معظم الدول العربية والإسلامية تستعد لاستقبال غرة رمضان الخميس
آخر تحديث GMT10:51:47
 العرب اليوم -

منها السعودية والعراق وسورية وإيران وإندونسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية

معظم الدول العربية والإسلامية تستعد لاستقبال غرة رمضان الخميس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معظم الدول العربية والإسلامية تستعد لاستقبال غرة رمضان الخميس

هلال شهر رمضان المبارك
القاهرة ـ سعد فرماوي

أجمعت الدول العربية والإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال، على أن يوم الخميس الموافق 17 أيار/مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبذلك يكون الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شعبان.

وجاءت عمان في مقدمة المعلنين عن موعد حلول الشهر الكريم، وقالت لجنة استطلاع الأهلّة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان إن يوم الخميس 17 أيار الجاري هو غرة شهر رمضان 1439 هجرية في السلطنة، كما ذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تعذّر رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء في مناطق عدة في المملكة، وبذلك يكون الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان، حيث كانت المحكمة العليا السعودية قد عقدت جلسة خاصة تنتظر فيها ما يردها من إبلاغات عن رؤية هلال رمضان من عدمها وإعلان ما يثبت لديها.

وفي إيران أعلن عضو لجنة الاستهلال في مكتب قائد الثورة الإسلامية أن يوم الخميس سيكون أول شهر رمضان المبارك في إيران، وانضمت إلى هذه الدول كل من ماليزيا وأستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية، وأيضا جمهورية داغسان الروسية، حيث قرر مجلس علماء الجمهورية بالإجماع، عقب اجتماع بعد تحري هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء وفقا للقواعد والأحكام المعمول بها في الشريعة، بأن اليوم الأول من شهر رمضان يصادف الخميس.

وفي نفس المسار، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون بعد غـد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية، وأعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق، نفس موعد استقبال الشهر الفضيل في سورية، وكذلك في العراق الذي أعلن فيه ديوان الوقف السني أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، ليكون الخميس أول أيام رمضان.

إجماع إسلامي على غرة شهر رمضان المبارك

أجمعت الدول العربية والإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال على أن يوم الخميس الوافق 17 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبذلك يكون الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شعبان.

 وجاءت عمان في مقدمة المعلنين عن موعد حلول الشهر الكريم، وقالت لجنة استطلاع الأهلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان إن يوم الخميس 17 مايو/ أيار الجاري هو غرة شهر رمضان 1439 هجرية في السلطنة.

من جانبها ذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الثلاثاء في عدة مناطق في المملكة، وبذلك يكون غدا الأربعاء المكمل للثلاثين من شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان.

وعقدت المحكمة العليا السعودية جلسة خاصة تنتظر فيها ما يردها من إبلاغات عن رؤية هلال رمضان من عدمها وإعلان ما يثبت لديها.

وفي إيران أعلن عضو لجنة الاستهلال في مكتب قائد الثورة الإسلامية أن يوم بعد غد الخميس سيكون أول شهر رمضان المبارك في ايران.

وانضمت إلى هذه الدول كل من ماليزيا وأستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية.

وفي جمهورية داغسان الروسية، قرر مجلس علماء الجمهورية بالإجماع، عقب اجتماع بعد تحري هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء وفقا للقواعد والأحكام المعمول بها في الشريعة، بأن اليوم الأول من شهر رمضان يصادف الخميس الـ 17 مايو 2018.

وفي نفس المسار، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون بعد غـد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية.

وفي إيران، أكد عضو هيئة الاستهلال في مكتب قائد الثورة الإسلامية، علي رضا موحد نجاد، عدم إمكانية رؤية هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء في إيران، قائلا: "نتوقع أن تتم رؤية الهلال بسهولة خلال يوم الأربعاء ليكون الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك".

وأعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق، أن بعد غد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أن يوم غد الأربعاء المتمم لشهر شعبان، ليكون الخميس أول أيام رمضان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معظم الدول العربية والإسلامية تستعد لاستقبال غرة رمضان الخميس معظم الدول العربية والإسلامية تستعد لاستقبال غرة رمضان الخميس



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 16:36 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

اعتراض صاروخ أطلق من غزة باتجاه سديروت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab