاً قدره (1.4%) ليساهم بمقدار (100.0-%) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات بنسبة (2.0%) وانخفاض مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (1.0%). فيما سجل قسم الصحة ارتفاعاً قدره (0.9%) ليساهم بمقدار (45.5%) في معدل التغير السنوي.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التخطيط تعلن ارتفاع  أسعار السكن والإيجار في العراق وزارة التخطيط تعلن ارتفاع  أسعار السكن والإيجار في العراق



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:59 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

وفاة والدة الفنانة يسرا اللوزي

GMT 08:42 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

3 زلازل تضرب شرق تايوان في 5 دقائق

GMT 03:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab