مستشارون عسكريون أميركيون يستطلعون محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

أحمد أبو الغيط في العراق السبت لدراسة مسألة "تهدد الأمن القومي العربي"

مستشارون عسكريون أميركيون يستطلعون محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مستشارون عسكريون أميركيون يستطلعون محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط

عناصر من الجيش الأميركي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن مصدر عسكري عراقي اليوم الخميس، أن مستشارين من الجيش الأميركي وقادة من الجيش العراقي استطلعوا محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين (شمال) المقرر انطلاقها قريباً، في وقت قال حبيب الصدر سفير العراق لدى القاهرة ومندوب بلاده الدائم لدى جامعة الدول العربية، يوم الخميس، أن أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة سيبدأ يوم السبت المقبل زيارة إلى كل من بغداد وأربيل سيبحث خلالها تطورات المنطقة واستفتاء استقلال إقليم كردستان.

وبدأت القوات العراقية الأسبوع الماضي التحرك صوب محافظة كركوك(شمال) ضمن خطة عسكرية تستهدف تحرير قضاء الحويجة ونواحيه بالإضافة إلى الجانب الأيسر من قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين والتي تخضع لسيطرة تنظيم "داعش" منذ العام 2014. وقال جبار حسن الضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي، أن "مستشارين من الجيش الأميركي استطلعوا برفقة قادة من الجيش العراقي اليوم محاور القتال للمعركة المرتقبة لتحرير الجانب الأيسر من قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين من سيطرة داعش".

وأوضح حسن أن "عربات مدرعة أميركية كانت برفقة المستشارين خلال اطلاعهم على محاور القتال". وأشار إلى أن "القوات العراقية تجري استعدادات لتحرير قضاء الحويجة والشطر الأيسر من قضاء الشرقاط من سيطرة "داعش" في وقت واحد". وفي غضون ذلك قال حبيب الصدر سفير العراق لدى القاهرة ومندوب بلاده الدائم لدى جامعة الدول العربية، يوم الخميس، أن أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة سيبدأ يوم السبت المقبل زيارة إلى كل من بغداد وأربيل سيبحث خلالها تطورات المنطقة واستفتاء استقلال إقليم كردستان.

وأوضح السفير العراقى في تصريحات صحافية أوردتها وسائل إعلام مصرية، أن الزيارة ستتناول آخر التطورات فى المنطقة وموضوع استفتاء استقلال كردستان المزمع في 25 من الشهر الجاري. وكان الأمين العام قد بعث رسالة إلى رئيس الإقليم مسعود بارزانى الشهر الماضى حثه فيها على تأجيل الاستفتاء. وبشأن الاتفاق على رؤية معينة بين الأمين العام وبغداد بخصوص موضوع الاستفتاء، قال الصدر: "ليست هناك اتفاقات أو تنسيق بين الأمين العام ورئيس الوزراء حول هذا الموضوع".

وأشار إلى أن "الأمين العام بحكم منصبه يستشعر خطورة هذه الخطوة التى تهدد الامن القومي العربي وليس فقط العراقي، وذلك من أجل مناقشة هذا الأمر ووضع كل من بغداد وأربيل أمام الهواجس التى يحملها تجاه هذه الخطوة". وأكد السفير الصدر، على أن الزيارة ستتناول وضع خطط مشتركة لتعزيز دعم المنظمة للعراق بعد انتهاء معاركه مع "داعش"، مؤكدا أن الجامعة العربية دائما داعمة للعراق وتقف إلى جانب وحدته وسيادته، ولذلك مواقف الجامعة العربية إيجابية وسيجدد الأمين العام التزام الجامعة بوحدة وسيادة العراق وشعبه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشارون عسكريون أميركيون يستطلعون محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط مستشارون عسكريون أميركيون يستطلعون محاور معركة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab